من أجلك زهرتي .

أشهر 9 أطعمة صحية لا تصلح للأطفال

أطعمة صحية لا تصلح للأطفال؛ تعد العناية بتغذية الأطفال والاهتمام بالأطعمة الصحية التي يتناولونها، من أهم الأمور التي تشغل بال جميع الأمهات؛ حرصًا منهن على الاهتمام بنمو أطفالهن بشكل سليم وصحي.

وأثناء حرص الأم الشديد على العناية بصحة طفلها، والاهتمام بتغذيته والأطعمة الصحية التي تمد جسده بالطاقة والحيوية، قد تقع في خطأ كبير دون أن تدري، وهي أن تقوم بتقديم بعض أنواع الأطعمة الصحية والمفيدة، ولكنها لا تناسب الطفل ولا عمره الحالي، بسبب إثبات العديد من الدراسات العلمية الحديثة عدم مناسبة بعض أنواع الأطعمة الصحية للأطفال في سن صغير، بل قد ينقلب الأمر، وتقوم هذه الأطعمة بالتسبب في إحداث ضرر لهم. 

ولذلك في هذا المقال من خلال “زهرة”، نذكر أهم أنواع الأطعمة الصحية، والتي لا تتناسب مع الأطفال الصغار في العمر، ومن الممنوع تقديمها لهم قبل وصولهم إلى عمر محدد.

أشهر الأطعمة صحية لا تصلح للأطفال

1- أولى أشهر 9 أطعمة صحية لا تصلح للأطفال، هي حليب البقر: رغم احتواء حليب البقر على نسبة عالية من البروتين والبوتاسيوم وكذلك الصوديوم، إلا أنه يمنع من إعطاءه للطفل قبل إتمامه عامه الأول، بسبب صعوبته في الهضم، وصعوبة هضم العناصر الغذائية الموجودة به.

كما يحتاج الطفل خلال سنته الأولى إلى كمية عالية من الأحماض الدهنية، وكذلك الحديد وفيتامين “هـ”، وهي عناصر غير موجودة داخل حليب البقر، لكنها تتواجد بنسبة كبيرة في حليب الأم الطبيعي، أو الألبان المخصصة للأطفال في هذا العمر. 

2- السكر والملح: من أهم النصائح في مجال تغذية الطفل، وخاصة في سنته الأولى، هي عدم إضافة الملح أو السكر إلى طعامه بشكل نهائي، فهي أحد أشهر 9 أطعمة صحية لا تصلح للأطفال، ومن الخطأ إضافة السكر إلى طعام الطفل، بحجة مساعدته على تقبل الطعم، إذ أن إضافة السكر إلى الطعام، تزيد من نسبة انجذاب الطفل إلى تناوله، ويجعله رافضًا لتناول الخضار أو أي أطعمة أخرى. 

كما لا يجوز إضافة الملح إلى طعام الطفل؛ لكونه قد يسبب ضررًا على الكليتين، بالإضافة إلى أن الطفل يستطيع الحصول على حاجته من الملح من خلال المصادر الطبيعية، والتي من أهمها الخضراوات.

أشهر 9 أطعمة صحية لا تصلح للأطفال
أشهر 9 أطعمة صحية لا تصلح للأطفال

3- العسل هو أيضًا واحدًا من أشهر 9 أطعمة صحية لا تصلح للأطفال: يحتوي العسل وفق تقارير طبية عالمية على نوع من البكتيريا تسمى “الكلوستريديوم”، والتي رغم فوائد العسل الكبيرة والهامة، إلا أن تناول الطفل للعسل قبل عامه الأول مع وجود هذه البكتيريا، قد يسبب في حدوث أضرار كبيرة له، منها…

  • إصابة الطفل بالتسمم. 
  • الإصابة بارتخاء العضلات. 
  • عدم قدرة الطفل الرضيع على الرضاعة. 
  • إصابة الطفل بالإمساك بشكل دائم. 

4- الأطعمة الصلبة: قبل إتمام الطفل عامه الأول، ينصح بعدم تقديم أي نوع من الأطعمة الصلبة له، والتي من أهمها “الفشار، الحلوى، الفواكه المجففة، العنب، والذرة الصفراء،”؛ فهي أحد أشهر 9 أطعمة صحية لا تصلح للأطفال، وذلك لاحتمال وقوفها في حلق الطفل بنسبة كبيرة، وعدم قدرته على بلعها، مما ينتج عنه إصابة الطفل بالاختناق. 

5- بياض البيض: ينصح الأطباء بعدم تقديم بياض البيض إلى الطفل الرضيع إلا بعد إتمام عامه الأول؛ لوجود احتمالية إصابة الطفل بالحساسية عقب تناوله، كما ينصح بعدم تقديم صفار البيض للطفل إلا بعد وصوله للشهر السابع أو الثامن.

6- العصائر: ينصح الأطباء بعدم تقديم العصائر للأطفال، وخاصة خلال العام الأول لهم، إذ يعمل على جذب الطفل لمذاق العصير الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر، مما يؤثر على تناوله لوجبات الطعام الخاصة به. 

كما تقوم العصائر بإمداد جسم الطفل بكميات كبيرة من السكر لاحتوائه عليها، وكذلك يمده بالسعرات الحرارية العالية، كما يساعد تناول العصائر بشكل مستمر على إصابة أسنان الطفل بالتسوس، لكن في حال رغبة الطفل في تناول العصائر ينصح بأن يكون على فترات متباعدة، مع الحرص على تخفيفه بكميات كبيرة من الماء. 

7- تعد المكسرات أحد أشهر 9 أطعمة صحية لا تصلح للأطفال: ينصح الأطباء الأم بشكل مستمر، بعدم تقديم أي نوع من أنواع المكسرات إلى الطفل الرضيع قبل إتمام عامه الأول؛ خوفًا من إصابته بالاختناق حال انزلاقها في الحلق، وكذلك لحمايته أيضًا من التعرض للإصابة بحساسية الفول السوداني. 

8- الأطعمة قليلة الدسم: ينصح الأطباء بأن يتم تقديم الأطعمة كاملة الدسم للطفل الرضيع خلال عامه الأول، ومن أهم أنواع الأطعمة كاملة الدسم “الجبن، الحليب، والزبادي”، لاحتوائها على نسب عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لجسم الطفل وصحته، بعكس الأطعمة قليلة الدسم. 

9- الفواكه الحمضية هي أيضًا من أشهر 9 أطعمة صحية لا تصلح للأطفال: يحذر الأطباء من تقديم أي نوع من أنواع الفاكهة الحمضية للطفل، قبل إنهاء عامه الأول، لوجود احتمالية بأن تكون سببًا وراء إصابة الطفل بالطفح الجلدي، كما أنها شديدة الحموضة بالنسبة للطفل، وينصح أيضًا بتجنب الفواكه التي تعمل على إصابة الطفل الرضيع بالحساسية، والتي منها “المانجو، الفراولة، والموز”. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا