من أجلك زهرتي .

أشهر أعراض الحمل في الشهر الثاني

تعتبر الشهور الأولى من الحمل من أصعب الشهور التي قد تعاني منها المرأة الحامل بشكل عام، كما تعتبر أعراض الحمل في الشهر الثاني من أصعب الأعراض التي قد تواجهكِ على الإطلاق، ومن هذه الأعراض “غثيان الصباح، تغيرات مزعجة في الحالة المزاجية والتي قد تثير غضب العديدات من الحوامل، الإمساك، النفور من الطعام، عسر الهضم حرقة المعدة، الانتفاخ، والشعور بالتعب”، كل هذه الأعراض قد تواجهكِ في هذه الفترة. 

وفي هذا المقال من مجلةزهرةسوف نشرح لكِ أشهر أعراض الحمل في الشهر الثاني بالتفصيل، وطرق تجنبها، أو الحد من التعب الناتج عنها.

أعراض الحمل في الشهر الثاني

1- غثيان الصباح: من أعراض الحمل في الشهر الثاني هو غثيان الصباح، فمن الطبيعي جدًا أنكِ قد تشعرين بالغثيان والقيء في وقت من اليوم، ولا يقتصر الموضوع إطلاقًا على فترة الصباح، وكل ما عليكِ فعله في هذه الحالة هو محاولة الحفاظ على نظام غذائي متوازن، مع وجوب الابتعاد تمامًا عن تناول الأطعمة الدهنية والحارة، ويجب أيضًا تناول بعض البسكويت السادة؛ وذلك لتنظيم مستوى السكر في الدم.

2- تغيرات في الحالة المزاجية: تعد التغيرات في الحالة المزاجية أيضًا من أعراض الحمل في الشهر الثاني، فقد تلاحظين أنكِ أكثر عاطفة من المعتاد، وهذا يرجع إلى ارتفاع مستويات هرمونات الحمل، والتي تؤدي إلى تحولات مفاجئة في المشاعر، كما أنه قد تكون حالتكِ المزاجية متقلبة بناءً على ما قد تشعرين به جسديًا أو عقليًا.

3- الإمساك: من الممكن أن تؤدي عملية الهضم البطيئة الناجمة عن البروجسترون إلى الإمساك، كما يمكن أن يحدث هذا أيضًا بسبب فيتامينات ما قبل الولادة، والتي تحتوي على الكثير من الحديد. 

قد يهمك أيضًا قراءة: أعراض الحمل بالتفاصيل

4- النفور من الطعام: من الطبيعي جدًا خلال هذه الفترة من الحمل شعوركِ بأنكِ غير قادرة على تحمل الروائح والأطعمة التي كنتِ ترغبينها من قبل، ولا داعي للقلق بشأن هذا الموضوع، فهي مجرد هرمونات الحمل التي تعبث بكِ، وبحلول الثلث الثاني من الحمل سيعود الأمر طبيعيًا من جديد، ولحين ذلك حاولي تناول الأطعمة الصحية الخفيفة.

أشهر أعراض الحمل في الشهر الثاني
أشهر أعراض الحمل في الشهر الثاني

5- عسر الهضم وحرقة المعدة: هذا العرض أيضَا من أشهر أعراض الحمل في الشهر الثاني، حيث أن الصمامات التي تربط المريء والمعدة ترتخي بسبب هرمونات الحمل، وعندما يحدث هذا الأمر يميل حمض المعدة للتسرب إلى المريء؛ مما يؤدي إلى حرقة المعدة وعسر الهضم، وحينها يكون من الأفضل لكِ عدم تناول الأطعمة الحارة والمقلية لبعض الوقت، خاصة إذا كنتِ تعانين عادة من الحموضة المعوية.

6- الانتفاخ: يعد الانتفاخ من أعراض الحمل في الشهر الثاني، وعلى الرغم من أن الانتفاخ هو أحد الأعراض الملازمة لما قبل الدورة الشهرية، إلا أنه من الشائع أيضًا حدوثه في بداية الحمل.

قد يهمك أيضًا قراءة: أشهر أعراض الحمل في الشهر الأول

7- الشعور بالتعب: يعد التعب هو العنصر الأساسي في الحمل، إذ أن الحمل يستهلك الكثير من الطاقة، فمن الطبيعي جدًا الشعور بالإرهاق والنعاس أكثر من المعتاد، كما أنه يجب عليكِ الحصول على أكبر قسط ممكن من الراحة.  

نصائح للحمل في الشهر الثاني

يشهد الحمل في الشهر الثاني لحظات غير مريحة إطلاقًا، إلا أنه لا يزال بإمكانكِ الاسترخاء مع الاقتراحات الآتية:

1- تكوين صداقات مع القطن: يمكن أن تؤدي زيادة هرمونات الحمل إلى زيادة حجم الثدي؛ ولذلك يجب عليكِ اختيار حمالة صدر قطنية؛ لأنها سوف توفر الدعم المناسب للثدي الرقيق والحساس.

2- الوقاية خير من العلاج: قومي بغسل يديكِ بانتظام وبشكل صحيح، من خلال استخدام الماء والصابون قبل الأكل أو الطهي.

وهكذا في هذا المقال من مجلة “زهرة” حاولنا شرح العديد من أعراض الحمل في الشهر الثاني التي لا مفر من مواجهتها، بالإضافة إلى شرح بعض الأساليب التي قد تقلل من حدة هذه الأعراض.

المصدر: موقع (Planned ParenthoodPampersHealthlineNatalbenBebody Wise).

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا