من أجلك زهرتي .

دليلك للإجابة على أكثر الأسئلة الشائعة حول قشرة الشعر

قشرة الشعر؛ تعتبر قشرة الرأس من المشكلات المنتشرة بشكل كبير، ويعاني منها نصف سكان الكرة الأرضية لأسباب مختلفة منها جفاف فروة الرأس، لكن أيًا كان سببها، فإنها مصدر قلق وإحراج لمن يعاني منها، سواء كان رجل أو امرأة.

ولا بد من وجود وعي ذاتي كافي للتعامل مع مشكلة تقشر فروة الرأس؛ لمعالجتها والتخلص منها بطريقة صحيحة.

وقبل التسرع في استعمال أي طريقة بشكل عشوائي، لا بد من التأكد من فعاليتها في محاربة قشرة الشعر؛ لذا نقدم في هذا المقال من مجلة “زهرة” أسهل 4 طرق للتخلص من قشرة الشعر بشكل فعال وأكيد، بالإضافة إلى التعرف على أسباب ظهور القشرة، وكيفية تنظيف فروة الرأس للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

ما هي أسباب ظهور قشرة الشعر؟

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالقشرة في فروة الرأس، كما أن الأطباء لم يتوصلوا حتى الآن إلى السبب الدقيق وراء ظهور قشرة الرأس، لكن من المتفق عليه أنها ليست مرتبطة بسوء النظافة.

ومن أهم تلك الأسباب هو ذاك الفيتامين الذي يؤدي نقصه إلى ظهور قشرة الرأس، فما هو هذا الفيتامين الذي يسبب نقصه ظهور القشرة في الشعر؟

يعد نقص فيتامين ب والزنك من أهم أسباب ظهور قشرة الرأس؛ حيث أن فيتامين “ب” له دور هام في صحة الشعر والجلد، ويساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، مع الحفاظ على نمو الخلايا بشكل طبيعي، كما أن الزنك يشارك هو أيضًا في تكوين بروتينات الشعر وحمايته من التلف.

إذاً، فإن نقص أحد هذين العنصرين الهامين قد يؤدي إلى تقشر الشعر وسقوطه، ويمكن الوقاية من هذا الأمر عن طريق تناول المكملات الغذائية، أو الحصول على الفيتامينات من خلال الحمية الغذائية.

ومن أهم الأسباب المرتبطة بقشرة الرأس ما يلي:

1- تعرض الجلد المحيط بفروة الرأس إلى الجفاف. 

2- الإصابة بالحساسية عند استخدام أي منتج غير مناسب. 

3- الإصابة بمرض جلدي، ومن أشهر هذه الأمراض الجلدية “مرض الإكزيما، ومرض الصدفية”. 

4- تعرض فروة الرأس إلى التهيج. 

5- وجود فطريات في الشعر، وهي تعرف بفطريات “الملاسيزية”. 

6- تعرق الشخص بشكل مستمر، أو ما يُعرف بالتعرق المفرط.

7- سوء التغذية، وعدم اتباع نظام غذائي جيد. 

8- عدم اتزان الهرمونات، بالإضافة إلى قلة عدد ساعات النوم. 

9- استخدام نوع من أنواع الشامبوهات غير المناسبة. 

10- برودة الطقس، أو التواجد في بيئة شديدة الجفاف، أو ذات حرارة مفرطة. 

11- استخدام المنتجات الخاصة بتصفيف الشعر بشكل مستمر ومفرط. 

12- التعرض إلى ضغط نفسي شديد. 

13- وجود استعداد وراثي لدى الشخص للإصابة بقشرة الرأس. 

14- عدم الاهتمام بالشعر والعناية به بشكل جيد.

دليلك للإجابة على أكثر الأسئلة الشائعة حول قشرة الشعر
دليلك للإجابة على أكثر الأسئلة الشائعة حول قشرة الشعر

أعراض قشرة الشعر 

لا بد من أن تكون على دراية بأعراض وعلامات الإصابة بقشرة الرأس؛ للتعرف عليها وتجنب القلق الزائد، وتشمل مؤشرات وأعراض الإصابة بقشرة الرأس ما يلي:

  • ظهور قشور بيضاء أو رمادية على فروة الرأس والشعر.
  • حكة في فروة الرأس.
  • جفاف وخشونة فروة الرأس.
  • تهيج الفروة واحمرارها.
  • قد تلاحظ زيادة في تساقط القشور عند تمشيط أو غسل الشعر.

هل تسبب القشرة تساقط الشعر من الجذور؟

لا تتسبب قشرة الرأس في حد ذاتها في تساقط الشعر، إلا أن هذين الأمرين مرتبطين؛ إذ أن قشرة الرأس هي حالة جلدية شائعة، تؤدي إلى ظهور قشور بيضاء أو رمادية من الجلد على فروة الرأس والشعر، وتتسبب الإصابة بقشرة شديدة في حك فروة الرأس والجفاف؛ مما قد يؤدي إلى إتلاف بصيلات الشعر وفقد المزيد منه؛ لذا فإن قشرة الشعر تؤثر على تساقط الشعر بشكل غير مباشر، ولكنها لا يمكن أن تصيب المريض بالصلع.

علاج قشرة الشعر

عادةً، يمكن التحكم في قشرة الرأس والسيطرة عليها في حالات الإصابة الطفيفة باستخدام الشامبو المناسب، من أجل التخلص من الزيوت الزائدة والخلايا الميتة، كما أن اتباع بعض العناية الطبيعية قد يكون علاجًا فعالًا، أما في حال تفاقم الأمر وعدم تحسنه مع الاستخدام المنتظم لشامبو القشرة، فيجب استشارة الطبيب المختص.

إذًا، فما هو أفضل شامبو طبي للقشرة؟

يعد اختيار نوع الشامبو أحد أهم العوامل المساعدة على التخلص من قشرة الشعر، ويفضل استعمال شامبو ضد القشرة، يحتوي على المكونات التالية “الزنك بيريثيون، حمض الساليسيليك، الكبريت، الكيتوكونازول، وكبريتيد السيلينيوم”.

ويتم أخذ كمية قليلة من الشامبو، وتدليك فروة الرأس برفق بها، مع الحرص على استخدام شامبو مرطب للشعر أيضًا؛ منعًا من جفاف فروة الرأس، وعند إيجاد صعوبة في معرفة الشامبو المناسب لنوعية شعرك؛ يُفضل استشارة طبيب متخصص.

ويمكن الاستعانة بطبيب جلدية إذا سبق لك تجربة كل الطرق التي تم ذكرها، ولم تجد نتيجة عند استعمالها؛ كما يجب وقتها زيارة أحد أطباء الجلدية، وعمل تشخيص كامل، للتعرف على الوضع بشكل كامل، وتحديد خطة علاجية حسب الحالة المرضية؛ حتى يتم التخلص من قشرة الشعر في أسرع وقت ممكن.

علاج قشرة الشعر الطبيعي

إليك بعض العلاجات الطبيعية التي تعد من أسهل الطرق للتخلص من قشرة الشعر:

1- زيت جوز الهند: شاع استخدام زيت جوز الهند في مجال العناية بالشعر؛ ويرجع السبب وراء ذلك إلى أنه يعد من أفضل الزيوت الطبيعية المرطبة للشعر، ويحتوي على العديد من الخصائص المضادة للميكروبات، لذا يمكن استخدامه لعلاج بعض الأمراض المسببة للقشرة، مثل الأكزيما، من خلال وضعه على فروة الرأس وتدليكها، مع المداومة على استخدامه لمدة ثمانية أسابيع على الأقل.

2- زيت شجرة الشاي: يتميز زيت شجرة الشاي بمكوناته وخصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات؛ ولذلك يمكن استخدامه في علاج قشرة الرأس، حيث يعمل على القضاء على عدة أنواع مختلفة من الفطريات، والتي ينتج عنها وجود قشرة في الرأس، وعند استخدام زيت شجرة الشاي يُنصح بتخفيفه من خلال بضع قطرات من زيت جوز الهند؛ لتجنب تهيج فروة الرأس، وبعدها يتم تدليك فروة الرأس جيدًا عدة دقائق.

3- خل التفاح: يساعد خل التفاح في توازن درجة الحموضة في فروة الرأس، ويمكن أن يقلل من نمو الفطريات التي تسبب قشرة الشعر، ولذلك قبل غسل شعرك يمكنك خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء واستخدامه كشطف نهائي بعد الشامبو.

4- الصبار: يحتوي الصبار على خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات، ويمكن استخدام جل الصبار المستخرج مباشرة على فروة الرأس؛ لتهدئة التهيج، وتقليل قشور الجلد.

دليلك للإجابة على أكثر الأسئلة الشائعة حول قشرة الشعر
دليلك للإجابة على أكثر الأسئلة الشائعة حول قشرة الشعر

6 نصائح لتنظيف فروة الشعر بشكل عميق 

بعد أن تعرفنا على العلاجات المتاحة للتخلص من قشرة الرأس، تبقى لدينا سؤال أخير، وهو كيف يتم تنظيف فروة الرأس؟

لتنظيف فروة الشعر بشكل عميق؛ عليك اتباع هذه النصائح والخطوات التالية:

  • يجب تمشيط الشعر قبل غسله؛ للتخلص من التشابك.
  • تجنب وضع الشامبو والبلسم فوق فروة الرأس بشكل مركز ومباشر، بل يجب التركيز على تمدد الرغوة من الجذور حتى الأطراف دون تراكم رغوة الشامبو على الجذور، ولذا يفضل ترك الشعر متدلي بشكل طبيعى أثناء الاستحمام.
  • استخدام الماء الدافئ ثم البارد؛ حيث يتسبب الماء الساخن فى جفاف الشعر؛ لذا يُنصح باستخدام الماء الدافئ عند غسل الشعر بالشامبو لتنظيف الشعر جيدًا، ثم تبريد الماء عند شطف الشعر بالبلسم، لإغلاق مسام الشعر.
  • من الأفضل تبليل الشعر قبل وضع الشامبو؛ لكي يستفيد الشعر منه، ويحقق نتائجه المرجوة من تنظيف وتقوية الشعر.
  • غسل فروة الرأس جيدًا بالماء فقط إذا كانت فروة الشعر دهنية ولم يستطع الشامبو تنظيفها جيدًا؛ للتخلص من بقايا الزيوت المتراكمة، كما يُنصح بعدم إضافة الشامبو مرة أخرى.
  • يجب تجنب وضع البلسم على فروة الرأس مباشرةً، بل يتم وضعه على أطراف الشعر.

وفي ختام هذا المقال، قد تكون قشرة الشعر مشكلة شائعة ومزعجة للكثير من الأشخاص، لكن لحسن الحظ هناك العديد من الطرق للتعامل معها والحد من ظهورها، وفي هذا المقال قمنا بالإجابة عن أكثر الأسئلة الشائعة حول قشرة الشعر.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا