من أجلك زهرتي .

أشهر 10 حيوانات نادرة في العالم

يبحث العديد من محبي العلم والتعرف على الغرائب والعجائب عن أشهر 10 حيوانات نادرة في العالم، والتي تكافح بصعوبة من أجل البقاء، رغم فقدان أعداد كبيرة منهم يوميًاح بسبب المشاكل البيئية التي تواجهها الأرض، ويعد من أشهر هذه الحيوانات النادرة  نمر فلوريدا، والذي يعيش منه الآن حوالي 20 نمرًا فقط.

ولذلك في هذا المقال من مجلة “زهرة” سنذكر أهم المعلومات المتوفرة حول أشهر 10 حيوانات نادرة في العالم. 

أشهر 10 حيوانات نادرة في العالم

1- سمكة المنشار: تعد سمكة المنشار من الحيوانات النادرة، ويصل طول هذه السمكة إلى 7.5 مترًا، وتعيش هذه السمكة في العديد من الأماكن، منها “المياه الساحلية، مصبات الأنهار، البحيرات، أفواه الأنهار، وأحيانًا المياه العذبة في المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية في جميع أنحاء العالم”، ويرجع السبب وراء ندرة هذا النوع من الأسماك إلى الإفراط في الصيد.

2- وحيد القرن: يعتبر وحيد القرن أيضًا من الحيوانات النادرة على الأرض، حيث يعيش منه فقط ما يقرب من 60 إلى 70 حيوانًا فقط في حديقة “أوجونغ كولون” في أندونيسيا، وهو يعد من أندر حيوان ضخم في العالم. 

أشهر 10 حيوانات نادرة في العالم
أشهر 10 حيوانات نادرة في العالم

3- التمساح “السيامي”: يعيش هذا التمساح في المياه العذبة المتوسطة جنوب شرق آسيا، وعلى مدار القرن الماضى دمرت الموائل والصيد الغير القانوني حوالى 99% من عدد هذا النوع من التماسيح، ويعيش الآن حوالي 250 تمساحًا فقط فى البرية.

4- نمر فلوريدا: يعد هذا النمر من الحيوانات النادرة، فهو من سلالة كوجار، ويعد من الأمثلة الأكثر وضوحًا عن الحيوانات المهددة بالانقراض التي تم انتشالها، خاصة عندما انخفضت أعدادها إلى 20 نمرًا فقط ، وعلى الرغم من الجهود المبذولة إلا أنه يكافح هو أيضًا من أجل البقاء.

5- غوريلا الجبل: تتميز هذه الغوريلا أنها نادرة للغاية، وتعانى أيضًا هي الأخرى من الصيد غير المشروع والمرض، كما يوجد منها حاليًا مجموعتان منفصلتان، الأولى في جبال “فيرونغا” بوسط أفريقيا، أما المجموعة الثانية فهي موجودة في حديقة “بويندي” الوطنية في أوغندا، وهي حديقة لا يمكن اختراقها.

6- نسر روبيل: يمكن لهذا النسر القيام برحلة على ارتفاع 11300 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وهو  يعتبر الطائر الأعلى تحليقًا فى العالم، بالإضافة إلى أنه يعيش في منطقة الساحل بأفريقيا، وقد انقرضت أعداده مؤخرًا بشكل مخيف جدًا.

7- نمر “الأمور”: يعتبر نمر الأمور من أهم 10 حيوانات نادرة في العالم، وهو مهدد بالانقراض بشكل كبير للغاية، وذلك بعدما استطاع مؤخرًا التكيف مع الحياة في الغابات المعتدلة في جنوب شرق روسيا، وفي شمال شرق الصين، وذلك منذ عام 2015، ويعيش منه الآن حوالي 60 نمرًا فقط فى البرية، ويعد هذا النمر حيوان مفترس ليلي، ويخرج للصيد ساعات قليلة قبل غروب الشمس.

8- غزال “الهيرولا”: يقع الموطن الأساسي لهذا النوع من الغزال في شمال شرق كينيا، وجنوب غرب الصومال، وهو أحد أكثر الحيوانات النادرة في العالم تعرضًا للخطر، بعدما قتل فيروس حوالى 90% من غزال الهيرولا في الثمانينيات، بينما يعيش الآن على الأرض منه حوالي 500 غزالًا فقط.

أشهر 10 حيوانات نادرة في العالم
أشهر 10 حيوانات نادرة في العالم

9- حيوان الفاكيتا: يعد حيوان الفاكيتا من أشهر 10 حيوانات نادرة في العالم، وهو من أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض، كما أنه يعد من أندر الثدييات البحرية في العالم، بالإضافة إلى أن هذا الحيوان يعيش فى خليج “كاليفورنيا”، ولم يظهر هذا المخلوق الصغير منذ عام 1958، وعلاوة على ذلك فهو على وشك الانقراض؛ بسبب الصيد غير القانوني له. 

10- ببغاء الـ”جلوكوز”: انقرض هذا الحيوان فعليًا من الطبيعة، ولم يظهر هذا الببغاء الإستوائي الكبير منذ عام 1960 م، بينما يأمل العلماء أن يكون هناك عدد قليل من السكان الباقين في أمريكا الجنوبية لا زالوا يحتفظون بهذا الطائر الجميل.

وهكذا كانت هذه قائمة تضم أشهر 10 حيوانات نادرة في العالم.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا