من أجلك زهرتي .

أشهر 3 طرق للتخلص من النمش

أشهر 3 طرق للتخلص من النمش؛ يوجد النمش عند العديد من الأشخاص، ولا فرق في هذا الأمر بين النساء والرجال، وهو عبارة عن بقع بنية اللون، كما تتميز بأنها صغيرة الحجم، وتنتشر في أماكن مختلفة من الجسم، لكن يظل أشهر تلك الأماكن الوجه والكتف.

وغالبًا ما يوجد النمش عند أصحاب الشعر والبشرة الشقراء، وكذلك أصحاب الشعر الأحمر، كما يقل وجوده عند التقدم في العمر، بالإضافة إلى أنه يتم التعامل معه من قبل بعض الأشخاص على أنه من علامات الجمال، بينما لا يفضل البعض الآخر وجوده في البشرة. 

وفي هذا المقال من مجلة “زهرة” سنذكر التعريف المفصل للنمش، وأهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهوره في البشرة، بالإضافة إلى ذكر أشهر 3 طرق للتخلص من النمش. 

تعريف النمش

يُعرف النمش بأنه عبارة عن اضطراب يحدث في لون البشرة، ويُعرف بفرط التصبغ، وينتج عن هذا الاضطراب ظهور بقع بنية اللون أو ذات لون داكن، وغالبًا ما تظهر في الوجه، وكذلك الظهر والصدر. 

كما يظهر النمش أيضًا في بعض الأوقات في منطقة أعلى الذراع وأعلى الكتف، وهي لا تسبب أي ألم أو ضرر للشخص، وقد يتعامل معه البعض وخاصة البنات على أنه واحد من أهم علامات الجمال، بينما يحاول البعض الآخر التخلص من وجوده في الجسم بأي شكل ممكن. 

أسباب ظهور النمش  

تتوفر العديد من الأسباب التي يؤدي وجودها أو حدوثها إلى ظهور النمش في البشرة، ومن أهم هذه الأسباب…

1- العامل الوراثي: قد يكون السبب الأساسي للإصابة بالنمش هو عامل الوراثة؛ حيث يوجد دور كبير للجينات الوراثية في هذا الأمر، وقد ينتقل النمش بكل سهولة من الآباء إلى الأبناء. 

2- التعرض إلى أشعة الشمس: من أهم الأسباب الرئيسية بعد الوراثة في الإصابة بالنمش هو التعرض للأشعة الضارة الناتجة عن الشمس؛ حيث تؤثر بشكل سلبي على مادة “الميلانين” الموجودة في البشرة، وبالتالي الإصابة بالنمش. 

3- أصحاب البشرة الفاتحة: من أكثر الأشخاص المعرضون إلى الإصابة بالنمش؛ لكونهم يتحسسون من أشعة الشمس بشكل كبير، بالإضافة إلى وجود نسبة أقل من مادة “الميلانين” في الخلايا الصبغية الخاصة بهم.

4- وجود مشكلة في الخلايا الخاصة بالجلد: عند وجود أي مشكلة أو خلل في خلايا الجلد يؤثر هذا بالسلب على التوزيع الخاص بمادة الميلانين، وهو الأمر الذي ينتج عنه تمركز الصبغة في أماكن محددة من الجسم.

أشهر 3 طرق للتخلص من النمش
أشهر 3 طرق للتخلص من النمش

أشهر 3 طرق للتخلص من النمش

1- الطرق الجراحية هي أحد أشهر 3 طرق للتخلص من النمش…

  • الليزر: يستهدف الليزر المناطق المصابة بالنمش، مع توجيه حزمة من الليزر عليها، والعمل على قتل خلايا البشرة الداكنة، دون التأثير على خلايا الجلد الأخرى السليمة، لكن تكلفته كبيرة إلى حدٍ ما.
  • الجراحة البردية: يتم استخدام “النيتروجين السائل”، وتطبيقه على الأنسجة المصابة بالنمش ومعالجتها به، لكن تحتاج هذه الطريقة إلى طبيب متخصص لإجرائها.

2- أيضًا تعد الطرق الكيميائية واحدة من أشهر 3 طرق للتخلص من النمش…

  • التقشير الكيميائي: تُستخدم مادة “الثلج الجاف”، أو “حمض الجليكوليك”، خلال عملية التقشير، حيث يصل لخلايا الجلد المتوسطة، مزيلًا الخلايا التالفة، لذلك هو أحد أشهر 3 طرق للتخلص من النمش.

3- واحدة من أشهر 3 طرق للتخلص من النمش، هي استخدام الطرق الطبيعية…

  • عصير البابايا: يساعد تدليك المناطق المصابة بالنمش لمدة 10 دقائق بعصير البابايا يوميًا، على التخلص من علامات النمش بشرط الانتظام والمداومة.
  • السمسم: يقلل مزيج بذور السمسم المهروس، مع ملعقة كركم وماء، من علامات النمش، عند تطبيقه على البشرة ربع ساعة يوميًا، ثم غسله بالماء.
  • العسل: يساعد العسل مع الماء على تفتيح خلايا الجلد الداكنة كالتالي…

نخلط القليل من العسل مع الماء، ثم نضعهم في الميكروويف، ونفرد المزيج على أماكن انتشار النمش بعد التأكد من اعتدال حرارته؛ كي لا تتأذى البشرة وتلتهب، وتُكرر الوصفة يوميًا لعدة أسابيع، تساعد هذه الوصفة على تفتيح خلايا الجلد الداكنة.

  • البصل: تُستخدم شرائح البصل في التخلص من النمش، بفرك المناطق المصابة بالشرائح مرتين يوميًا.

كيفية الوقاية من الإصابة بالنمش

  • تناول الطعام الغني بفيتامين C، مثل الفواكه، الحبوب الكاملة، الخضار والحمضيات.
  • معرفة مكونات الكريمات قبل استعمالها، وتجنب استخدام كريمات تسبب زيادة إنتاج الميلانين، وتصبّغ البشرة.
  • وضع كريم واقي من الشمس قبل الخروج، وعدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا