من أجلك زهرتي .

فوائد الجاكوزي البارد

يتميز الجاكوزي أنه مفيد للصحة النفسية والجسدية، خاصة للأفراد الذين يعانون من هشاشة العظام، وعلى الرغم من أهمية الجاكوزي الدافئ منذ أن اخترعه اليونانيون في القرن الأول قبل الميلاد، إلا أن فوائد الجاكوزي البارد لا تقل أهمية عنه لدرجة أنها جعلت البعض لا يفضلون إلا استخدام الجاكوزي البارد. 

ولذلك ونظرًا إلى أهمية التعرف على فوائد الجاكوزي البارد بشكل تفصيلي، قررنا في هذا المقال الحديث عن الأمر مع توضيح أهم فوائده للنساء وفوائده بعد ممارسة التمارين الرياضية. 

أهم فوائد الجاكوزي البارد

هناك العديد من الفوائد التي تنتج عن الجاكوزي البارد، وسنقوم بذكر جزء منها في السطور القادمة؛ حتى يتعرف الجميع على أهمية الجاكوزي والماء البارد. 

1- يساعد في تحسين استجابة النهايات العصبية، ويعمل على تخليص الجسم من الكسل.

2- يساهم في الحد من ألم العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية؛ حيث يساعد الجاكوزي البارد على تعافي العضلات في وقت قصير وبشكل أفضل. 

3- يعمل على علاج الاكتئاب عبر زيادة إفراز مضادات الاكتئاب في الجسم. 

4- يساهم في زيادة نضارة البشرة ويجعلها أكثر لمعانًا، كما يعمل على شد مسام البشرة ومنع تعرضها إلى الانسداد، بالإضافة إلى غلق الطبقة الخارجية للشعر؛ مما يساعد على منع تراكم أي رواسب في فروة الرأس. 

5- يساهم في تعزيز صحة الجهاز التناسلي لدى الرجال؛ من خلال تحفيز إفراز هرمون التستوستيرون. 

6- يساهم في إنتاج الخلايا المكافحة للعدوى، كما يساهم أيضًا في تحسين وظائف الرئة. 

7- يساعد على زيادة حرق الدهون وتحفيز خسارة الوزن: يعد من أهم فوائد الجاكوزي البارد أنه يساعد على خسارة الوزن، حيث يقوم الجسم باستهلاك الدهون البنية حتى يحافظ على درجة حرارته ليظل دافئًا، ويحدث هذا الأمر في حالة وجود محفز مثل التعرض إلى جو بارد، وهكذا يساهم الجاكوزي البارد في التخلص من الوزن. 

8- تحفيز الجسم على التركيز واليقظة، حيث يساهم الجاكوزي البارد في زيادة استهلاك الأكسجين الناتج عن ارتفاع معدل نبضات القلب وتحفيز الدورة الدموية في الجسم حتى يتمكن من البقاء دافئًا. 

9- تحفيز الدورة الدموية والمناعة: يساعد الاستحمام بالماء البارد في تنشيط الدورة الدموية، وهذا من خلال زيادة تدفق الدم حول الأعضاء، وهو الأمر الذي يساهم في مكافحة عدة أمراض منها أمراض القلب، كما أنه من خلال تدفق الماء البارد على الجسم يحدث زيادة في قدرة الجسم على ضخ الدم من خلال الأوردة؛ وبالتالي ينخفض ضغط الدم وتعزز صحة القلب، بالإضافة إلى التخلص من كافة انسدادات الشرايين. 

10- التخلص من التوتر والإجهاد: يعد من أهم فوائد الجاكوزي البارد أنه يساهم في التخلص من التوتر والإرهاق؛ لأنه يساعد على زيادة مستويات مضادات الأكسدة الموجودة في الجسم، بالإضافة إلى الحد من مستوى حمض اليوريك. 

فوائد الجاكوزي البارد  

فوائد الماء البارد للأعصاب

يبحث العديد من الأشخاص حول فوائد الماء البارد للأعصاب، ويمكن القول أن الماء البارد هو السبب وراء دفع النهايات الحساسة للأعصاب في الجلد إلى إرسال كمية كبيرة من النبضات الكهربائية من نهايات الأعصاب الطرفية إلى المخ. 

وبالتالي يمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى تأثير مضاد للاكتئاب، كما أن هناك العديد من الدراسات التي تشير إلى الحرص على استخدام الجاكوزي البارد له تأثير كبير عند مقارنته بمضادات الاكتئاب. 

إقرأ أيضًا عن: فوائد حليب الماعز

فوائد الجاكوزي البارد بعد التمرين

قد يتعجب الكثير من الأفراد عند معرفتهم بأن كافة الرياضيين يقومون بأخذ حمام بارد عقب الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية على الفور، وتكمن الإجابة في أن الجاكوزي البارد يساعد في التقليل من ألم العضلات؛ لأنه يساهم في سرعة تعافي العضلات بشكل جيد وفي وقت قصير. 

أسئلة شائعة حول فوائد الجاكوزي البارد

1- كم مدة الجلوس في الجاكوزي البارد؟

يُنصح بالاسترخاء في حمام الثلج أو الجاكوزي البارد لمدة تصل إلى ربع ساعة تقريبًا يوميًا، ويمكن زيادة هذه المدة بشكل تدريجي حتى تصل إلى 20 دقيقة.

2- هل الجاكوزي البارد مفيد للمفاصل؟

يعد الجاكوزي البارد من أهم الخطوات التي يمكن اتباعها من أجل التخلص من آلام والتهابات المفاصل، والتي تسبب الشعور بالضيق والإزعاج للمصابين بها. 

3- ما هي فوائد الماء البارد للخصيتين؟

يساعد الاستحمام بالماء البارد للرجال في تحفيز إفراز هرمون التستوستيرون؛ مما يعزز صحة الجهاز التناسلي للرجال، كما أنه يعمل على تنشيط الخصيتين، مع زيادة الرغبة الجنسية، بالإضافة إلى أنه يساهم في زيادة عدد الحيوانات المنوية. 

وفي ختام هذا المقال، تتعدد فوائد الجاكوزي البارد لكل من الرجال والنساء، كما أنه حل فعال وسريع للتخلص من العديد من الآلام والالتهابات، لكن يُنصح بعدم المكوث فيه فترة طويلة من الوقت؛ حتى لا تتحول فوائده إلى آثار جانبية صعبة. 

المصادر: موقع “HealthlineRenutherapyGoodrx“.

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا