من أجلك زهرتي .

أهم أضرار فرد الشعر بالبروتين

في الآونة الأخيرة، أصبح فرد الشعر بالبروتين من أكثر التقنيات شيوعًا في صالونات التجميل لتحويل الشعر المجعد إلى شعر ناعم ولامع، لكن يجب التعرف على أضرار فرد الشعر بالبروتين؛ لوجود الكثير من المخاطر المحتملة الناجمة عن ذلك، والتي يعد من أبرزها وأكثرها شيوعًا تلف الشعر وتساقطه بشكل كبير.

ويتضمن فرد الشعر بالبروتين استخدام مواد كيميائية قوية؛ لتعزيز تركيبة البروتين في الشعر؛ مما يؤدي إلى تغيير تركيبة الشعر وجعله أقل مقاومة للتلف، وأكثر عُرضة للتساقط، وهذا ما لا تعرفه الكثير من السيدات.

لذا سنتحدث في هذا المقال المقدم من مجلة “زهرة” عن أضرار فرد الشعر بالبروتين، والتأثير السلبي الذي يمكن أن يسببه على صحة الشعر، كما سنقدم لكم نصائح وإرشادات للحفاظ على صحة الشعر وتجنب تلفه، وسوف نوضح لكم بعض البدائل الطبيعية والآمنة لفرد الشعر، والتي يمكن أن تساعد في تحقيق نتائج مماثلة دون التسبب في أي أضرار للشعر.

ما هي أضرار فرد الشعر بالبروتين؟

يعتبر البروتين مكونًا أساسيًا للشعر، حيث تكمن وظيفته في الحفاظ على صحة الشعر، ومنعه من التقصف والتكسر، ومن أهم البروتينات الموجودة في الشعر والتي تعمل على تحقيق هذه الوظيفة هو “الكيراتين”، والذي يتواجد أيضًا في الجلد والأظافر.

ويتميز الكيراتين بأنه الوحدة البنائية للشعر، والذي يساعد على إعطاء الشعر شكله ومظهره، كما يعمل الكيراتين والكولاجين معًا على تحسين بصيلات الشعر لتقويته، والحصول على اللمعان والنعومة المطلوبة.

ونظرًا لتأثيراته الإيجابية، تلجأ العديد من الفتيات إلى معالجة شعرهن المجعد أو الهائش باستخدام الكيراتين أو البروتين ومشتقاته؛ للحصول على شعر ناعم ومظهر لامع وسهل التسريح؛ لكن سرعان ما تظهر نتائجه الوخيمة، التي تحول الحلم الجميل إلى واقع مؤلم.

لذا دعونا نتعرف معًا على أضرار فرد الشعر بالبروتين العادي أو البروتين المعالج…

ضرر مركب الفورمالديهايد المعروف بـ “الفورمالين”: جميع منتجات فرد الشعر المتاحة في صالونات التجميل لا بد من احتوائها على مركب الفورمالديهايد، والذي له تأثير كبير على الجهاز التنفسي عند استنشاقه، والفورمالديهايد هو مركب كيميائي سام، ويمكن أن يؤدي في بعض الأوقات إلى حدوث مشاكل صحية خطيرة، مثل “مشاكل الجهاز التنفسي، التهاب الجلد، الحساسية، الصداع، التقيؤ، ويمكن أن يتسبب في زيادة خطر الإصابة بالسرطان”.

ويرجع السبب وراء هذا الأمر أن هذه المنتجات تحتوي على كميات كبيرة من الفورمالديهايد، خاصةً إذا تم استنشاق الأبخرة المحتوية عليه؛ كما أن بعض الشركات تدعي أن منتجاتها خالية من الفورمالديهايد، ولكنها في الحقيقة تحتوي على كميات أكبر مما هو مسموح به، أو تحتوي على مواد تتحول إلى الفورمالديهايد أثناء معالجة الشعر بالحرارة العالية.

كما أن أغلب الأمراض والأضرار الناتجة عادةً ما تكون بسبب مركب الفورمالديهايد، والذي يعد من أهم أضراره أيضًا:

  • حدوث طفح جلدي واحمرار في الفروة، أو الوجه، أو الرقبة وأعلى الجذع، وقد يتسبب أيضًا في حدوث نزيف في الأنف، مع تهيج واحمرار العينين.
  • زيادة احتمالية الإصابة بالأورام السرطانية، خاصة في الدماغ واللوكيميا.
  • زيادة مشكلة تساقط الشعر؛ لأن هذه المادة تقلل من المواد الدهنية التي تفرزها فروة الرأس؛ مما يجعلها جافة وضعيفة.

لذلك ينبغي تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على الفورمالديهايد بشكل زائد، والتحقق من المكونات المستخدمة في منتجات العناية بالشعر، وتحرص العديد من الدول على وضع حدود معينة لكمية الفورمالديهايد المسموح بها في مستحضرات فرد الشعر.

لذا يجب على الأفراد اختيار المنتجات التي تحتوي على كميات آمنة من هذه المادة، والالتزام بتعليمات الاستخدام الموجودة على العبوة.

وقد يراودكم الآن سؤالًا حول هل يوجد فرد بروتين للشعر خالٍ من مادة الفورمالديهايد؟

والإجابة أنه نعم يوجد، إلا أن تأثيره مؤقت، ولا يعطي نفس نتيجة الفرد عند استخدام مادة الفورمالديهايد؛ لأن مادة الفورمالديهايد ضرورية لدمج الكيراتين بالشعر.

أهم أضرار فرد الشعر بالبروتين
أهم أضرار فرد الشعر بالبروتين

أضرار فرد الشعر بالبروتين على الحامل

بعدما ذكرنا أضرار فرد الشعر بالبروتين بشكلٍ عام، يجب أن تحرص النساء الحوامل على تجنب استخدام مستحضرات فرد الشعر، خاصةً في الأشهر الستة الأولى من الحمل؛ حيث أنها تحتوي على مادة الفورمالديهايد التي تسبب رائحة قوية وكريهة، وقد تؤذي المرأة الحامل بشكل كبير، كما يمكن أن تلحق الضرر بجنينها أيضًا. 

وعلى الرغم من عدم وجود دراسات تثبت وجود علاقة بين استخدام مستحضرات فرد الشعر وتشوهات الجنين خلال الحمل، إلا أن هذا الاحتمال وارد الحدوث، ولذلك ينبغي على المرأة الحامل تجنب استخدام هذه المستحضرات، كما يجب الانتباه إلى أن مادة الفورمالديهايد قد تؤدي إلى تساقط الشعر فيما بعد، خاصة مع التغير المستمر لهرمونات الحمل؛ فلا يأتي فرد البروتين بالنتيجة المرجوة للشعر، بل يلحق به ضررًا أكبر من المتوقع.

أضرار فرد الشعر بالبروتين على الأطفال

يعاني الكثير من الأطفال من تقصف وخشونة الشعر، وهو الأمر الذي يزعج الأمهات ويدفعهن للجوء إلى استخدام منتجات فرد الشعر بهدف تحسين مظهره، خاصةً مع اقتراب موسم الدراسة، فتلجأ بعض الأمهات إلى فرد شعر أطفالهن؛ لتوفير الوقت والجهد في تمشيط شعرهم في الصباح.

وقد انتشرت أنواعًا مختلفة من البروتين المعالج بمسميات مختلفة ليتم تطبيقه على شعر الأطفال بشكل آمن؛ بهدف تحسين مظهر شعرهم، ولكن هل هذا الأمر صحيح؟ وهل يوجد فرد شعر صحي للأطفال بالبروتين؟

ويجب العلم أن جميع منتجات فرد الشعر بمختلف تسمياتها مثل البروتين والكيراتين وغيرها، تحتوي على مادة الفورمالين “الفورمالديهايد” كما ذكرنا، وعلى الرغم من اختلاف نسبتها بين المنتجات، إلا أن تأثيرها ورائحتها يظهران عند التعرض لحرارة مكواة الشعر، وهي مادة مسببة للسرطان، والأطفال لا يتمتعون بالمناعة الكافية التي تقاوم هذه المادة؛ مما يسهل توغلها في فروة الرأس.

لذا فمن المؤكد أن فرد شعر الأطفال بالبروتين غير مستحب تمامًا، وهذا التفكير من قبل الأمهات خاطئ للغاية؛ لأن الأطفال لديهم فروة رأس حساسة ورقيقة، وشعر لا يزال رقيقًا جدًا، وقد يؤدي استخدام هذه المنتجات إلى تلف الشعر وتساقطه بشكل كبير، بالإضافة إلى زيادة خطر تعرض الأطفال للمواد الكيميائية الضارة.

لذلك، ننصحكِ بتجنب استخدام منتجات فرد الشعر على شعر أطفالكِ، وبدلاً من ذلك يمكنكِ استخدام المنتجات الطبيعية والآمنة للعناية بشعرهم، مثل الزيوت الطبيعية والشامبوهات الطبية، كما يجب على الأمهات الانتباه إلى أن استخدام هذه المنتجات على شعر الأطفال يمكن أن يتسبب في ضرر بليغ لصحة أطفالهن على المدى البعيد، وعليهن الحرص على اختيار المنتجات الآمنة والمناسبة لعناية شعرهم؛ حتى يتحسن مظهره خاصةً إذا كان شعر الطفل مجعدًا.

أضرار فرد الشعر بالبروتين للرجال

كما أن لبروتين الشعر للرجال بعض الفوائد، إلا أن له أضرارًا مع الاستخدام غير المتخصص، أو عند الإفراط في استخدامه، ومن أهم أضرار استخدام بروتين الشعر للرجال ما يلي:

  • تساقط الشعر.
  • مشكلات في فروة الرأس.
  • احتمالية تنشيط الخلايا السرطانية.
  • ضعف فروة الرأس.
  • طفح جلدي في فروة الرأس، أو التهابات.
  • حساسية في فروة الرأس.
أهم أضرار فرد الشعر بالبروتين
أهم أضرار فرد الشعر بالبروتين

أضرار فرد الشعر بالبروتين أو الكيراتين وجميع مشتقاتهما

يحذر استشاري الجلدية الدكتور “هاني الناظر” من استخدام منتجات فرد الشعر بالبروتين والكيراتين بمختلف المسميات؛ لأنها تحتوي على مادة الفورمالين التي تسبب أضرارًا بالغة على صحة الشعر والفروة. 

ويشير “الناظر” إلى أنه يرى يوميًا في عيادته حالات تعاني من مشاكل ناتجة عن استخدام هذه المواد الكيميائية، والتي تتراوح بين التهابات مزمنة وحروق شديدة في فروة الرأس، وتورم في الجبهة، والتهاب وانتفاخ في العينين، وقد يتطلب هذا الأمر في بعض الأحيان تدخلًا علاجيًا بواسطة الكورتيزون، مع مسكنات لتخفيف الألم والحكة.

ويشدد الدكتور “الناظر” على أن المشكلة ليست في مواد الكيراتين والبروتين بحد ذاتها لأنها موجودة طبيعيًا في جسم الإنسان، ولكنها تحتوي على مادة الفورمالين الضارة التي تبقى على الشعر لشهور، كما يحذر الدكتور هاني الناظر من بعض الشركات التي تدعي أن منتجاتها خالية من الفورمالين، ولكن قد تحتوي على مواد مشابهة تبقى على الشعر أيضًا مسببة نفس الأضرار.

وينصح الدكتور الناظر الفتيات والسيدات بالاهتمام بصحة شعرهن، والعمل على وقف تساقطه وإكسابه لمعانًا وصحة؛ عن طريق تناول الأطعمة الصحية، والمكملات الغذائية التي تؤثر بشكل إيجابي على صحة الشعر، مع تجنب استخدام منتجات فرد الشعر الضارة، واستبدالها ببدائل طبيعية في المنزل، واستخدام منتجات طبية للعناية بالشعر بشكل أفضل.

طرق الوقاية من أضرار البروتين

  • استخدام “الكمامات” لتقليل استنشاق مادة الفورمالديهايد، وبالتالي تقليل أضراره على الجهاز التنفسي والعينين.
  • استخدام القفازات عند وضعه على الشعر.
  • إجراء تطبيق البروتين على الشعر في مكان جيد التهوية؛ لمنع تجمع مادة الفورمالديهايد.

هذا مع العلم أن هذه الإجراءات الوقائية لن تمنع أي من الأضرار المتلاحقة التي قد تؤثر على صحة الشعر.

علاج الشعر في المنزل

بعد تعرفنا معًا على أضرار فرد الشعر بالبروتين، يمكنكِ اختيار إحدى الطرق الآتية البسيطة والمجدية لترطيب الشعر، والاهتمام بصحته وعنايته ليصبح أكثر جمالًا، دون المخاطرة بأي ضرر قد يلحق بالشعر.

ويعد البيض خيارًا شائعًا لعلاج الشعر بالبروتين في المنزل، حيث يمكن خلط البيض مع زيت الزيتون، أو الزبادي، أو المايونيز وتطبيقه على الشعر لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 30 دقيقة، ثم يتم غسله جيدًا بالشامبو؛ للحصول على بروتين صحي ومعالج للشعر التالف.

كما يمكن استخدام الحليب والزبادي والأفوكادو والعسل وغيرها من المواد الطبيعية الأخرى التي تحتوي على البروتين للعناية بالشعر.

طريقة تطبيق ماسك البروتين الطبيعي على الشعر

  • نقوم بغسل الشعر جيدًا، وتجفيفه برفق لإزالة الرطوبة الزائدة.
  • نقوم بتمشيط خفيف للشعر بمشط واسع الأسنان؛ لفك تشابك الشعر.
  • تطبيق ماسك البروتين الطبيعي، بدءًا من الأطراف وحتى أعلى الشعر، مع التركيز على نهايات الشعر بدلًا من الفروة.
  • ثم نقوم بتغطية الشعر بغطاء الاستحمام البلاستيكي، أو الجهاز المخصص لماسكات الشعر.
  • نتركه لمدة 30 دقيقة على الأقل.
  • نقوم بغسل الشعر بماء بارد، ثم نضع عليه بلسم الشعر المفضل.
أهم أضرار فرد الشعر بالبروتين
أهم أضرار فرد الشعر بالبروتين

ومع ذلك، يجب تجنب استخدام علاجات البروتين المنزلية المكثفة والتي تحتوي على كميات كبيرة من البروتين، ولا بد من عدم الإفراط في استخدام هذه الوصفات؛ حيث يعتمد تكرار الوصفات على حالة الشعر ومدى تلفه؛ ففي حالة كان الشعر شديد التلف يمكن استخدام الوصفة كل أسبوعين، أما إذا كان الشعر متوسط التلف فيمكن استخدام علاج البروتين مرة واحدة كل شهرين؛ وذلك لتجنب أضرار البروتين الزائد للشعر.

وبالإضافة إلى تلك الوصفات، ننصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل”اللحوم، الأسماك، البيض، الحليب، والبقوليات”، وأيضًا الخضراوات الورقية والفواكه التي بها الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تؤثر بشكل إيجابي وفعَال على النمو الصحي للشعر.

وفي النهاية، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في صحة شعرهم، أن يتوقفوا عن استخدام منتجات فرد الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة مثل الفورمالين، واستخدام العلاجات البروتينية المناسبة بحذر، سواء كانت في المنزل أو في صالون التجميل.

كما يجب أن تكون العناية بالشعر مستمرة ومنتظمة، ويجب أن يتم التركيز على تناول الأطعمة الصحية والمكملات الغذائية الضرورية، وشرب كميات كافية من الماء، حيث أن الصحة العامة للجسم والتغذية الجيدة تؤثر بشكل كبير على صحة الشعر ونموه، ومع العناية الجيدة والاهتمام المستمر، يمكن للأشخاص الحفاظ على شعر صحي وجميل.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا