من أجلك زهرتي .

أعراض الحمل في الشهر الثامن

تعد فترة الحمل من أصعب الفترات التي تمر بها كل امرأة، بداية من معرفتها بخبر الحمل ووصولًا إلى مرحلة الولادة، ويتضمن كل شهر من أشهر الحمل التسعة أعراضًا مختلفة، لكن أعراض الحمل في الشهر الثامن تختلف قليلًا عما قبلها. 

إذ يطرأ في هذا الشهر العديد من التغيرات على كل من الأم والطفل، وفي هذا المقال المقدم من مجلة “زهرة” سنتحدث عن أعراض الحمل في الشهر الثامن، سواء كانت أعراض جسدية أو نفسية، بالإضافة إلى ذكر التغيرات التي تحدث للجنين وتطورات تكوينه الجسماني. 

أعراض الحمل في الشهر الثامن الشائعة بين النساء 

في البداية وقبل البدء في التعرف على أعراض الشهر الثامن، نود إخباركِ عزيزتي الأم المستقبلية أنكِ بالفعل قد وصلتي إلى مرحلة متقدمة وجيدة في الحمل؛ لذلك يجب عليكِ الاعتناء بنفسكِ جيدًا، وملاحظة كل ما تمرين به من أعراض.

وإليكِ ما قد تواجهينه في الشهر الثامن من الحمل…

1- ضيق في التنفس: مع استمرار الجنين في النمو، تقل المساحة الموجودة في بطنك؛ مما يدفع معدتكِ باتجاه رئتيكِ، وهو الأمر الذي يجعل التنفس بعمق صعبًا للغاية بالنسبة لكِ.

لذلك فمن الأفضل في هذه الحالة أن تقومي بتجربة الوقوف أو الجلوس بشكل مستقيم؛ لتوفير مساحة أكبر في رئتيكِ، وجعل عملية التنفس أكثر سهولة. 

2- احتمالية الإصابة بالبواسير: خلال الشهر الثامن من الحمل، قد تتعرض المرأة إلى الإصابة بالبواسير؛ ويحدث هذا نتيجة وجود أوردة متضخمة بسبب زيادة الدورة الدموية، وعليكِ في هذه الحالة تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالألياف، وأخذ حمام دافئ بشكل مستمر. 

3- وجود مشاكل في الساق: يعد من أشهر أعراض الحمل في الشهر الثامن ظهور أوردة باللون الأزرق، وتسبب الشعور بحكة وألم مزعجين، ورغم عدم وجود أي أضرار لها؛ إلا أنها قد تكون مؤلمة في بعض الأوقات.

قد يهمك أيضًا قراءة: أعراض الحمل بالتفاصيل

ولتجنب هذا الأمر، يمكن العمل على إبقاء القدم دومًا في وضع مرتفع؛ إذ يساعد هذا الوضع على الحد من الألم والتورم، ويُنصح أيضًا بتجنب الجلوس مع عقد الساقين. 

ويعد أيضًا من أعراض الحمل الشائعة في الشهر الثامن حدوث تشنجات في الساق، وللحد منها يُنصح بشد عضلات ربلة الساق، مع العمل على تدليكها برفق من خلال التمارين المخصصة لهذا الأمر، كما يُفضل أيضًا استشارة طبيبكِ عند ظهور أيًا من هذه الأعراض. 

أعراض الحمل في الشهر الثامن
أعراض الحمل في الشهر الثامن

4- الشعور بالتعب والإرهاق الشديد: يزداد الشعور بالتعب والإرهاق الشديد مع التقدم في أشهر الحمل، وقد تشعرين بهذا الإرهاق من بداية استيقاظكِ من النوم، كما قد تجدين صعوبة في النوم أيضًا بشكل مريح؛ لذلك يجب عليكِ اتباع نظام غذائي جيد وصحي يمدكِ بالطاقة؛ إذ أن اتباع نظام غذائي أثناء الحمل وممارسة التمارين التي يوصي بها طبيبكِ ستساعدكِ جدًا في هذه الفترة.

5- كثرة التبول: يعد كثرة التبول من أعراض الحمل في الشهر الثامن، ويحدث ذلك عندما ينزل صغيركِ إلى أسفل الحوض مع ضغطه على المثانة؛ وهو ما يؤدي إلى استخدام الحمام بشكل متكرر. 

كما قد تلاحظين أيضًا أنه عند الضحك أو العطس أو السعال يتسرب البول؛ لذلك جربي استخدام الفوط اليومية، واذهبي إلى الحمام قبل مغادرة المنزل.

6- الشعور بالقلق وحدوث تغييرات هرمونية: من الطبيعي جداً أن تشعري بالتوتر والقلق بشأن الولادة والتغيرات التي ستطرأ على حياتكِ بعد ذلك، ومع هذا، فلا تدعي الأفكار السلبية تسيطر عليكِ، كما أن التحدث ومشاركة مشاعركِ وخوفكِ لأصدقائكِ وعائلتكِ قد يساعدكِ على تهدئة أفكاركِ بشكل كبير. 

7- انقباضات براكستون هيكس: يعرف هذا النوع من الانقباضات بأنها كاذبة، وهي شائعة جدًا في هذا الشهر، وتأتي بشكل غير مُنتظم، وعادة ما تختفي عندما تتحركين أو تقومين بتغيير وضعيتكِ، كما أنها تختلف عن الانقباضات الحقيقية والتي تكون منتظمة وقوية.

8- اختلاف وضعية الجنين وحركاته من أشهر أعراض الحمل في الشهر الثامن: في الشهر الثامن من الحمل، تصبح وضعية الطفل متجهة لأسفل، حيث سيبدأ في الاستقرار في الحوض، وعندما يقترب طفلكِ من موعد الولادة، فإنه يكتسب الدهون والوزن بشكل سريع، كما يبدأ شعر رأسه بالنمو.

ومع تطور دماغ الطفل بشكل أكبر، يصبح قادرًا على التحكم في درجة حرارة جسمه بطريقة أفضل، ومن المهم معرفة أن هذه الوظيفة بالغة الأهمية بالنسبة له عندما يخطو إلى العالم الخارجي.

أعراض الحمل في الشهر الثامن
أعراض الحمل في الشهر الثامن

كما أن عظام الجنين ستبدأ في التصلب باستثناء الجمجمة؛ حيث تظل الجمجمة طرية حتى يمر طفلكِ عبر قناة الولادة، ويعد أيضًا من أهم أعراض الحمل في هذا الشهر أن طفلكِ يصبح أكثر نشاطًا وحركة. 

قد يهمك أيضًا قراءة: أعراض الحمل في الشهر السابع

نصائح هامة خلال الشهر الثامن من الحمل

1- من المهم لكِ ولطفلكِ أن تمارسي التمارين الرياضية المُناسبة مثل اليوجا وتمارين التنفس، وأيضًا المشي؛ حيث ستساعدكِ هذه التمارين أثناء المخاض والولادة، وكذلك مرحلة ما بعد الولادة.

2- احرصي على تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يقوم الطبيب بوصفها لكِ. 

3- احرصي على تناول كمية كافية من الماء بانتظام؛ لتحافظي على نشاطكِ، كما أن كثرة تناول المياه يساعد على منع التقلصات، ويساعد على الشعور براحة إضافية خلال هذا الشهر من الحمل.

وهكذا كانت هذه أهم أعراض الحمل في الشهر الثامن التي تتعرض لها المرأة الحامل، وبعض النصائح الهامة التي لا بد من اتباعها.

 

المصدر: موقع (Planned ParenthoodPampersHealthlineNatalbenMother and Baby).

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا