من أجلك زهرتي .

أشهر فوائد الشمندر للأطفال

فوائد الشمندر للأطفال؛ يعد الشمندر أو ما يعرف بالبنجر، من أهم أنواع الخضراوات التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية، وخاصة أجسام الأطفال، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة، ونسب عالية من الفيتامينات والمعادن، كما يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، وحمض الفوليك، وكذلك عنصر الحديد والنحاس، بالإضافة أيضًا إلى احتوائه على عنصر الكبريت. 

كما يعد البنجر أو الشمندر من أنواع النباتات الجذرية، والتي تنمو تحت الأرض، وهو من أنواع العلاجات الواقية للكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان، وخاصة

الأطفال. 

ولذلك نذكر في هذا المقال من “زهرة”، أهم فوائد الشمندر بالنسبة للأطفال، ودوره في تعزيز صحتهم وتقويتها. 

أشهر فوائد الشمندر للأطفال

1- أولى أشهر فوائد الشمندر للأطفال هي علاج فقر الدم: نتيجة لضعف الجهاز المناعي الخاص بهم، يعد الأطفال أكثر الفئات التي تتعرض إلى الإصابة بفقر الدم أو ما يعرف بالأنيميا، لكن الشمندر يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الأساسية، والتي منها “الحديد، الكالسيوم، الكبريت، والبوتاسيوم”، والتي تعمل على علاج فقر الدم عند الأطفال، كما يساعد تناول الشمندر أيضًا على تنشيط الدورة الدموية. 

ويمكنكِ تقديم الشمندر لطفلكِ من خلال الطريقة التالية… 

  • قومي بتقطيع الشمندر إلى قطع صغيرة.
  • قومي بإضافة بضعة شرائح من التفاح، وقطع من الملفوف الطازج إلى قطع الشمندر.
  • قومي بخلط جميع المكونات، وتقديمها إلى طفلكِ.

2- أيضًا من أشهر فوائد الشمندر للأطفال، هي تحسين وظائف الدماغ: يعمل الشمندر على تعزيز وظائف الدماغ وتحسينها؛ لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، منها “فيتامين A، فيتامين C، فيتامين k، فيتامين E، وفيتامين ب المركب”. 

وتساعد هذه العناصر في تجديد خلايا الدماغ، والتقليل من احتمالية تدميرها، كما يعمل الشمندر على تطوير أنسجة المخ، كما يساعد أيضًا على تحسين وظائف الجهاز العصبي، بالإضافة إلى قدرته أيضًا على زيادة نسبة التركيز والفهم لدى الطفل. 

كما يحتوي الشمندر على نسبة عالية من عنصر الحديد، والذي يساعد على إنتاج كميات كبيرة من كريات الدم الحمراء، كما يعمل على مد جميع أجزاء الجسم بالأكسجين، مما يساعد في تحسين عمل الدماغ ووظائفه. 

ويمكن تقديم الشمندر للطفل كعصير، من خلال…

  • خلط حبة من الشمندر ذات حجم متوسط، مع خمس حبات من فاكهة الفراولة.
  • إضافة ليمونة، ونصف كوب من الحليب إلى الخليط.
  • تحلية المشروب بالعسل، وتقديمه إلى الطفل صباحًا كل يوم.

3- تحسين عملية الهضم عند الأطفال: من أشهر فوائد الشمندر للأطفال أو البنجر أنه يساعد من خلال تناوله على تحسين عملية الهضم لدى الأطفال، إذ يعرف بقدرته الفعالة على تحسينها، ويعمل أيضًا على تنظيم عملية التمثيل الغذائي الخاصة بالجهاز الهضمي، كما يساعد تناول البنجر على تحسين حركة الأمعاء، وتليين المعدة، بالإضافة إلى تحسين وظائف القولون. 

كما يعمل الشمندر على تقليل احتمالية الإصابة بالإمساك المنتشر بشكل كبير عند الأطفال، ويعمل على منع عسر الهضم، كما يساعد في سهولة عملية الإخراج عند الأطفال.

أشهر فوائد الشمندر للأطفال
أشهر فوائد الشمندر للأطفال

ويمكنكِ تقديم الشمندر لطفلكِ من خلال الطريقة التالية…

  • يتم تقشير ثمرة الشمندر وتقطيعها، ثم وضعها على النار حتى تغلي.
  • يتم هرس قطعة من البطاطس المسلوقة مع الشمندر بشكل جيد.
  • إضافة ملعقتان كبيرتان من الماء الدافيء إلى الشمندر والبطاطس المسلوقة، ثم تقديمه إلى الطفل مباشرة.

4- تطهير الكلى والمرارة: من أشهر فوائد الشمندر للأطفال أو البنجر الأحمر أنه يساعد على تطهير الكلى بشكل جيد وفعال، ويعمل على تخليصها من السموم والجراثيم الموجودة بداخلها، كما يساعد الشمندر في عملية التخلص من الأملاح الزائدة الموجودة في الجسم من خلال البول، بالإضافة إلى مساعدته في منع تكوين الحصوات التي توجد على الكلى والمرارة، كما يساعد على تنظيفها بشكل مستمر. 

كما يساعد تناول الشمندر على حماية الكبد عند الأطفال، ويحد من الالتهابات الخاصة به، كما يساعد على حمايته من الإصابة بالتلف، والذي يؤثر على الطفل بشكل سلبي. 

ويمكنكِ تقديم الشمندر لطفلكِ من خلال الطريقة التالية…

  • قومي بإحضار ثمرة من الشمندر، وقومي بتقشيرها جيدًا.
  • قومي بتقطيع ثمرة الشمندر، ووضعها في الخلاط الكهربائي.
  • قومي بإضافة ثمرة من الخيار أو الجزر إلى ثمرة الشمندر، وتشغيل الخلاط الكهربائي.
  • يتم خلط الثمرتين معًا بشكل جيد، ثم تقديمه إلى الطفل مباشرة.

5- تعد تحسين عملية النمو لدى الأطفال واحدة من أشهر فوائد الشمندر للأطفال: يحتوي الشمندر على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم ونموه بشكل صحي وسليم، ومن أهم هذه الفيتامينات “فيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين ج، فيتامين هـ، وفيتامين ك”.

كما يحتوي الشمندر على نسب عالية من “البوتاسيوم، المغنيسيوم، الكالسيوم، والحديد”، وتساعد هذه العناصر على حماية الطفل من الإصابة بالعدوى، كما تساعد على تحسين عملية النمو لديه، ليستطيع النمو بشكل صحي وسليم. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا