من أجلك زهرتي .

أشهر فوائد عشبة الزعتر

فوائد عشبة الزعتر؛ تعد عشبة الزعتر من أنواع الأعشاب الطبيعية الآمنة، والتي تم التعرف على فوائدها الكبيرة منذ زمن طويل، وأُدخلت ضمن الأعشاب المستخدمة في الطب البديل، لعلاج العديد من الأمراض، والتي من أهمها “علاج ألم الرأس، حماية الجسم من الإصابة بالبرد، علاج أمراض الصدر، وعلاج التهاب المفاصل”. 

وبجانب استخداماته الطبية، فإن الزعتر يدخل في تجهيز العديد من أصناف الطعام المختلفة، ويكثر استخدامه بشكل كبير في المطبخ الشامي، إذ يعد من أشهر أنواع الأعشاب المجففة بشكل عام. 

وفي هذا المقال من “زهرة”، نذكر أهم المعلومات المتوفرة حول عشبة الزعتر، أيضًا سنتحدث عن أشهر فوائد عشبة الزعتر، بالإضافة إلى محاذير حول استخدامها، وأهم الآثار الجانبية التي قد تنتج عنها. 

نبذة حول عشبة الزعتر

  • تنتمي عشبة الزعتر إلى الفصيلة الشفوية، وهي من أنواع الأعشاب دائمة الخضرة، ويتراوح طولها ما بين 6 إلى 12 بوصة، وهو طول منخفض إلى حد ما، وتكون أوراق العشبة ذات لون أخضر وصغيرة الحجم، كما تتمتع العشبة برائحتها العطرية، وسيقانها الخشبية الرفيعة.
  • تقدر أنواع الزعتر بخمسين نوع تقريبًا، يختلفون في النكهات والرائحة عن بعضهم البعض، ويُفضل زراعة الزعتر في الأماكن الحارة التي تتعرض للشمس طوال الوقت، كما يُشترط في التربة التي يتم فيها الزراعة أن تكون خصبة، وهو يزرع في فصل الربيع ويظل بعد ذلك؛ لأنه من النباتات المعمرة، بالإضافة إلى أن هذه العشبة لديها القدرة على تحمل الجفاف بشكل جيد.
  • يتم تجفيف الزعتر عقب حصاده، ويوضع في مكان مظلم جيد التهوية، حتى يجف بشكل كامل، ويمكن أن يتم تخزينه مجففًا لمدة تصل إلى عامين، بينما الزعتر الطازج لا يمكن تخزينه إلا لأسبوع واحد فقط وداخل الثلاجة.

أشهر فوائد عشبة الزعتر

1- علاج أمراض الجهاز التنفسي: هي أولى أشهر فوائد عشبة الزعتر، حيث يحتوي الزعتر على العديد من المكونات الهامة، والتي من أهمها “العفص، اللينالول، والبورنيول”، وجميعها مكونات تعمل على علاج أمراض الجهاز التنفسي، مثل السعال، الربو، علاج نزلات البرد، وكذلك علاج التهاب الشعب الهوائية. 

2- أيضًا من أشهر فوائد عشبة الزعتر، هي حماية الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية: حيث يساهم استخدام الزعتر في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية، ومنع نمو تلك الأورام؛ لاحتوائه على مادتي “حمض الأورسليك، والمروبين”، والمعروفتان بمحاربة ومنع نمو الأورام السرطانية. 

أشهر فوائد عشبة الزعتر
أشهر فوائد عشبة الزعتر

3- من أشهر فوائد عشبة الزعتر، أنه واحدًا من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية: يحتوي الزعتر على العديد من المكونات التي يمكنها التعامل مع الفطريات وأنواع البكتيريا المختلفة، بشكل أفضل من المضادات الحيوية العلاجية. 

4- علاج اضطرابات الجهاز الهضمي: يعمل الزعتر على علاج مشاكل وأمراض الجهاز الهضمي فهي أحد أشهر فوائد عشبة الزعتر، والتي من أهمها “الغازات، الطفيليات، والإسهال”، بالإضافة إلى دوره في تنظيف الدم، والقضاء على التلوث الموجود في الجهاز الهضمي. 

5- تقليل حدة آلام عسر الطمث: بعد العديد من الأبحاث والدراسات العلمية، ثبت أن استخدام الزعتر يساهم في تقليل وتسكين الألم المصاحب لفترة الدورة الشهرية، والذي يعرف بألم عسر الطمث.  

أهم استخدامات عشبة الزعتر في الطب البديل

قام الأطباء القدامى باستخدام الزعتر في الطب البديل؛ لعلاج العديد من الأمراض المختلفة، والتي كان منها… 

  • تقوية الذاكرة، والتخفيف من حدة آلام الرأس والصداع. 
  • القيام بتعقيم الجسم، وتنظيف الدم من أي ملوثات. 
  • علاج التبول المفرط بشكل لا إرادي، وكذلك يعمل على علاج الالتهابات. 
  • علاج الغثيان وآلام البطن، والسعال، وكذلك نزلات البرد والإنفلونزا. 
  • علاج مرض الأكزيما. 
  • علاج التهابات اللثة، والآلام التي قد توجد في الأذن. 

أهم الآثار الجانبية لعشبة الزعتر

يعد الاستخدام المعتدل لعشبة الزعتر من الأمور الممتازة بشكل كبير، ويسمح للجسم بالحصول على أكبر قدر ممكن من الفوائد التي يحتوي عليها الزعتر، لكن أيضًا يعد الاستخدام المفرط من الأمور السلبية، والتي ينتج عنها الكثير من الآثار الجانبية، ومن أهمها… 

  • احمرار الجلد وتهيجه. 
  • الإصابة بالنزيف. 
  • الإصابة بالحساسية. 
  • حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي. 
  • الإصابة بالصداع والدوار.

محاذير استخدام عشبة الزعتر

يوجد بعض الأشخاص لا يمكنهم استخدام الزعتر بأي شكل كان، وهم…

  • الأشخاص المصابون بحساسية من نباتات الفصيلة الشفوية: يتم منع هؤلاء الأشخاص من استخدام الزعتر؛ لكونه ينتمي إلى الفصيلة الشفوية، وتجنبًا لظهور أي من أعراض الحساسية عليهم. 
  • الأشخاص المصابون بحساسية الهرمونات، وبعض الأمراض: توجد بعض الأمراض التي لا يمكن للمصاب بها استخدام الزعتر، ومنها “سرطان بطانة الرحم، سرطان المبيض، وسرطان الرحم”، إذ يؤثر الزعتر بشكل سلبي عليهم، ويؤدي إلى تفاقم حدة المرض.
    تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا
تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا