من أجلك زهرتي .

الحمل في الشهر الأول | أشهر اعراضه

يعد الغثيان والقيء من أشهر أعراض الحمل في الشهر الأول، وتعد هذه الفترة من أصعب الفترات التي تمر على المرأة الحامل، ويحدث ذلك بسبب تغير الهرمونات، مع الإحساس الدائم بالغثيان والقيء، وأيضًا فقدان الشهية تجاه الأكل؛ مما يجعلها تخسر الكثير من وزنها في تلك المرحلة.

ويؤثر تغيير الهرمونات على سلوك المرأه الحامل؛ حيث يجعلها أكثر عصبية وحساسية، وتتغير الحالة المزاجية دون حدوث أي سبب يستدعى ذلك، بالإضافة إلى الشعور المستمر بالقلق، وكل هذه الأعراض تكون طبيعية جدًا، ولا تتسبب في حدوث أي شئ سيئ، سواء كان للأم أو الجنين.

ولكن لا بد للمقربين من الأم مراعاة مشاعرها في تلك الفترة، ومحاولة التخفيف عنها.

وفي هذا المقال من مجلة “زهرة” سوف نعرض لك المزيد من الأعراض التي تشعر بها المرأة في الشهر الأول من الحمل.

أشهر أعراض الحمل في الشهر الأول

1- الغثيان والقيء: تحدث هذه الحالة في الأشهر المبكرة من الحمل، ولكنه يعد أمرًا طبيعيًا وجيدًا، حيث أنه يشير إلى ارتفاع نسبة هرمونات الحمل، والتي تقوم بالحفاظ على صحة الجنين، وبالتالي فإن المرأة التي تشعر بهذه الحالة تكون أقل عرضة للإجهاض.

كما يعد هرمون الإستروجين من الهرمونات التي ترتفع خلال فترة الحمل، ويكون سببًا أساسيًا في حدوث الغثيان والقيء خلال الفترة الأولى من الحمل، وتحدث هذه الحالة في أي وقت، وبالأخص وقت الصباح عند الاستيقاظ.

وعند حدوث هذه الحالة لا داعي للقلق، ولكن إذا كان مصاحبًا لآلام شديدة في البطن؛ فيجب حينها الذهاب إلى الطبيب على الفور للاطمئنان على صحة الأم وصحة الجنين.

2- تغيير الهرمونات: يحدث في الفترة الأولى من الحمل تغيير كبير في هرمونات الجسم؛ مما ينتج عنه تغيير في الحالة المزاجية للأم، وزيادة شعورها بالتوتر والقلق، بالإضافة إلى أنها تكون أكثر حساسية.

قد يهمك أيضًا قراءة: أعراض الحمل بالتفاصيل

ويرتفع في أول فترة الحمل معدل هرموني الإستروجين والبروجسترون، وبالتالي يتوقف حدوث الدورة الشهرية، ويبدأ الجسم بالاستعداد للتغيرات التي تحدث فيه.

أشهر أعراض الحمل في الشهر الأول
أشهر أعراض الحمل في الشهر الأول

3- الانتفاخ: يعد الانتفاخ والشعور بعدم الارتياح من أشهر أعراض الحمل في الشهر الأول؛ وذلك بسبب زيادة هرمونات الحمل بطريقة مفاجئة، ويمكن تجنب هذا الشعور المزعج بتناول العديد من الألياف وممارسة التمارين الرياضية، وأيضًا شرب كمية كبيرة من الماء، وتقليل تناول الأطعمة التي تسبب الغازات، مما يؤدي إلى  تقليل الشعور بالانتفاخ.

ويعد السبب وراء حدوث هذه الحالة هو هرمون البروجسترون، والذي يعمل إفرازه على إبطاء عملية الهضم.

4- كثرة التبول: يعد كثرة التبول من أشهر أعراض الحمل في الشهر الأول، ويحدث ذلك بسبب زيادة تدفق الدم والسوائل في الجسم في تلك الفترة، مما يعمل على تحفيز الكلى على العمل بسرعة أكبر للتخلص من تلك السوائل، وبالتالي تزداد كمية البول.

قد يهمك أيضًا قراءة: أعراض الحمل في الشهر الثاني

5- ألم في منطقة الثدي: يحدث ذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للجسم في تلك الفترة، فتؤدي إلى حدوث التهاب في منطقة الثدي، مع الشعور بثقل حجم الصدر، ولكن لا يستمر هذا الألم المزعج طويلًا، فهو يزول بعد بضعة أسابيع؛ وذلك لأن الجسم يكون قد تأقلم على تلك التغيرات الهرمونية التي حدثت له.

ويمكن تجنب زيادة الألم باتباع بعض التعليمات البسيطة، مثل تجنب لمس الثدي، ارتداء ملابس فضفاضة، ووضع الكمادات الباردة على المنطقة؛ لتخفيف الآلام.

6- الإمساك: تعاني العديد من السيدات من هذه المشكلة في بداية مرحلة الحمل، ويحدث ذلك بسبب شعور الأم بالقلق، وعدم تناولها لكمية مناسبة من المياه، والوجبات التي تحتوي على الألياف في ذلك الوقت.

7- فقدان الشهية: يعتبر فقدان الشهية من أشهر أعراض الحمل في الشهر الأول، ويحدث ذلك بسبب تغير الهرمونات، وبسبب أيضًًا زيادة حساسية المرأة الحامل للروائح المختلفة، فيزيد من الشعور بالغثيان، وبالتالي تفقد شهيتها تجاه الأكل.

وهكذا كانت هذه الأعراض هي أشهر أعراض الحمل في الشهر الأول، والتي تعاني منها جميع النساء في بداية فترة حملهن.

المصدر: موقع (Mayo ClinicPlanned ParenthoodPampersNHSCleveland Clinic).

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
عرض التعليقات (1)