من أجلك زهرتي .

أشهر 3 أفكار لإعادة تدوير الملابس

إعادة تدوير الملابس؛ يعد القماش واحدًا من أهم المواد الخام التي يتم إدخالها في العديد من الاستخدامات التي لا حصر لها سواء كانت الملابس أو غيرها من الاستخدامات.

لكن مع مرور الوقت يمل العديد من الأشخاص من ملابسهم، أيضًا بمرور فترة من الزمن على كثرة استخدام ملابس معينة، نجد أنها أصيبت بالعديد من المشاكل التي تجعلها لا تصلح للارتداء مررةً أخرى.

لذلك تعد فكرة إعادة تدوير الملابس من أحد أشهر وأهم الأفكار التي زاد انتشارها بين جميع أفراد المجتمع، فهي من أهم الأفكار الاقتصادية والعملية، والمفيد جدًا لأفراد المجتمع؛ حيث تهدف عملية تدوير الملابس إلى معالجة المواد النسيجية إلى مواد أكثر فائدة؛ وذلك يتم من خلال جمع كافة المنسوجات التي تحتاج إلى معالجة، ثم القيام بافرازها وتنظيفها، وإعادة تدويرها وتكوينها مرةً أخرى، ثم الاتجاه إلى بيعها والاستفادة منها.

لذلك من خلال مقالنا في “زهرة” سنسرد لكِ سيدتي أهم وأشهر الأفكار التي يمكنكِ استخدامها لإعادة تدوير الملابس الغير صالحة إلى العديد من الأفكار التي يمكنكِ الاستفادة منها بصورة كبيرة. 

أهمية إعادة تدوير الملابس

أصبح يوجد العديد من النقاط الهامة التي تجعل لعملية إعادة تدوير الملابس أهمية كبيرة في مجتمعنا، وذلك يتم توضيحة من خلال النقاط الآتية…

  • من أهم النقاط التي تجعل أهمية كبير لعملية إعادة تدوير الملابس، هي التقليل من الغازات المُنبعِثة التي تنتج من خلال عمليات الصنع في المصانع، والتي تُؤدّي إلى وجود احتباس حراري.
  • أيضًا تساهم إعادة تدوير الملابس في الحفاظ على البيئة من خلال توفير الطاقة والمياه، بالإضافة إلى التقليل من استهلاك المواد الخام.
  • كما تساعد عملية إعادة تدوير الملابس على توفير احتياجات الأُسر الفقيرة من اللباس، وذلك بالأسعار المعقولة التي تكون في متناول اليد، بالإضافة إلى أنها تعمل على التقليل من حجم النفايات.

أهم الأفكار لإعادة تدوير الملابس

يمكنكِ سيدتى من خلال استخدام بعض الأدوات والمكونات البسيطة القيام بعملية إعادة تدوير الملابس القديمة إلى صنع العديد من الأفكار المميزة التي يمكنكِ الاستفادة منها، لذلك إليكِ سيدتي أشهر الأفكار في فن إعادة تدوير الملابس…

إعادة تدوير الملابس لصنع الإكسسوارات

يمكنكِ عزيزي القيام بإعادة تدوير الملابس القديمة لصنع بعض الإكسسوارات الجديدة التي يمكنكِ الاستفادة منها، وذلك من خلال النقاط الآتية…

  • يمكنكِ عزيزتي القيام بصنع جوارب شتوية باستخدام أكمام الستر القديمة.
  • أيضًا يمكنكِ استخدام تي شيرت قديم وتحويله إلى قبعة أطفال.
  • كما يمكنكِ إضافة بعض اللمسات البسيطة على الملابس القديمة، مثل (الأزرار، والسحاب أو غيرها من الأفكار).
  • يمكنكِ القيام بصنع حقيبة جديدة من قميص قديم، أو تحويل سترة قديمة إلى قبعة للشتاء جميلة.

إعادة تدوير الملابس لصنع تغليف للذكريات والهدايا التذكاريّة

  • صنع إطار صورة: قومي سيدتي باستخدام ورق المقوى، غراء للقماش، وملابس قديمة لإنشاء إطار صورة يدويّ تمامًا، مع ابتكار إطار مناسب لقطعة فنية أو لوحة، وسيكون هذا حلّكِ الأمثل إذا كانت الصورة ذات أبعادٍ غير اعتياديّة، كما يمكنكِ أيضًا تغطية إطار الصورة القديم باستخدام القماش الجميل.
  • تغليف الهدايا: يمكنكِ عزيزتي أن تقومي بقص قطعة كبيرة من القماش على شكل دائرة كبيرة أو مربع، وذلك من خلال استخدام (فستان قديم أو تنورة واسعة هي الأفضل)، وبعد ذلك قومي بوضع الهدية في المنتصف، ثم قومي بلفّ القماش حول هديتكِ، وتجميعه  في الأعلى، مع عقد شريطة من القماش نفسه أو استخدام شريط بلونٍ مختلف لمظهرٍ أكثر جاذبية.
  • صنع الألعاب: من أكثر الأفكار المميزة جدًا في إعادة تدوير الملابس لصنع الهدايا، هي ابتكار دمية دب للأطفال من الملابس القديمة، والذي سيكون مؤثرًا ولطيفًا جدًا خاصّةً إذا كنتِ تستخدمين ملابس الأطفال.

لذلك يمكنكِ سيدتي أن تقومي بحشو الدب باستخدام قطع القماش من الملابس القديمة الأُخرى، بالإضافة إلى استخدام أزرار من الملابس القديمة؛ وذلك حتى تتمكنكِ من خياطة العيون والأنف، ثم قومي بتمرير شريطًا عبر كل زاوية من زوايا الحافّة العُلوية؛ وذلك لإنشاء أحزمة الفستان.

  • صنع لوحةٍ للذكريات: يعد صنع هذه اللوحة واحدة من أفضل الأفكار التي يتم صنعها باستخدام الملابس، فهي تعتبر مكانًا رائعًا لعرض أساور الحفلات الموسيقية والتذاكر القديمة والصور.

لذلك تستطيعين سيدتي إعادة تدوير الملابس الغير صالحة عبر استخدام قطعة قماش كبيرة لتغطية مقدمة وجوانب لوح الفلين العادي للمكتب، ثم قومي عزيزتي بتثبت القماش في مكانه باستخدام غراء القماش حول المحيط ومن الخلف، وبذلك يمكنكِ الآن إضافة التذكارات وإعادة ترتيب لوحتكِ عن طريق إرفاق عناصر باستخدام دبابيس الضغط.

إعادة تدوير الملابس إلى تصميم ديكور منزلي مميز

  • صنع سجادة كروشيه من بقايا القماش: هي أحد أشهر الأفكار التي ابتكارها من عملية إعادة تدوير الملابس، حيث تعتبر السجادة التي يتم صنعها من بقايا القماش عبارةٌ عن سجادةٍ دائرية متينة، كما أنها تحتوى على العديد من الأقمشة والألوان المختلفة لمظهر يدويّ جميل، لذلك يمكنكِ سيدتي أن تقومي بتشكّيلها بالحجم الذي تريدين.

لذلك تستطيعين أن قومي عزيزتي بقصّ ملابسكِ إلى شرائط طويلة، تقريبًا بحجم خطاف الكروشيه الذي تريدين استخدامه، ثم قومي بمراجعة دليلًا متخصصًا، وذلك للحصول على إرشادات مفصلة حول الخياطة، بالإضافة إلى اختيار الألوان المناسبة لديكور منزلكِ.

  • إعادة تدوير الملابس لصنع ستائر مبهجة: إذا كنتِ عزيزتي من الفئة التي تعشق الطراز البوهيمي؛ ستكون هذه الفكرة إعادة تدوير الملابس إلى ستائر مرقّعة واحدة من أفضل الأفكار التي ستكون إضافةً فريدةً لديكور منزلكِ

لذلك أولًا قومي عزيزتي بقياس أبعاد الستائر الموجودة لديكِ، بعد ذلك قومي بقص مربعات القماش التي تتشابه مع الحجم ملابسك القديمة؛ لأن كلما زاد تنوّع الألوان والأنماط بين هذه المربعات كان ذلك أفضل، ثم قومي بتجميع المربعات معًا على طول حوافها في قطعة قماش واحدة متماسكة إلى أن تُشكّل الستارة التي قمتِ بقياسها في البداية.

  • صنع غطاء سريرٍ لحيوانكِ الأليف: إذا كنتِ تمتلكين عزيزتي حيوان أليف صغير، فيمكنك القيام باستخدام طريقة صنع غطاء الوسادة من الملابس القديمة، وذلك باستخدام قميص كبير لابتكار غطاء منزلق للسرير الخاص به، لكن إذا كان لديكِ حيوان أليف أكبر حجمًا، قومي بصُنع وسادتين أصغر باستخدام طريقة غطاء الوسادة السابقة، ثم قومي بحياكتهما معًا، لكن مع ترك ثقب صغير في الوسادة، بالإضافة إلى استخدام المزيد من الملابس القديمة لملء هه الوسادة من خلال الفتحة المتروكه، لكن بمجرد حشوها قومي بإغلاق الثقب لإكمال سرير الحيوانات الأليفة الجديد كليًّا.
  • خياطة غطاء وسادة: بإمكانكِ سيدتي أن تقومي باستخدام القمصان القديمة خاصةً القمصان الناعمة منها في تشكيل أغطية وسادات رائعة.

لذلك قومي بقصّ كُمّي القميص وقبّتهُ، ثمّ قومي بخياطة الثقوب التي قومي بإنشائها، بعد ذلك قومي بقلب القميص من الداخل للخارج، وبذلك تكون جاهزة لديكِ وسادة ناعمة وجديدة.

 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا