من أجلك زهرتي .

كل ما يخص أعراض الحمل في الشهر الثالث

أعراض الحمل في الشهر الثالث، يعد الشهر الثالث في الحمل من الشهور التي يحدث فيها تغيرات كبيرة وملحوظة للمرأة الحامل والجنين؛ إذا يتطور قلب الجنين في هذه الفترة،

وتستمر بعض أعضاء الجنين بالتطور، مثل: الدماغ والرئتين، كما يستمر وزن الجنين في الازدياد، بجانب أن الجنين يبدأ في تكوين شكله الجسماني، ولكن بنسبة غير متناسقة بين الرأس الكبير والجسم الصغير.

كما تعاني المرأة الحامل في تلك الفترة من الحمل من مشاكل صحية مزعجة جدًا، مثل الصداع، تقلب المزاج، والغثيان خاصة في فترة الصباح، أو بعد الاستيقاظ من النوم، وهذا ما يسمى بغثيان الصباح. 

ونتيجة لهذه الأعراض والتغيرات الكثيرة، يبدأ العديد من الأشخاص في البحث عن معلومات تفيدهم في هذه الفترة، وتعرفهم طبيعة ما يحدث في الشهر الثالث من الحمل جيدًا؛ لذلك سنتكلم معكم في هذا المقال المقدم من مجلة “زهرة” عن أعراض الحمل في الشهر الثالث، وكل المعلومات التي تدور حوله. 

ما هي  فترة الحمل الخاصة بالشهر الثالث تحديدًا؟

يشمل الحمل في الشهر الثالث على خمسة أسابيع، وهي تبدأ من الأسبوع الـ 9 وحتى الأسبوع الـ 13.

ما هي الملاحظات الهامة خلال هذه الفترة؟

من أهم أعراض الحمل في الشهر الثالث أنه من بدايته تبدأ ملابسكِ بالضيق؛ لزيادة وزنكِ، والذي يبدأ بالظهور بوضوح في هذه الفترة، حيث يزيد وزن المرأة الحامل في نهاية الشهر الثالث من 2 إلى 3 كيلو جرامًا.

بالإضافة إلى وجود رغبة ملحة في دخول الحمام بشكل مستمر، إما للتقيؤ أو للتبول فهي أيضًا من أحد أهم أعراض الحمل في الشهر الثالث، كما يتطور قلب الجنين في هذه الفترة، ويمكن سماع نبض القلب لديه، من خلال فحص الموجات فوق الصوتية التي يتم عملها عند الطبيب.

قد يهمك أيضًا قراءة: أعراض الحمل بالتفاصيل

وفي الشهر الثالث أيضًا تستمر بعض أعضاء الجنين بالتطور، مثل: الدماغ والرئتين، كما يستمر وزن الجنين في الازدياد.

ويبدو الجنين في الشهر الثالث من الحمل وخاصةً في الأسبوع الثالث عشر وكأنه إنسان صغير، مع نسبة غير متناسقة بين الرأس الكبير والجسم الصغير، ومع بدء الشهر الثالث قد يبدأ الغثيان، خاصة في فترة الصباح أو بعد الاستيقاظ من النوم، وهذا ما يسمى بغثيان الصباح، ويكون مُزعجًا جدًا.  

أعراض الحمل في الشهر الثالث
أعراض الحمل في الشهر الثالث

ما يجب على الحامل فعله لمواجهة أعراض الحمل في الشهر الثالث

هناك بعض النصائح التي لا بد من اتباعها وتنفيذها من أجل مواجهة جميع أعراض الحمل في الشهر الثالث، وهي: 

1- يجب إجراء بعض الفحوصات في هذه الفترة، مثل: فحص الموجات فوق الصوتية، شفافية العنق، والبروتين الثلاثي.

 2– يجب أيضًا تناول الطعام ببطء في هذه الفترة؛ لتجنب التعرض إلى التقيؤ قدر الإمكان.

3- لتجنب الغثيان الذي يحدث في الصباح، يمكن تناول قطعة من الخبز، أو البسكويت المملح قبل النهوض من الفراش، أو عند الشعور بالغثيان.

4- حاولي عزيزتي الحامل أن تنهضي من السرير ببطء، مع الحرص على الابتعاد عن الحركات المفاجئة تمامًا.

 5– قومي بتناول الليمون الطازج، أو استنشاق رائحته؛ فهو يساعد بشكل جيد في التخفيف من الغثيان.

6- قومي بتقسيم الطعام على وجبات صغيرة على مدار اليوم؛ لتجنب بقاء المعدة فارغة لفترة طويلة من الزمن، إذ أن هذا الأمر غير صحي للجنين ولكِ.

7– تناولي وجبات غنية بالبروتينات الحيوانية الخالية من الدهون، هذا بالإضافة إلى البروتينات النباتية، مثل: الفول، البقوليات، الحبوب الكاملة، والكربوهيدرات المعقدة؛ إذ تساعد هذه الأطعمة على منع انخفاض مستويات السكر في الدم، والذي قد يسبب الغثيان.

قد يهمك أيضًا قراءة: أشهر أعراض الحمل في الشهر الثاني

8- تجنبي شرب كميات كبيرة من السوائل، كالعصائر مع الوجبات، أو قبل تناولها بقليل؛ إنما يمكنكِ أخذها بين الوجبات الرئيسية أفضل.

9- تجنبي تناول المقالي والأغذية الغنية بالدهون؛ فهذه الأطعمة هي السبب الرئيسي للشعور بالغثيان، وتزيد المشكلة سوءًا. 

10- كما يجب أن تتجنبي تناول الأطعمة الحارة، أو الأطعمة التي تحتوي على توابل وبهارات؛ لأنها مُضرة للمعدة والقولون. 

11- تناولي بعض المشروبات التي قد تساعد في التغلب على الغثيان أو حتى تقليله، مثل: ماء الصودا، الزنجبيل، ومنقوع النعنع، كما يمكنكِ مص الثلج والأطعمة الباردة؛ فهي تساعد في التغلب على الغثيان أيضًا. 

12- جددي هواء غرفتكِ باستمرار، واتركي النوافذ مفتوحة، أو استخدمي المروحة في التخلص من الروائح، خاصةً عند الطهي؛ فالهواء النقي قد يساعدكِ على التنفس بشكل كبير.

وهكذا كانت هذه أهم أعراض الحمل في الشهر الثالث وأهم التغيرات التي تحدث للمرأة الحامل خلاله، مع بعض النصائح الهامة التي لا بد من تنفيذها؛ للحفاظ على صحة كل من الأم والجنين.

المصدر: موقع (Be BodywisePampersHealthlinePlanned ParenthoodMother and Baby).

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا