من أجلك زهرتي .

أسباب عدم نوم الرضيع

يختلف نوم الأطفال الرضع عن نوم البالغين؛ حيث يقوم الطفل الرضيع بالاستيقاظ عدة مرات خلال ساعات الليل؛ لأنه لا يكون قادرًا على الالتزام بالجدول الزمني الخاص بنوم البالغين، كما أن نوم الرضيع يتغير باستمرار، هذا بالإضافة إلى أن أنماط النوم تختلف من طفل إلى آخر. 

ولذلك يبحث العديد من الآباء والأمهات عن أسباب عدم نوم الرضيع بانتظام خلال ساعات الليل؛ حتى يتمكنوا من التعامل مع طفلهم الرضيع ويقومون بمساعدته من أجل النوم بشكل منتظم خلال الليل. 

وفي هذا المقال سنقوم بالتعرف على أهم وأبرز أسباب عدم نوم الطفل الرضيع في الليل، وما هي أضرار عدم نوم الرضيع، بالإضافة إلى الإجابة عن بعض الأسئلة الهامة التي تتعلق بهذا الموضوع. 

أسباب عدم نوم الرضيع في ساعات الليل

هناك العديد من الأسباب التي تساهم في جعل نوم الطفل الرضيع غير منتظم، ويعد من أهم وأبرز هذه الأسباب ما يأتي: 

1- وجود خلل في تنظيم موعد النوم: عادة ما يكون نوم الأطفال حديثي الولادة غير منتظمًا؛ لأنهم يكونوا غير قادرين على التمييز ما بين الليل والنهار، كما أنه في بعض الأوقات قد ينام الطفل جيدًا خلال ساعات النهار، أما في الليل فيكون مستيقظًا ونشطًا للغاية.

لكن على الرغم من أن هذا الأمر يكون مرهقًا بشكل كبير بالنسبة للأم إلا أن هذه الفترة عادة ما تكون فترة مؤقتة، وبعد فترة يبدأ نوم الرضيع بالانتظام. 

أما عن الأطفال الرضع الأكبر سنًا، فإن حدوث أي تغيير في روتين النوم الخاص بهم يجعلهم غير قادرين على النوم بشكل جيد في الليل، لذلك ينصح العديد من المختصين بهذا الشأن بوضع روتين ثابت يتم الالتزام به بشكل دائم، ومن الممكن أن يتضمن هذا الروتين “قراءة قصة قبل النوم، الذهاب إلى السرير في موعد محدد، تقليل الإضاءة في محيط الطفل” وغيرها من الأفكار التي تساعد الأطفال على النوم بهدوء. 

أسباب عدم نوم الرضيع

2- الشعور بالإرهاق: في بعض الأوقات قد يكون من أهم أسباب عدم نوم الرضيع في الليل هو شعوره بالإرهاق والتعب، وفي هذه الحالة يمكن مساعدة الطفل على الخلود إلى النوم من خلال هزه بشكل بسيط أو إرضاعه. 

ويعد من أهم النصائح التي تساهم في الحد من شعور الطفل بالإرهاق مساءًا هو أخذه لقيلولة لفترة زمنية محددة يوميًا. 

3- تناول الأم للشوكولاتة: يساعد تناول الأم للشوكولاتة على عدم تمكن الرضيع من النوم ليلًا؛ وهذا يرجع إلى أن الشوكولاتة تساهم في إفراز بعض المواد المحفزة في لبن الأم، وعند تناول الطفل لهذا اللبن يكون أكثر نشاطًا في الليل والنهار، ويُحدث الكثير من الضجة والأصوات. 

4- الشعور بالجوع أو العطش: عند شعور الطفل بالجوع أو العطش فإنه يكون غير قادر على النوم بأريحية خلال ساعات الليل، كما يجب العلم أيضًا أن الطفل الذي يعتمد على الرضاعة الطبيعية يقوم بهضم اللبن بشكل سريع، وبالتالي يشعر بالجوع أسرع، ويعد هذا السبب من أهم أسباب عدم نوم الرضيع. 

5- عدم الشعور بالراحة: خلال نوم الطفل الرضيع، هناك بعض الأمور التي قد تشعره بعدم الراحة وتجعله غير قادر على النوم بهدوء، ومن أهم هذه الأمور “الإمساك، الشعور بالألم، الحساسية، بلل الحفاض، الغازات، الرشح، ارتفاع درجة حرارة الجو أو انخفاضها”. 

6- بدء مرحلة التسنين: عادة ما يبدأ الطفل بالتسنين في عامه الأول، وهو الأمر الذي يصاحبه شعور الطفل بالألم والتعب، مع عدم قدرته على النوم ليلًا بشكل جيد، كما أنه يعد من أهم علامات التسنين أيضًا ما يأتي: 

  • سيلان اللعاب. 
  • الشعور بالانزعاج عند تناول الطعام. 
  • العض بشكل مستمر.

7- الانفصال عن الوالدين: يعد من أهم أسباب عدم نوم الرضيع ليلًا انفصاله عن والديه في النوم، من خلال الانتقال إلى سرير جديد خاص به، خاصة إذا كان هذا السرير يوجد في غرفة غير التي يتواجد فيها الأب والأم؛ لأن هذا الأمر يشعره بالوحدة والخوف، وبالتالي لا يتمكن الطفل من النوم ليلًا. 

ولعلاج هذا الأمر، يُنصح بتهيئة المكان الجديد الخاص بنوم الطفل، مع ضرورة التأكد من عدم وجود أي أشياء قد تضر الطفل في هذا المكان، بالإضافة إلى التأكد من أن سرير الطفل الجديد ثابتًا وملائمًا للطفل.

إقرأ أيضًا عن: متى يشرب الرضيع الماء؟

أسباب عدم نوم الرضيع | أهم الأعراض

عادة ما تظهر بعض الأعراض على الرضيع والتي تدل على عدم قدرته على النوم بشكل جيد خلال ساعات الليل، ويعد من أهم هذه الأعراض والعلامات ما يأتي: 

1- كثرة التثاؤب. 

2- البكاء بشكل مستمر. 

3- عدم الرغبة في البقاء بالفراش. 

4- فرك العين وسحب الأذن فترة طويلة. 

5- رفرفة الجفون. 

وكل هذه العلامات وغيرها تدل على أن الطفل الرضيع غير قادر على النوم بشكل جيد وبهدوء خلال ساعات الليل. 

كيف يمكن تشخيص قلة النوم عند الرضيع؟ 

يوجد بعض الطرق والفحوصات التي يمكن القيام بها من أجل تشخيص قلة النوم عند الطفل الرضيع، ومنها ما يأتي

1- معرفة تاريخ نوم الطفل الشامل: يعتمد تشخيص عدم نوم الرضع أولًا على معرفة تاريخ نوم الطفل الشامل، ويتم هذا الأمر من خلال التحدث مع الوالدين لمعرفة تاريخ نوم الطفل. 

2- التعرف على سجل النوم: من خلال التعرف على سجل نوم الطفل الرضيع يمكن تحديد الأنماط الأساسية لنوم الطفل. 

3- ارتداء ساعة أكتيغراف: يساعد استخدام ساعة أكتيغراف على معرفة مقدار النوم الذي يحصل عليه الطفل، وتتمثل هذه الطريقة في جعل الطفل يرتدي هذه الساعة لمدة أسبوع في المنزل خلال النوم، وهي تعمل على تسجيل حركة الطفل ومقدار النوم والفترة التي يقضيها الطفل نائمًا، بالإضافة إلى أن هذه الساعة تعمل على تحديد الوقت الذي يقضيه الطفل مستيقظًا خلال ساعات الليل. 

4- إجراء بعض فحوصات الدم: في بعض الأوقات قد يقوم الطبيب بطلب إجراء بعض فحوصات الدم من أجل التأكد من عدم وجود مشكلة في الغدة الدرقية تكون هي سببًا من أسباب عدم نوم الرضيع ليلًا. 

أسباب عدم نوم الرضيع

نصائح هامة لتجنب عدم نوم الرضيع 

عقب التعرف على أهم أسباب عدم نوم الرضيع ليلًا، يجب التعرف أيضًا على أهم النصائح التي تساهم في نوم الرضيع بهدوء وانتظام، وعادة ما تعتمد هذه النصائح على عمر الطفل، ويعد من أهمها ما يأتي:

1- اتباع روتين ثابت يوميًا: من أهم النصائح التي تساهم في جعل الطفل ينام بهدوء هو وضع روتين ثابت له بشكل يومي، ومن أهم الأمور التي يمكن القيام بها ضمن هذا الروتين: 

  • قراءة قصة ما قبل النوم. 
  • الاستحمام. 
  • تغيير الحفاض. 
  • سماع موسيقى هادئة. 

2- ممارسة العلاج السلوكي المعرفي: يساعد اتباع هذا العلاج في مساعدة الطفل على النوم ليلًا؛ لأنه يتضمن تدريب الطفل على النوم بمفرده، مع تعلمه كيف يتمكن من تهدئة نفسه حتى يعود للنوم مرة أخرى عند استيقاظه ليلًا. 

3- الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية: يعد من أهم النصائح التي تساهم في تحسين نوم الطفل ليلًا هي إبعاده عن التلفاز وكافة الأجهزة الإلكترونية التي تعمل على تشتيت الانتباه.

أهم الأسئلة الشائعة حول أسباب عدم نوم الرضيع 

1- كيف أجعل طفلي الرضيع ينام نومًا عميقًا؟

يعد من أهم النصائح التي تساهم في جعل الطفل ينام نومًا عميقًا خلال ساعات الليل هو الالتزام بروتين ثابت له قبل النوم بفترة تتراوح ما بين 20 إلى 30 دقيقة، ويمكن أن يتضمن هذا الروتين تغيير حفاض الطفل، وأخذ حمام بارد أو دافيء، مع تهدئة الضوء، بالإضافة إلى قراءة قصة أو ترديد أغنية. 

2- على ماذا يدل قلة النوم عند الرضع؟

هناك العديد من الأمور التي قد يكون عدم نوم الرضيع علامة عليها، ومنها عدم شعور الطفل بالراحة، وشعوره بالإرهاق والتعب، وأيضًا قد يعاني الطفل من آلام التسنين، بالإضافة إلى شعوره بالجوع أو العطش. 

وختامًا، تتعدد أسباب عدم نوم الرضيع لكن جميعها يمكن التعامل معها من قبل الوالدين، كما أن هناك بعض الحالات التي يمكن فيها استشارة الطبيب المختص؛ حتى يتمكن من معرفة سبب عدد نوم الرضيع ووصف علاج مناسب له. 

المصادر: موقع”WhattoexpectHealthlineMedicalnewstodayForbesNationwidechildrens“.

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا