من أجلك زهرتي .

أهم أسس التربية السليمة للأطفال

يسعى كل أب وأم إلى معرفة أسس التربية السليمة للأطفال؛ لأن تربية أطفالهم تعد غاية من أهم غاياتهم في الحياة، وشئ داخل فطرتهم كونهم يريدون الأفضل دائمًا لأولادهم، ولكي تضمن الوصول إلى هذا الأمر؛ يجب عليك أن تنمي عند الأفراد بعض السلوكيات، وتغرس عند الطفل بعض القيم الهامة، والتي تكون مصدرًا من أهم مصادر أسس التربية السليمة للأطفال.

وفي هذا المقال من مجلة “زهرة” سنتحدث عن أهم الطرق والسلوكيات التي يجب اتباعها؛ لكي تصل لأفضل طرق التربية السليمة لطفلك. 

أهم مبادئ وأسس التربية السليمة للأطفال

1- إيصال الحب بدون شروط للأطفال: يجب عدم الربط ما بين الحب والشروط، والتي تظهر في صورة العديد من الجمل المختلفة، ومنها “استمع إلى الكلام حتى أحبك، ذاكر دروسك جيدًا حتى أحبك”، إذ أن ارتباط الحب بتنفيذ المهام والقيام بالإنجازات يوصل إلى الطفل أنه إن لم يقوم بفعلها فسيصبح غير محبوب، وهو شعور قاسي جدًا على أي طفل.

ولذلك يجب على كل أب وأم إشعار طفلهم بالحب والتقدير طوال الوقت، ودون أن يكونوا مطالبين بالقيام بأفعال معينة حتى يحصلوا على هذا الحب.

2- تشجيع الأطفال على تنمية مواهبهم: يعد الاهتمام بمواهب الأطفال وتشجيعهم على تنميتها من أفضل الطرق المستخدمة في أسس التربية السليمة للأطفال؛ إذ أن هذا الأمر يزيد من ثقة الأطفال بأنفسهم، ويشجعهم على القيام بمهامهم المختلفة، وبالتالى يصبحوا أكثر إنتاجية، وأكثر إقبالًا على الحياة.  

تشجيع الأطفال على تنمية مواهبهم
تشجيع الأطفال على تنمية مواهبهم

3- كن له خير قدوة: يراقب الأطفال وبشكل غير واعي تصرفات الكبار، وتكون هذه التصرفات هي المرجع الذي يتخذونه في تصرفاتهم المختلفة بدون تفكير، لذلك يجب عليك أن تكون حريصًا على مراقبة كل تصرفاتك المختلفة؛ حتى تصبح خير قدوة لطفلك، وتضمن استخدامك أسس التربية السليمة للأطفال في عملية التربية.

4- المشاركة في العمل التطوعي: إن مشاركة الأطفال في العمل التطوعي تنمي عندهم حب مساعدة الغير، والإحساس والتعاطف معهم، ومشاركة مشاعرهم، وأيضًا تجعل قلوبهم رقيقة ولينة، ويجعلهم  يتعاملون مع الأشخاص بمختلف أنواعهم.

5- تنمية شعور الامتنان عند طفلك: إن زرع شعور الامتنان عند الأطفال يجعلهم مقدرين لكل ما يمتلكون من أشياء مختلفة، كما يجعلهم يشعرون بالرضا عن كل ما يملكون، وكذلك قيامهم بسلوك الامتنان تجاه الآخرين، يحسن علاقاتهم بكافة أشكالها.

6- اللعب مع الأطفال: يعتبر اللعب مع الأطفال من أهم صور التعبير عن الحب بالنسبة للأطفال؛ إذ أن اللعب معهم يوصل لهم رسالة بالرغبة في مشاركة اهتماماتهم المختلفة؛ مما يشعرهم بالاهتمام والتقدير لكل ما يفعلوه.

اللعب مع الأطفال
اللعب مع الأطفال

7- الاستماع الجيد للأطفال: يجب معاملة الأطفال على أنهم أشخاص كبيرة، مع الاستماع لكل مشاكلهم الصغيرة؛ لأن هذه المشاكل الصغيرة بالنسبة لك، هي كبيرة جدًا بالنسبة لهم، وكل طفل له الحق في الاستماع من قبل الآخرين، وإن لم يحصل على هذا الحق؛ فمن الممكن أن يبدأ في التصرف تصرفات مبالغ فيها؛ حتى يلقى الاهتمام من قبل الآخرين.

كما يجب الاستماع إلى قصصهم الخيالية، وعدم الشعور بالملل عند سماعها؛ لأن هذه القصص تنمي عند الطفل الفكر الإبداعي، وتشعره أنه قادر على خلق عالمه الخاص، كما  يشعر بتقدير الآخرين لعالمه، وباتباع هذه الطريقة في التعامل مع طفلك، ستصل إلى أفضل أسس التربية السليمة للأطفال. 

8- تنمية تحمل المسؤولية: يمكن تنمية المسؤولية لدى الأطفال من خلال العديد من الطرق، والتي يمكن أن تكون بأبسط الأشياء من خلال  قيام الطفل بترتيب سريره يوميًا، وتنظيف طبقه بعد تناول الطعام.

تحمل المسؤولية
تحمل المسؤولية

كما يجب ربط القيام بمسؤولياته المختلفة بحصوله على مكافأة أو تنفيذ شئ يرغب فيه؛ لكي يكون ذلك هو الحافز الذي يشجعه على القيام بمسؤولياته البسيطة، كما يجب البدء بإعطاء الطفل مهام قليلة، ثم تزويد المهام تدريجيًا؛ حتى لا يهرب الطفل من القيام بهذه المهام.

9- استخدام أسلوب الثواب والعقاب لكن بطريقة معقولة من أهم أسس التربية السليمة للأطفال: يجب عند استخدام أسلوب العقاب بشكل مبالغ فيه، بل لا بد من أن تكون طريقة العقاب مناسبة مع الموقف الخطأ الذي قام به طفلك، فمثلًا لا يجب معاقبة الطفل على سلوك الكذب بنفس القدر من عقابه على سلوك السب، ولهذا ننصح بالرجوع إلى أخصائي التربية في طريقة العقاب الخاصة بكل سلوك من السلوكيات الخاطئة المختلفة.

أما عن الثواب أو المكافأة فيجب إعطائها على القدر المعقول؛ حتى لا يرتبط فعل السلوكيات الحسنة بالمكافأة فقط، وحتى ينبع من الطفل حب القيام بالسلوكيات الحسنة دون ارتباطها بالمكافأة، كذلك يجب المكافأة على قدر الفعل الحسن الذى قام به، فإن كان الفعل كبيرًا تكون المكافأة كذلك، وإن كان الفعل صغيرًا تكون المكافأة بما يتناسب معه.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا