من أجلك زهرتي .

ملابس أطفال حديثي الولادة | أهم 10 نصائح قبل شرائها

ملابس أطفال حديثي الولادة؛ تشعر الأم بالقلق عند اقتراب موعد ولادة أول طفل؛ مما يجعلها تقوم بعدة استعدادات لاستقبال الطفل الجديد، ومن أهم هذه الاستعدادات الذهاب إلى التسوق، وشراء الملابس بكثرة، ولكن بعض الأمهات لا يعلمن أن الأطفال تكبر بشكل سريع، الأمر الذي يؤدي إلى عدم ارتداء بعض الملابس التي تم شرائها من قبل، كما أن اختيار أنواع الأقمشة من الأمور الهامة والتي يجب الاهتمام بها؛ تجنبًا لإصابة الأطفال حديثي الولادة بالحساسية.

ومن خلال هذا المقال في “زهرة” نتعرف على أهم النصائح قبل شراء ملابس أطفال حديثي الولادة، والتي يمكنكِ الاستفادة منها، وتجنب الأخطاء الشائعة عند اختيار ملابس مولودكِ القادم، بحيث تضمن راحة طفلكِ وحمايته في نفس الوقت.

أهم النصائح قبل شراء ملابس أطفال حديثي الولادة

1- أولي أهم النصائح قبل شراء ملابس أطفال حديثي الولادة، هي تجنب شراء الملابس بكثرة قبل ولادة طفلكِ؛ لأنه من الصعب تحديد حجم الطفل في الشهور الأولى، حيث يختلف نمو كل طفل عند ولادته، كما أن الأطفال تكبر بسرعة في الأسابيع الأولى، لذلك يفضل قبل ولادة الطفل شراء الملابس التي تتناسب مع عمر شهر إلى ثلاثة أشهر.

2- أيضًا من أحد أهم النصائح قبل شراء ملابس أطفال حديثي الولادة، هي أن تقومي بتحديد موعد الولادة أولًا، ثم قومي بشراء الملابس؛ فبعض الأمهات تشتري الملابس لأول طفل بكثرة، دون النظر إلى الموعد ما إذا كان في فصل الصيف أو فصل الشتاء، فإذا كنتِ ستلدين في فصل الشتاء، فاحرصي على شراء ملابس تناسب فصل الشتاء، وكذلك فصل الصيف.

3- تجنبي شراء الملابس الداخلية “الفانلات، البنطلونات” ذات الملمس خشن، والملابس الضيقة على الجسم، أو الملابس ذات الخامات الصناعية فهي أحد أهم النصائح قبل شراء ملابس حديثي الولادة؛ لأن جسم مولودكِ في هذه الفترة يتأثر بسرعة عند تعرضه إلى البلل، ما يسبب له العديد من الأمراض، منها “الالتهابات” التي تؤدي إلى احمرار وحساسية الجلد، لذلك يفضل اختيار الملابس القطنية الناعمة الخالصة من أي مواد صناعية.

4- تعد “السالوبيتات” من أفضل أنواع الملابس المناسبة لطفلكِ في الشهور الأولى، ولكن احرصي على شراء السالوبيتات المفتوحة من أسفل عند القدم؛ حتى يمكن استخدامها لوقت أكثر، وهي مناسبة جدًا للاستخدام في فصل الصيف، كما يمكنكِ شراء السالوبيتات المغلقة، حيث تمتاز هذه السالوبيتات بأنها مغلقة من أسفل، لحماية طفلكِ من التعرض للهواء خاصة في فصل الشتاء، كما تعد “السالوبيتات” من أفضل أنواع الملابس الخروج التي يجب عليكِ اختيارها، وخاصة السالوبيتات ذات الأزرار أو كباسيل من عند القدم؛ لتسهيل تغيير الحفاضات، لذلك هي من أهم النصائح قبل شراء ملابس حديثي الولادة.

5- واحدة من أهم النصائح قبل شراء ملابس أطفال حديثي الولادة، هي الحرص على أن تكون ملابس المولود ذات رقبة واسعة؛ لأنها تكون سهلة في ارتدائها وخلعها دون إزعاج طفلكِ، وننصحكِ بالابتعاد التام عن الملابس ذات الرقبة الضيقة؛ لأنكِ ستضطرين إلى تغيير الملابس وخاصة في وقت الليل، وهو الأمر الذي يمثل مصدر إزعاج للطفل لما يسببه من آلام في الرأس عند خلعها.

ملابس أطفال حديثي الولادة | أهم 10 نصائح قبل شرائها
ملابس أطفال حديثي الولادة | أهم 10 نصائح قبل شرائها

6- احصلي على بعض من قطع الملابس المحايدة للأطفال، والتي تناسب البنات والأولاد، حيث يمكن استعمالها مرة أخرى، عند إنجاب أطفال آخرىن في المستقبل، فهي أيضًا من أهم النصائح قبل شراء ملابس حديثي الولادة، حيث تمكنكِ هذه الملابس من إعادة استخدامها بسهولة إذا كان الجنس المعاكس لما لديكِ الآن.

 

7- احرصي على اقتناء الملابس ذات الأزرار والكباسين من عند الكتف ومن أسفل؛ حيث تمكنكِ من التحكم في وسع وضيق الملابس، الأمر الذي يسهل عليكِ إدخال رأس طفلكِ أو عند إخراجها من الملابس دون أي معاناة أو ضرر على رأس الطفل، كما يسهل عليكِ عملية تغيير الحفاضات، أثناء النوم دون أن يشعرهم بالقلق.
8- أيضًا من أهم النصائح قبل شراء ملابس حديثي الولادة، هي أن تقومي بشراء الملابس الأساسية التي يحتاجها حديثي الولادة، دون المبالغة في عملية الشراء، فمثلًا يمكنكِ شراء ملابس داخلية من فانلات وبنطلونات “من أربعة إلى ستة” للقطعة الواحدة، كما يمكنكِ شراء قمصان “من أربعة إلى ستة”، وشراء سروال طويل “من اثنين إلى أربعة أزواج”، وشراء “اثنان” من الجوارب، وأيضًا يمكنكِ شراء أربعة أطقم للخروج، وجاكت واحد إذا كنتِ ستلدين طفلكِ في فصل الشتاء.

9- راعي في كل الأحوال أن تكون ملابس طفلكِ مريحة بالنسبة له، لذلك ابتعدي عن الجوارب نهائيًا في فصل الصيف، أما إذا كنتِ ستلدين في فصل الشتاء، فيفضل أن تختاري أنواع الجوارب التي يمكن تثبيتها في البنطلون، أو شراء الجوارب بعد الولادة؛ بحيث يتم شراء الجوارب على مقاس طفلكِ.

10- قومي بشراء الجوانتي والطاقية واللكلوك من خامة قطنية؛ لحماية الطفل من التحسس، كما تعد هذه الأدوات من أهم مستلزمات ملابس أطفال حديثي الولادة وتنساها أغلب الأمهات، حيث يعمل الجوانتي على تجنب خدش الطفل لنفسه عند تحريك يديه، كما تعمل الطاقية على تدفئة الطفل وخاصة في فصل الشتاء، وحماية رأس الطفل وأذنه.

أما عن الحذاء سواء كان لكلوك أو حذاء عاديًا، يفضل اختيار اللكلوك من خامة قطنية بها كرتون مقوى؛ لتثبيت قدم الطفل بداخله، ما يجعله متينًا ومريحًا لقدميه الصغيرتين، وإذا كان الحذاء عاديًا مصنوعًا من الجلد يفضل اختياره بفتحة واسعة أو بشريط لاصق؛ حتى لا يسبب ضيق في قدم الطفل.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا