من أجلك زهرتي .

أشكال قماش الدانتيل | أهم 3

أشكال قماش الدانتيل؛ يعتبر قماش الدانتيل من أغلى أنواع الأقمشة حول العالم، وظهر لأول مرة في قارة أوروبا مع بدايات القرن السادس عشر، وكان يُستخدم في تصميم الملابس الخاصة بالملوك والملكات، حتى كان يُطلق عليه في ذلك الوقت “قماش الملوك”.

وتحرص العديد من النساء على استخدامه في مختلف التصميمات؛ كون قماش الدانتيل يمتلك القدرة على مواكبة أي جديد يطرأ في عالم الموضة، ولا يمر عليه الزمان أيضًا، فهو من أنواع الأقمشة التي يمكنها التأقلم مع كل العصور والأوقات.

ويتميز الدانتيل باستخدامه في تصميم الفساتين الخاصة بالحفلات والسهرات باختلاف تصميماتها، ومؤخرًا صار يتم استخدام الدانتيل في تصميم ملابس كاجوال مناسبة للخروج خلال أوقات النهار، بالإضافة إلى مناسبته لجميع فصول العام، ولا يقتصر ارتداؤه على فصل محدد.

ولذلك في هذا المقال من مجلة “زهرة” سنذكر أشهر المعلومات عن قماش الدانتيل، بالإضافة إلى التعرف على أهم المميزات لقماش الدانتيل، وألوانه، وأهم الاستخدامات وأشكال قماش الدانتيل الخاصة به.

أشهر المعلومات عن قماش الدانتيل

مع ظهور قماش الدانتيل في القرن السادس عشر، كان يتم استخدامه خصيصًا لصناعة ملابس الملوك والحكام لأوروبا، حيث كان يتم تصنيعه في ذلك الوقت من خلال استخدام الإبرة، أو من خلال استخدام البكرة، وكان يتطلب إنتاجه فترات طويلة من الوقت، وكذلك كان يحتاج أيضًا إلى مهارة فائقة؛ لتصنيعه بشكل جيد، كل ذلك ساعد على ارتفاع ثمنه، مما جعله حكرًا على طبقة الحكام فقط.

ويعد المصدر الأساسي في أوروبا لصناعة الدانتيل هو مدينة “البندقية” والتي تقع في دولة إيطاليا، ومع قدوم القرن التاسع عشر تم اختراع آلة لصناعة قماش الدانتيل عوضًا عن تصنيعه بالطرق اليدوية القديمة، وترتب على ذلك انخفاض ثمنه بشكل كبير؛ مما جعله متاحًا لأي فرد يرغب في شرائه واستخدامه في تصميم أي قطعة يحتاجها من الملابس.
مع مرور الوقت صار “الدانتيل” من أنواع الأقمشة المخصصة للنساء دون الرجال، وصارت أشكاله أكثر بساطة وأناقة عما كانت عليه سابقًا، وتستخدمه العديد من النساء كونه يعمل على إبراز أنوثة المرأة وجمالها، ومع قدوم القرن العشرين صار قماش الدانتيل ليس حكرًا على أوروبا فقط، بل انتقل إلى العديد من دول العالم واقتحم باستخدام رقيه وجماله عالم التصميم والموضة.

وعند الرغبة في تعريف الدانتيل يمكننا القول أنه قماش رقيق الشكل، يتميز بشكل كلاسيكي، وهو من أنواع الأقمشة التي تحوز على شهرة واسعة في عالم الأقمشة والتصميمات، وهو عبارة قماش عليه بعض النقوشات ويحتوي على العديد من الثقوب الواسعة، ويتم تصنيعه باستخدام الخيوط أو الغزل، وتعد المادة الأساسية في صناعته هي خامة القطن، وفي بعض الأوقات قد يدخل مع القطن خيوط من الحرير أو من الذهب أو من الكتان”.

أهم المميزات لقماش الدانتيل

1- أحد أهم المميزات لقماش الدانتيل، هي إمكانية على إضافة أشكال مختلفة من الزينة عند ارتدائه، أو تصميمه بأي شكل يتم اختياره.

2- يتميز بالمرونة الشديدة، والشعور بالراحة عند ارتداء أي قطعة من الملابس تم صنعها منه، وهو أيضًا من أنواع الأقمشة العملية التي تناسب مختلف أشكال الجسم والأحجام.

3- يعمل على طرد رائحة العرق الكريهة، ولا يمكنها أن تعلق بهذا القماش أبدًا، فهي تعد أحد أهم المميزات لقماش الدانتيل.

أشكال قماش الدانتيل | أهم 3
أشكال قماش الدانتيل | أهم 3

4- من أهم مميزات الدانتيل، أنه يتميز بالمظهر الجذاب والأنيق، كما يساعد المرأة على إبراز جمالها، والحصول على إطلالة راقية.

5- متوفر بالعديد من الأشكال المختلفة، والتي تناسب معظم الأذواق، ويمكن لأي شخص اختيار الأفضل له من بينها.

6- يتوفر بالعديد من الألوان والدرجات المتعددة فهي أحد أهم المميزات لقماش الدانتيل؛ مما يساعد كل شخص على اختيار اللون المناسب لدرجة بشرته.

ألوان قماش الدانتيل

يتوفر الدانتيل بالعديد من الألوان المختلفة، لكن يعد اللونان الأكثر شهرة واستخدامًا منه هما “اللون الأحمر، واللون الأسود”، كما تتوفر أقمشة الدانتيل بعدة ألوان أخرى أهمها “اللون الأبيض، اللون الزهري، واللون الأخضر”، ويمكن تنسيق هذا النوع من القماش مع حذاء بكعبٍ عالٍ، أو يمكن تنسيقه أيضًا مع حذاء مصنوع من الجلد يتميز بساق مرتفعة.

أهم استخدامات قماش الدانتيل

يتم استخدام الدانتيل في العديد من الاستخدامات المتعددة، ومن أهم هذه الاستخدامات ما يأتي…

1- يدخل الدانتيل في تصميم فساتين الزفاف، فنادرًا ما يخلو فستان زفاف من وجود جزء من الدانتيل فيه، والذي يتميز بالرقي والأناقة، وفي بعض الأوقات قد تفضل العروس تصميم فستان الزفاف كاملًا من قماش الدانتيل المميز.

2- يستخدم القماش في تصميم الفساتين المناسبة للحفلات والسهرات الليلية ومختلف المناسبات.

3- من أهم استخدامات أقمشة الدانتيل أيضًا استخدامها في تزيين الجزء الأخير من الفساتين، كما يمكن استخدامه أيضًا في تزيين الأكمام، وكذلك تزيين الطرح.

4- يمكن استخدامه في تصميم أشكال مختلفة من البلوزات، التي تناسب الخروج بشكل يومي خاصة خلال ساعات النهار.

أشكال قماش الدانتيل

1- من أولى أشكال قماش الدانتيل، هو الدانتيل المطرز: يتميز الدانتيل المطرز بوجود لمعة مميزة به، مما يجعله أكثر مناسبة لفساتين الزفاف وكذلك الفساتين الخاصة بالمناسبات، والتي تعمل على إظهار المرأة في إطلالة جميلة وأنيقة.

2- دانتيل الزهور المتداخلة هو أيضًا من أهم أشكال قماش الدانتيل: من أهم أشكال قماش الدانتيل، ويمكن استخدامها في تصميم أي قطعة من الملابس، ويتوفر هذا القماش بأحجام مختلفة من الزهور، فهناك قماش من الدانتيل يحتوي على زهور ذات حجم كبير، وهناك أيضًا قماش يحتوي على زهور ذات حجم صغير، بالإضافة إلى وجود نوع من قماش الدانتيل يحتوي على الزهور المتداخلة بحجميها الكبير والصغير.

3- يعد دانتيل فروع الشجر أحد أهم أشكال قماش الدانتيل: يعد هذا النوع من قماش الدانتيل من الأنواع الشهيرة في الاستخدام، ويكثر استخدام دانتيل فروع الشجر بشكل خاص كإكسسوار في يتم تزيين بعض تصميمات الملابس بها.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا