من أجلك زهرتي .

أشهر الأطعمة المفيدة لصحة الحامل

الأطعمة المفيدة لصحة الحامل؛ ما أن تعلن المرأة عن كونها “حامل”، إلا وتنهال عليها النصائح من كل حدب وصوب، حول أنواع الأطعمة التي يجب عليها تناولها، وكذلك تناول الطعام بكميات كبيرة، لكن تظل جملة “كلي كويس، أنتِ بتاكلي لاتنين”، هي الأشهر ضمن أسلوب النصائح الموجهة لكل أم مستقبلية. 

وهنا يجب الإشارة، أن تناول الحامل كميات كبيرة من الطعام، ليس هو المقياس الصحيح لصحتها هي والجنين، بل الصحيح هي نوعية الطعام الذي تتناوله، والعناصر الغذائية الموجودة به.

لذلك في هذا المقال من خلال “زهرة” نذكر أهم أنواع الأطعمة المفيدة لصحة المرأة الحامل، والمفيدة للجنين وعملية نموه. 

أشهر الأطعمة المفيدة لصحة الحامل

1- من أولى أشهر الأطعمة المفيدة لصحة الحامل، هي البقوليات: تحتوي البقوليات على نسب كبيرة من البروتين، وكذلك حمض الفوليك، والذي يعمل على تقليل نسبة إصابة الطفل بأي عيوب خلقية أو تشوهات قد تصيبه.

كما تحتوي البقوليات على “الألياف”، والتي تعمل على الشعور بالشبع لفترة طويلة، وتجنب الإصابة بالإمساك خلال فترة الحمل،ومن أشهر أنواع البقوليات “الفول، العدس، الفاصوليا”.  

2- أيضًا من أشهر الأطعمة المفيدة لصحة الحامل، هي منتجات الألبان: تعد منتجات الألبان من أهم المصادر الأساسية للكالسيوم، كما تحتوي على البروتين بنسبة عالية، مما يساهم في المحافظة على عظام الأم، وتكوين عظام الجنين بشكل صحي. 

3- السمك: يعد السمك بمختلف أنواعه من أشهر الأطعمة المفيدة لصحة الحامل التي يجب على الحامل الحرص على تناولها باستمرار؛ لاحتوائه على “أوميجا 3″، وهو من أهم المعادن المهمة لصحة الأم والجنين.

كما يساعد تناول الأسماك وخاصة “السلمون” على تكوين مخ الجنين وعينيه بشكل صحي وسليم، وينصح الأطباء بتناول الأسماك من مرة إلى ثلاث مرات خلال الإسبوع. 

4- البيض: يحتوي البيض على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة المرأة الحامل، ولنمو الجنين بشكل سليم، لذلك يُنصح بتناول البيض بشكل منتظم ودائم، للحصول على أكبر فائدة ممكنة منه، فهو واحدًا من أشهر الأطعمة المفيدة لصحة الحامل. 

أشهر الأطعمة المفيدة لصحة الحامل
أشهر الأطعمة المفيدة لصحة الحامل

5- الخضراوات الورقية: تتميز الخضراوات الورقية باحتوائها على نسبة عالية من الحديد، والذي يعمل على علاج “الأنيميا” خلال فترة الحمل، ومن أشهر الخضراوات الورقية التي ينصح بتناولها “السبانخ، البروكلي، والقرنبيط”. 

6- المكسرات: تحتوي المكسرات على نسب عالية من الدهون والألياف، وأيضًا تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن وكذلك البروتينات المهمة لصحة الحامل والجنين، ومن أهم أنواع المكسرات “الكاجو، الجوز، الفول السوداني، اللوز، والفستق”. 

7- التمر: من أشهر الأطعمة المفيدة لصحة الحامل الغنية بالحديد والألياف، كما ينصح الأطباء بتناوله؛ لكونه يمنع الإصابة بالإمساك خلال فترة الحمل. 

8- اللحوم الحمراء: غنية بالبروتينات التي تساعد على نمو الجنين بشكل صحي وجيد، كما تحتوي اللحوم الحمراء أيضًا على نسبة عالية من الحديد، والذي يساعد في وصول الأكسجين إلى مخ الجنين، لذلك هي أحد أشهر الأطعمة المفيدة لصحة الحامل. 

9- البطاطا الحلوة: تحتوي البطاطا على مادة “البيتا كاروتين”، والتي تتحول في الجسم عقب تناولها إلى “فيتامين A”، كما تساعد البطاطا على التقليل من ارتفاع نسبة السكر في الدم. 

10- الفلفل الأحمر الحلو: يحتوي الفلفل الأحمر على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة لصحة الجسم، ومنها ” فيتامين C،  فيتامين B6، البيتا كاروتين”. 

11- الرمان: يساعد عصير الرمان على نمو الجنين بشكل صحي وسليم، فهو غني بالعديد من العناصر المهمة، منها “فيتامين K، الألياف، الحديد، البوتاسيوم، وفيتامين C”.

12- الموز: يعد الموز من أنواع الفاكهة التي يفضلها جميع الأشخاص، والتي تقي من الإصابة بالإمساك، خاصة خلال فترة الحمل، كما يساهم الموز أيضًا في عملية هضم الطعام، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، والذي يعمل على التقليل من تشنجات الأمعاء أثناء الحمل. 

13- التوت: يحتوي التوت بمختلف أنواعه على فيتامين C، والذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي للمرأة الحامل، كما يحتوي التوت أيضًا على “حمض الألجينيك”، والذي يحتوي على مواد مضادة للسرطان وتعمل على حماية الجسم. 

14- البنجر: يتميز البنجر أو “الشمندر”، بالعديد من الفوائد الهامة لصحة الجسم، فهو يعمل على تحسين عملية الهضم، كما يساعد على تنقية الدم، وزيادة نسبة الحديد في الجسم، مما ينتج عنه حماية المرأة من الإصابة بفقر الدم. 

15- البرتقال: يعد البرتقال من أهم المصادر الأساسية لفيتامين C، كما يحتوي على نسبة 90% من الماء، مما يساعد على ترطيب الجسم، وتقليل نسبة التعرض للغثيان خلال فترة الحمل. 

16- الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من حمض الفوليك، والذي يساعد على نمو الجنين في الرحم بصورة سليمة، كما يحتوي أيضًا على الحديد والألياف. 

 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا