من أجلك زهرتي .

أسباب تساقط الشعر | أشهر 6

أسباب تساقط الشعر؛ تُعاني أغلب النساء من مشكلة تساقط الشعر، مما يسبب لهن القلق والتوتر وهو ما يزيد الأمر سوءًا، ويزيد من معدل تساقط الشعر، لكن لا يوجد سبب رئيسي ووحيد لتساقط الشعر، بل قد تتعدد الأسباب وتختلف من شخص إلى آخر.

وفي العموم لا يوجد شخص لا يعاني من تساقط الشعر؛ حيث أن المعدل الطبيعي لتساقط الشعر في اليوم الواحد هو مائة شعرة، ويبدأ الخوف والقلق عند زيادة المعدل أو نسبة الشعر المتساقط عن ذلك.

وبالطبع لن تقضي اليوم عزيزتي في معرفة عدد الشعرات التي تتساقط من رأسكِ في أرجاء المكان، وهل تعدت المائة أم لا، لكن يمكنكِ ملاحظة الأمر بوضوح، من خلال وجود خصلات من شعركِ على أي شيء يلامسه، كالمشط، المنشفة، رباط الشعر، وكذلك يدكِ عند قيامكِ بلف شعركِ.

وفي هذا المقال من مجلة “زهرة” سنذكر لكِ عزيزتي أشهر 6 أسباب شائعة لتساقط الشعر، وأفضل الطرق الخاصة بعلاجه والتخلص من هذا الأمر. 

أشهر أسباب تساقط الشعر

تساقط الشعر مشابه للنبات الذي يموت لأسباب مختلفة، سواء كانت سوء تغذية، أو عوامل غير مناسبة وهكذا، مما يعني أن اختلاف أسباب تساقط الشعر من شخص لآخر؛ يجعل طرق العلاج مختلفة أيضًا، ومن أشهر 6 أسباب شائعة لتساقط الشعر، ما يلي… 

1- من أولى أشهر أسباب تساقط الشعر، الإصابة بمرض الثعلبة: تحدث الثعلبة نتيجة وجود خلل في عمل الجهاز المناعي، وعدم قيامه بوظائفه على أكمل وجه، حيث يعتبر بصيلات الشعر أجسام غريبة عن الجسم، ويعمل على مهاجمتها؛ مسببًا تساقط الشعر.

وهذا المرض ليس بالخطير؛ ويمكن علاجه من خلال حقن “الستيرويد”، ثم البدء في استخدام عقاقير الروجين وغيرها.

2- أيضًا من أشهر أسباب تساقط الشعر، هي الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم: تحدث الأنيميا نتيجة قلة نسبة الحديد في الدم عن المعدل الطبيعي، ويمكن معالجتها من خلال تناول الطعام الذي يحتوي على الحديد، وتناول المكملات الغذائية.

 أسباب تساقط الشعر | أشهر 6
أسباب تساقط الشعر | أشهر 6

3- يعد الحمل والولادة أحد أشهر أسباب تساقط الشعر: يُعتبر كل منهما من أصعب أنواع الجهد البدني الذي تبذله المرأة، مما يسبب لها الإرهاق بشكل كبير، وفقد الكثير من العناصر الغذائية المهمة بجسمها؛ فينعكس الأمر على الشعر ويبدأ بالتساقط، لذا يجب الحرص على التغذية السليمة، وتعويض ما يفقده الجسم أول بأول.

4- علاج الأمراض السرطانية هو أحد أشهر أسباب تساقط الشعر: من المعروف أن الكيماوي الذي يتم استخدامه لقتل الخلايا السرطانية سريعة الانقسام، له تأثير على الشعر أيضًا، حيث يقوم بتدمير بصيلات الشعر وتساقطه، لكن ما أن تنتهي فترة العلاج الكيماوي يبدأ الشعر بالنمو مرة أخرى.

5- انخفاض نسبة فيتامين B في الجسم: كلما قلت نسبة فيتامين B في الدم يتساقط الشعر فهي واحدة من أشهر 6 أسباب شائعة لتساقط الشعر؛ لذا يُنصح بتناول الأطعمة الغنية به، مثل… الأسماك، اللحوم، الأفوكادو، والخضار.

6- ارتفاع مستوى فيتامين أ في الجسم: يحدث ذلك بسبب الإفراط في الحصول على فيتامين أ من الأطعمة والمكملات الغذائية، لذا يجب تقليل تناول الفيتامين في الطعام والمكملات.

الطرق الكيميائية لعلاج تساقط الشعر 

تتعدد الطرق الكيميائية المعالجة لتساقط الشعر، منها…

  • الكريمات والأدوية التي تقلل من تساقط الشعر، لكنها لا توقفه بشكل نهائي.
  • الليزر الذي يحفز الجلد والأوعية الدموية؛ لتوفير الغذاء المناسب للشعر من الدم.
  • الجراحة كعمليات زرع الشعر، لكن أغلب هذه الطرق باهظة الثمن ولا يمكن لأي أحد القيام بها.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا