من أجلك زهرتي .

أشهر 2 من أنواع الحدائق

أشهر 2 من أنواع الحدائق؛ سنبدأ مقالنا مع زهرة بالحديث أن حدائق المصانع التي تعد واحدة من أنواع الحدائق العديدة، بل تعد أحد أشهر 2 من أنواع الحدائق، والتي تقام في مساحة المصانع بأكثر من نوع، كما يوجد لها أكثر من تصميم؛ فتكون حدائق المصانع عبارة عن أحواض صغيرة، أيضًا يمكنها أن تكون على هيئة صناديق على شرفات ونوافذ المباني المحيطة بها، بالإضافة إلى الفوائد التي تقدمها هذه الحدائق والتي سنتعرف عليها في مقالنا هذا مع “زهرة”، أيضًا سنتعرف على العديد من الأمور التي تخص حدائق المصانع.

أشهر نوعان من الحدائق

أولًا: تصميم حدائق المصانع الذي يعد واحدًا من أشهر 2 من أنواع الحدائق

  • يأتي الغرض من تصميم حدائق المصانع هو تحويل المكان المحيط بالمصنع إلى مساحة خضراء، بدلًا من كونها مساحة خالية تشتمل على وجود الحفر، والبرك التي تتراكم بها المياه والوحل وغيره من أضرار…
  • لذلك أبسط صور تصميم حدائق المصانع هو زراعة النخيل والأشجار، والشجيرات وبعض الورود التي تضيف البهجة للمكان. كما يمكنك استخدامها في إنشاء الملاعب لممارسة أي نشاط رياضي، لكن في هذه الحالة لا يمكنك وضع أحواض للنباتات حتى لا تتلف. 
  • أيضًا عليك الحرص على التنسيق بين ألوان النباتات، حتى لا تتصادم مع ألوان المباني.
  • إذا كان المصنع من المصانع التي ينبعث منها الكثير من الأدخنة، فيجب اختيار النباتات التي تتحمل هذه الظروف، كما يجب اختيار النباتات التي تحتفظ بشكلها لأطول فترة ممكنة.

فوائد حدائق المصانع

1- تقليل الأدخنة المنبعثة من المصنع، أيضًا تقليل تلوث الهواء وتنقيته من المواد السامة الناتجة من أبخرة المصانع، لأن وجود المساحات الخضراء تساعد بشكل كبير على ذلك.

2- تستخدم أيضًا هذه المساحات الخضراء في التسويق الإعلاني من أجل نشاطات المصنع وكسب ثقة الآخرين، لذلك تعد حدائق المصانع أحد أشهر 2 من أنواع الحدائق. 

3- يتم استخدامها في إجراء الاجتماعات والمقابلات مع العملاء بعيدًا عن ازدحام المكان بالداخل، كما تساعد على تحسين الحالة النفسية للعاملين مما يعود على بفائدة كبيرة لمالك المصنع وهي زيادة الإنتاجية. 

4- الميزة الرابعة والأخيرة، والتي تعد ميزة كل الحدائق هي إضافة القيمة الجمالية للمكان، فهي واحدة من أشهر 2 من أنواع الحدائق.

ثانيًا: الحدائق الصخرية التي تعد أيضًا أحد أشهر 2 من أنواع الحدائق

الحدائق الصخرية هي واحدة من أشهر 2 من أنواع الحدائق، كما أنه عبارة عن مساحة من الأرض سواء كانت مستوية أو غير مستوية، بالإضافة إلى وجود التربة بها، ومع وجود الصخور التي تعد أساس تصميم هذا النوع من الحدائق، كما أنها تعكس الطبيعة ذات السطح الخشن، مع وجود الصخور بطبيعتها كما هي ونمو النباتات في شكل مجموعات، بالإضافة إلى وجود الكثير من التفاصيل الأخرى الخاصة بهذا النوع من الحدائق والتي سنتعرف عليها من خلال بعض السطور القادمة.

أشهر 2 من أنواع الحدائق
أشهر 2 من أنواع الحدائق

مواصفات الحدائق الصخرية

1- من مواصفات إنشاء الحدائق الصخرية أن تكون معرضة للشمس خلال فترة النهار.

2- يجب أن تكون التربة المتوفرة بها رملية، بالإضافة إلى وجود التصريف الجيد.

3- يجب أيضًا تحديد مساحة الحديقة سواء كان بسور بنائي أو طبيعي.

4- السطح الذي سيستخدم في إنشاء الحديقة الصخرية يجب أن يكون غير مستوي، ويفضل أن يشتمل على وجود انحدار به.

5- يتم استخدام نوع واحد نوعين من أنواع الصخور عند إنشاء الحديقة.

6- عند إنشاء الحديقة الصخرية يجب أن تكون منسقة وليست عشوائية، كما أن الطبيعة يتوافر فيها الصخور العريضة التي تكون مدفونة بشكل جزئي، ويتوافر فيها أيضًا الصخور الكبيرة التي تكون في القمة من الحديقة، والصخور صغيرة الحجم التي تكون في الجزء الأسفل من الحديقة.

7- لا يتم وضع الصخور على سطح التربة مباشرة، بل يتم دفن ثلث الصخور في باطن الأرض.

أنواع الحدائق الصخرية

يوجد أربع أنواع من الحدائق الصخرية…

1- حديقة الأحواض هي أولى أهم أنواع الحدائق الصخرية، التي تعد أحد أشهر 2 من أنواع الحدائق: حيث تتميز حديقة الأحواض بأنها صغيرة الحجم مما يسهل نقلها وتغير مكانها من وقت إلى الآخر حسب رغبة المالك بواسطة الشخص الواحد، ويوجد طريقتين لزراعة حديقة الأحواض…

  • الطريقة الأولى: نأتي بحجر كبير من النوع الجيري، ثم يتم وضعه على سطح التربة، بالإضافة إلى عمل تجويف في هذا الحجر بعمق لا يقل عن 30:25 سم، وبعد ذلك يتم ملئ تجويفة الحجر بالتربة الزراعية، وزراعة نوع أو نوعين فقط من النباتات في هذه التجويفة.
  • الطريقة الثانية: وهي أن نأتي بحوض كبير يكون في نهايته بعض الثقوب لتصريف المياه الزائدة عن حاجة النبات، كما يتم تغطية جانب الحوض بالأسمنت والرمل بنسبة 1:1:2، بعد ذلك يتم وضع التربة الزراعية، ثم نأتي بـ 3 أو 4 حجارات كبيرة ويتم زراعتها في الحوض بالإضافة إلى دفن ثلثها، وتغطية سطح الحوض بمجموعة من الزلط، وبذلك يكون الحوض جاهز لزراعة بعض النباتات العشبية، والشجيرات المخروطية.

2- حديقة الجدار: يتم بناء هذه الحديقة على الحائط، ووضع بعض الحجارة الطبيعية ورصها في صف واحد مع وجود بعض المسافات بينها، ثم بعد ذالك يتم وضع التربة، ثم النباتات.

أيضًا يمكنك رص طبقات من الحجارة ووضع النباتات لآخر طبقة، كما لا يتم استخدام الأسمنت أو أي شئ آخر لالتصاق الأحجار، بل التصاقها يعتمد على ثقلها.

3- الحديقة الصخرية التي يتم إنشاؤها على المنحدرات: الحديقة الصخرية هي التي تأخذ شكل انحداري، إما أن يكون هذا الإنحدار موجود بشكل طبيعي أو يتم عمل منحدر صناعي مع وضع التربة المناسبة لزراعة النباتات، حيث يتم زراعة النباتات دائمًا في القمة والتي تكون دائمة الخضرة مثل… الأزهار والنباتات العشبية كما يتم زرعها في صورة مجموعات.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا