من أجلك زهرتي .

فترة المراهقة | 10 نصائح للتعامل مع المراهق

فترة المراهقة؛ تعد مرحلة المراهقة من أهم المراحل التي يمر بها كل طفل وطفلة، إن لم تكن الأهم على الإطلاق، ويصاحبها العديد من التغيرات الفسيولوجية والسلوكية للمراهق، وقد يطرأ تغير كامل على الشخصية، ومن هنا يجب الاستعداد التام لهذه المرحلة الهامة التى من خلالها يتم تشكيل شخصية الفرد، وأفكاره.

لذلك من خلال “زهرة” سنتعرف على أهم وأشهر 10 نصائح للتعامل مع المراهق فى تلك المرحلة، ووضع خطة لذلك تستند إلى أسس علمية ونفسية صحيحة، لكن أولًا ماذا تعني فترة المراهقة؟ ومتى تبدأ؟ وكيف نتعامل مع المراهق خلالها؟

تعريف فترة المراهقة

تُعرف فترة المراهقة بأنها ” الفترة العمرية التي تتوسط مرحلتي الطفولة والشباب، وتبدأ من سن الـ 11 إلى سن الـ 18، وقد تمتد فى بعض الأحيان إلى ما بعد سن العشرين”.

ويقول علم النفس بأن هذه المرحلة دليل على قرب مرحلة النضج الجسدي، والنفسي، والعقلي.

وتختلف التغيرات وحجمها من مراهق إلى آخر، فالبعض قد تختلف شخصيته قليلًا عما كانت عليه قبل المراهقة، والبعض الآخر قد تتغير شخصيته تغيرًا جذريًا، كلٌ حسب بيئته التي تربى بها، ونظرة تلك البيئة لفترة المراهقة وما تعنيه.

مراحل فترة المراهقة

1- المرحلة الأولى: تبدأ من سن الـ 11 وحتى سن الـ 13.

2- المرحلة الثانية: تبدأ من سن الـ 14 وحتى سن الـ 16.

3- المرحلة الثالثة: تبدأ من سن الـ 15 وحتى سن الـ 18.

سمات مرحلة المراهقة

1- العصبية الشديدة: تعد العصبية الشديدة تجاه الكثير من الأمور، من أهم السمات التى توجد فى فترة المراهقة، وفيها يتجه المراهق إلى التعصب على أمور قد لا تتطلب ذلك.

2- الرغبة في الاستقلال: من أبرز السمات التي تظهر وبشدة فى مرحلة المراهقة، رغبة المراهق فى التحرر مما يعتقده تسلط الأهل عليه، والابتعاد عنهم، والرغبة فى أخذ القرارات التي تخص حياته بمفرده، دون نصح أو توجيه من قبل الأهل.

3- زيادة الوعي: مع دخول المراهق إلى عالم المراهقة، يعقب ذلك تطور في مستوى الفكر وطريقته، فتجد تحولاً كبيرًا فى الأفكار التى تطرأ على عقل المراهق، ويزداد مع التفكير الرغبة فى الإنتاج والتفوق وكذلك التطور.

4- الإصابة ببعض المشاكل النفسية: مثل الميل إلى العزلة، والرغبة فى الابتعاد عن الجميع. 

5- الفشل فى بعض الأحيان عند اختيار الأصدقاء: نظرًا لقلة إدراكه الكافي بالأمور، وعدم رغبته فى أخذ مشورة والديه أو أحدهما.

التغذية في فترة المراهقة

قد تغفل بعض الأسر عن أهمية التغذية السليمة والصحيحة للمراهقين، إذ ينصح الأطباء الأهل بالحرص على تقديم التغذية الجيدة للمراهق، إذ أن جسد المراهق فى تلك المرحلة يكون فى حاجة ماسة لكافة العناصر الغذائية، من الفيتامينات والمعادن، التى تساعد على نموه بشكل صحي وسليم، كالكالسيوم والحديد والزنك، وتجنبًا للمشاكل الصحية التي قد تصيب المراهقين فى حالة التغذية السيئة لهم، مثل هشاشة العظام.

فترة المراهقة| 10 نصائح للتعامل مع المراهق
فترة المراهقة| 10 نصائح للتعامل مع المراهق

نصائح لتغذية سليمة في سن المراهقة

 1- ينصح فى فترة المراهقة بالحرص على تقديم الأطعمة الغنية بالكالسيوم، كالحليب، والبيض، وأسماك السلمون.

2- الحرص على تناول الخضراوات الورقية، لما لها من قيم غذائية مرتفعة، مثل الجرجير، والخضرة، والبقدونس. 

3- تقديم الفواكه الغنية بفيتامين سي بشكل مستمر، مثل البرتقال، اليوسفي، الجوافة.

4- الحرص على التزام المراهق بوجبة الإفطار، لأنها هي الوجبة الأساسية التى تمده بالطاقة على مدار اليوم.

نصائح للتعامل فى فترة المراهقة

من المهم جدًا أن يدرك الأهل بأن مرحلة المراهقة من المراحل الحساسة التي يمر بها الطفل، والتي تستلزم معاملة خاصة، وبحذر شديد، وهذه أهم نصائح التعامل معهم…

1- احترام الخصوصية: من أهم الأمور التي تخلق حاجزًا بين الأهل والمراهق، هي عدم سماحهم له بالقليل من الخصوصية، والتطفل دائمًا عليه، لذلك من أهم النصائح التى يجب اتباعها في التعامل مع المراهق، هي منحه القدر الكافي من الخصوصية، وعدم التجسس عليه أبدًا، لأنه بالتأكيد يمتلك أمورًا خاصة، لا يحب أن يطلع عليها أحد.

2- منح الحب دون قيود: يتزامن مع فترة المراهقة الرغبة فى اتخاذ القرارات دون الرجوع لأحد، وهو ما قد ينتج عنه الوقوع فى بعض الأخطاء، لذلك احرص فى هذا الوقت على إظهار حبك اللامحدود لطفلك، ولا تقيده بفعله للصواب فقط.

وتذكر بأن المراهق بحاجة دائمًا إلى شعوره بالحب والدعم، فلا تبخل عليه بذلك، وقومه برفق وبلطف.

3- لا تعاقب بقسوة: تهديد طفلك المراهق بالعقاب أثناء نوبات غضبه، سيؤدي إلى نتيجة عكسية، ويقرر أن يتخذ طريق العناد لمواجهة ذلك.

لذلك ينصح فى نوبات غضب طفلك، أن تلتزم الهدوء، حتى ينتقل إليه، وبعدها قم بتوضيح الأمر له، وعقابه إن لزم الأمر.

4- انتبه لردود أفعالك: حاول أن تتمالك أعصابك بشكل جيد أثناء موجات غضب طفلك المراهق، لأن ما تفعله ينتقل إليه بشكل مباشر، فاستغل هذا الأمر وعلمه كيف يكون التعامل الجيد فى الأوقات العصيبة.

5- التعامل المنطقي: من أهم النصائح التى يجب اتباعها فى فترة المراهقة هو التعامل والتحدث بالمنطق، إذ أن طفلك فى هذه المرحلة يسير خلف أهوائه وما يريد دون تفكير، لذلك احرص على التحدث معه بالمنطق والحجة.

6- دعه يتحمل المسئولية: من أكثر الأمور التي تسعد المراهق أن يشعر أنه مسؤول وناضج، لذلك لا مانع من أن توكل إليه بعض المهام ليقوم بها.

7- التواصل الجيد: احرص على أن يكون هناك مساحة تواصل جيدة بينك وبين طفلك المراهق، اصطحبه فى نزهة، خصص له وقتًا يكون لأجله هو فقط، ولأجل التحدث معه والاستماع إلى كل ما يدور فى عقله، وما يرغب فى معرفته.

8- دعه يعبر عن نفسه: من الأخطاء الشائعة التى يقع فيها بعض الأهل، هي عدم استماعهم للمراهق، وتهميشه و إقصاءه عن الكثير من الأمور التى تحدث داخل البيت، فتجنب هذا الأمر، واستمع لرأيه، وناقشه فى أمور الأسرة المختلفة، وقوّم له ما يخطئ فيه، ونفذ ما هو جيد.

9- تقبل حقيقة تأثر طفلك بالآخرين: من الأمور التى يرفضها الأهل، هو تأثر طفلهم المراهق بكل ما حوله، بل يجب عليك أن تتقبل ذلك وتدرك أنه أمر طبيعي، فقط راقب ما ينتقل إليه وتدخل فى التعديل والتصحيح إن لزم الأمر.

10- احذر المقارنة: إياك أن تقوم بمقارنة طفلك بأي شخص آخر، سواء أثناء حضوره وفى غيابه، فالمقارنة أمر غير محبب فى كل مراحل طفلك بشكل عام، وفى فترة المراهقة بشكل خاص، واحرص كذلك على إبراز إيجابياته وتحفيزه عليها، والحديث عنها أمام أفراد العائلة؛ فهذا من شأنه رفع مستوى ثقته بنفسه. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا