من أجلك زهرتي .

أشهر الأمراض التي تصيب الكلاب

أشهر الأمراض التي تصيب الكلاب؛ تعد الكلاب من الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها في المنزل، أو ربما يتم وضعها في المصنع أو المزرعة؛ للتأمين والحراسة، وتعيش في مكان مخصص لها أينما تكون، وهي تتطلب اهتمامًا كبيرًا، وعناية فائقة؛ لتنظيفها وتدريبها، بالإضافة إلى حاجتها للعب في بعض الأوقات، والخروج للتنزه. 

ومع حركة الكلاب المستمرة، ونشاطها الدائم، قد تتعرض في بعض الأوقات إلى الإصابة بنوع من الأمراض المتعددة التي تصيب الكلاب، ويحدث هذا خاصة في حالة عدم أخذ اللقاحات والأمصال الوقائية اللازمة. 

وفي هذا المقال من “زهرة”، سنذكر أشهر الأمراض التي تصيب الكلاب عند تربيتها في المنزل، وأشهر أعراض هذه الأمراض وأهم أسبابها. 

أشهر الأمراض التي تصيب الكلاب

تتعدد أنواع الأمراض التي تصيب الكلاب، ومن أهم هذه الأمراض…  

1- أمراض الأسنان: قد تصاب الكلاب في بعض الأحيان بألم في الأسنان، وخاصة في اللثة الخاصة بهم، ومن الأعراض التي تدل على ذلك؛ وجود صعوبة في التنفس لدى الكلب، ويحدث هذا الألم نتيجة لنمو نوع من أنواع البكتيريا داخل فم الكلب، كما لا يقتصر وجود البكتيريا على حدوث ألم في الأسنان أو اللثة فقط، بل قد تصل في بعض الأحيان إلى مجرى الدم لدى الكلب، وإصابته بالعديد من الأمراض الخطيرة. 

ولتجنب كل ذلك ينصح الأطباء البيطريين بالحرص على تنظيف أسنان الكلب بشكل دوري ومنتظم، فهي تعد واحدة ومن أشهر الأمراض التي تصيب الكلاب. 

 2- أيضًا أشهر الأمراض التي تصيب الكلاب هي التهاب المفاصل: يصاب كبار السن من الكلاب بالتهاب في المفاصل وهشاشة العظام، وقد يكون السبب وراء ذلك وجود إصابات قديمة في العظام، أو قد يكون الأمر متعلق فقط بالسن، وفي هذه الحالة يُنصح بالذهاب إلى الطبيب المختص، ومعرفة الإجراءات اللازمة، والعلاج المناسب. 

3- التهابات الأذن: قد يؤثر عدم تنظيف الأذن بشكل منتظم على الكلب بشكل سلبي، إذ قد يصاب بعدوى أو التهاب الأذن في تلك الحالة، مما يجعله دائم الحكة لها، وتحريك رأسه وهزها بشكل مستمر، وهو الأمر الذي قد يسبب حدوث خدوش أو إصابات داخل الأذن، وفي هذا الموقف يُنصح بتنظيف أذن الكلب بشكل جيد، بشكل يتراوح ما بين مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا. 

4- التهابات المسالك البولية: يعد هذا المرض من أكثر الأمراض شهرة عند الكلاب، ومن أهم أعراضه الإصابة بالتبول اللاإرادي، أو التبول بشكل مفرط، كذلك يعد من أهم أعراض هذا الالتهاب خمول الكلب، والعطس بشكل متكرر، وفي حال ملاحظة هذه الأعراض يُنصح بالذهاب إلى الطبيب المختص، لمعرفة حالة الكلب الصحية، وتحديد العلاج المناسب له. 

أشهر الأمراض التي تصيب الكلاب
أشهر الأمراض التي تصيب الكلاب

5- الطفيليات: تعد الطفيليات من أشهر الأمراض المعدية، والتي تنتقل إلى الكلب عند اختلاطه بكلب آخر يحمل هذه العدوى، وتنقسم هذه الطفيليات إلى نوعين، الأول طفيليات خارجية وتكون على الجلد، ومن أهمها “البراغيث”، والنوع الثاني هو الطفيليات الداخلية، ومن أهمها “الديدان”. 

وتجنبًا للإصابة بمثل هذه الطفيليات التي تعد من أشهر الأمراض التي تصيب الكلاب، يُنصح بأخذ الأمصال الوقائية منها بشكل منتظم، وحسب ما يقرره الطبيب المختص. 

6- الإصابة بالسمنة المفرطة: هي وحدة من أشهر الأمراض التي تصيب الكلاب، وفي حالة عدم علاجها والتخلص منها، قد يصاب الكلب بأمراض أخرى أكثر خطورة، مثل أمراض السكري والقلب، ويمكن حماية الكلب ووقايته من الإصابة بالسمنة المفرطة من خلال تنظيم وجبات الطعام الخاصة به، وتنظيم مواعيدها، وكذلك متابعة وزنه، بالإضافة إلى الحرص على ممارسته للرياضة والجري واللعب.

7- الإصابة بالحساسية: قد يُصاب الكلب بالحساسية تجاه مواد معينة، رغم عدم تعرضه لها بشكل مباشر، فقد يتحسس منها من خلال استنشاقه لها، ومن أهم أعراض الإصابة بالحساسية “وجود حكة في القدم، والوجه، وكذلك الأذن، بالإضافة إلى جوانب الكلب السفلية”. 

وفي هذه الحالة وعند ملاحظة هذه الأعراض، يجب التوجه مباشرة للطبيب المختص، لأخذ العلاج المضاد للحساسية، وإجراء اللازم لصحة الكلب. 

8- من أحد  أشهر الأمراض التي تصيب الكلاب، هي خلل التنسج الكيسي: فهي من أشهر الأمراض الوراثية التي تصيب الكلاب، ومن أشهر أعراضه تساقط شعر الكلب بشكل مستمر، مما قد يؤدي في بعض الحالات إلى تعطل بصيلات الشعر، ويمكن للطبيب المختص وصف العلاج المناسب لذلك. 

9- أيضًا يعد التهاب الجلد التحسسي من أشهر الأمراض التي تصيب الكلاب: ومن الأمراض الجلدية الشائعة التي يُصاب بها الكلاب، كما أنه يحدث نتيجة الإصابة بالبراغيث، والتحسس من لعابها، فينصح بزيارة الطبيب ومعرفة العلاج والحل المناسب للكلب. 

10- الإصابة بالتسمم: تعد من أهم الصفات التي يتمتع بها الكلب هي الشعور بالفضول بشكل مستمر، ولذلك قد يتعرض الكلب إلى الإصابة بالتسمم في بعض الأوقات، بسبب تناوله لأي مادة موجودة داخل المنزل أو الخارج، ولذلك يُنصح بإبعاد الكلب عن أماكن تحتوي على أمور قد تضر به، أو تثير فضوله فيقوم بتناولها أو الاقتراب منها للتعرف على ماهيتها.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا