من أجلك زهرتي .

فترة مراهقة الأطفال | أفضل 6 طرق لعلاج الكذب

طرق علاج الكذب في فترة مراهقة الأطفال؛ تتعدد المشاكل التي تقابل الأهل في فترة مراهقة الأطفال، لكن يظل من أهم هذه المشاكل هي قيام الطفل المراهق بالكذب، وفي العديد من الأوقات إن لم يكن كلها، وبالإضافة إلى صعوبة التعامل مع المراهق في تلك الفترة، وصعوبة التربية، يزداد الأمر سوءًا مع اكتشاف الأهل قيام طفلهم بالكذب عليهم أو على الغير. 

وفي حال اكتشاف ذلك، تكون الخطوة الأولى هي تقبل الأمر مهما كانت درجة صعوبته، ومحاولة التعرف على الأسباب الأساسية التي دفعت المراهق إلى اكتساب هذه الصفة، ومواجهته، بالإضافة إلى وضع خطة علاجية لتقويم هذا السلوك السيء، والتخلص منه نهائيًا. 

ويعد الكذب عند المراهقين من الاضطرابات السلوكية الشائعة التي تصيبهم في تلك الفترة، مما يجعلهم في حاجة كبيرة للشعور بالأمان والاحتواء؛ حتى يتم التخلص من صفة الكذب، وتجنب الوقوع فيها مستقبلًا. 

وفي هذا المقال من “زهرة”، نذكر أهم الأسباب التي قد تدفع المراهق إلى الكذب، وما هي وجهة نظره تجاه الأمر، بالإضافة إلى التعرف على طرق علاج الكذب في مرحلة المراهقة، ووضع خطة مناسبة لها. 

أسباب الكذب في فترة مراهقة الأطفال

تتنوع الأسباب التي قد تدفع المراهق إلى اللجوء للكذب، وتكون المهمة الأصعب في رحلة التخلص من هذه الصفة بالنسبة للأهل، هي الوصول للأسباب الحقيقية وراء الكذب، والتي قد يكون من أهمها…

1- محاولة لإثبات الشخصية ولفت الانتباه للمراهق: في تلك المرحلة العمرية، ينشأ لدى المراهقين حب الظهور وجذب الانتباه والأنظار، لذلك قد يعمد الطفل المراهق إلى استخدام الكذب في أمور كثيرة؛ محاولًا إظهار نفسه أمام أصدقائه بمظهر الكبير صاحب الشخصية المستقلة، بعيدًا عن رأي الأب والأم.

كما يعمل على تهويل الأحداث التي يقابلها بين أفراد العائلة؛ لضمان بقاء الأنظار مسلطة عليه طوال الوقت، وهنا يجب التنبيه على أن الطفل المراهق لا يقصد استخدام الكذب بمعناه المتعارف عليه، وقد لا يدرك في بعض الأحيان أن ما يقوم به هو الكذب، فنيته فقط هي أن يكون محل النظر والحديث.

2- الهرب من المشاكل والأزمات: قد يلجأ المراهق إلى الكذب؛ هربًا من مشكلة ما واقع بها، أو تجنبًا للإفصاح عن الأزمات التي يمر بها، ورغبته في عدم الحديث مع أي شخص عما يعانيه ويقابله، وبالتالي يقوم باستخدام الكذب تجنبًا لكل هذه الأمور. 

3- الخوف من عقاب الأهل: فقد يكون السبب الرئيسي وراء كذب الطفل في مرحلة المراهقة هو الخوف من عقاب الوالدين، والرغبة في تجنب العقاب. 

4- التهرب من المسئولية: يلجأ بعض الأطفال في سن المراهقة إلى الكذب؛ رغبة منهم في التهرب من القيام بالأعمال المفروضة عليهم، مثل الواجبات المدرسية، أو الأعمال المنزلية، أو رغبتهم بعدم تحمل المسئولية بشكل عام. 

طرق علاج الكذب في مرحلة المراهقة
طرق علاج الكذب في مرحلة المراهقة

طرق علاج الكذب في فترة مراهقة الأطفال

على الأهل تحديد الطريقة المناسبة لتقويم هذا السلوك السلبي عند طفلهم، واختيار الطريقة الأنسب لشخصيته، وطبيعة التعامل بينهم، لكن توجد بعض العناصر الأساسية التي لا بد من وجودها، والانتباه إليها، وزهرة ستخبركم أهم هذه الطرق…

1- دائمًا ما تكون أولى طرق علاج الكذب في فترة مراهقه الأطفال هي الأهم، لذلك تعد الخطوة الأولى هي محاولة الجلوس مع المراهق في مكان هاديء، والحديث معه دون عصبية أو غضب، فقط يتم الاستماع إليه والحديث معه بطريقة لينة، ومعرفة الأسباب التي دفعته إلى الكذب، ومعرفة رأيه في كل الأمور التي مرت به، والسماح له بالتحدث حتى ينتهي من قول كل ما يريد. 

وفي حالة لم يرغب الأهل في مصارحة الطفل، ينصح بمحاولة إشعار المراهق بأنكم على علم بأنه يكذب، ولكن دون استخدام طريقة قاسية أو عنيفة في التعبير، وتشجيعه بطريقة خفية على التحدث، وسؤاله عن الحقيقة عدة مرات دون ملل وبشكل هاديء، فهذا يساعده على البوح بكل ما يقلقه، ويشجعه على التحدث مع الأهل. 

2- أيضًا من أهم طرق علاج الكذب في فترة مراهقه الأطفال؛ أنه يجب على الأهل أن يحرصوا على تشجيع طفلهم على التواصل مع أفراد العائلة، وتوضيح أهميته، ومحاولة بناء جو من الصراحة والصدق بين جميع أفراد الأسرة، وتشجيع الطفل المراهق على الاندماج في هذا الجو، والابتعاد عن المواقف التي تدفعه إلى الكذب. 

3- ينصح بالجلوس مع جميع الأطفال، وخاصة من هم في سن المراهقة، والتحدث معهم عن أهمية الصدق، ودوره الإيجابي الكبير في الحياة، مع ذكر بعض الأمثلة التي تدعم ذلك، ويجب التذكر دائمًا بأن تصرفات الطفل ما هي إلا انعكاس لتصرفات الوالدين، فليحرص كل من الأب والأم على التحلي بالصدق، والابتعاد عن الكذب نهائيًا فهي أحد اهم طرق علاج الكذب في مرحلة المراهقة. 

4- أيضًا من أفضل طرق علاج الكذب في مرحلة المراهقة، هي الحرص على إشعار الطفل المراهق بالأمان، وخلق مساحة آمنة له، يستطيع من خلالها الاطمئنان لأهله، وتساعده على إخبارهم بكل ما يمر به، دون اللجوء إلى الكذب، وتأليف أحداث وقصص غير حقيقية. 

5- بعد حصول المصارحة بين الطفل والأهل، يُنصح بمناقشة طرق الابتعاد والتخلص من هذه الصفة غير المرغوب بها، وإشراك المراهق في وضع أسس وعناصر للخطة التي سيسير عليها، فهي واحدة من أفضل طرق علاج الكذب في مرحلة المراهقة. 

6- تعليم الطفل تحمل المسؤولية: من أهم طرق علاج الكذب في مرحلة المراهقة، هي إشعار الطفل بالمسؤولية، وأنه يُعتمد عليه، وصاحب رأي مسموع، وله حرية التصرف في بعض الأمور، مع متابعته وتقديم النصح له عند الحاجة. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

 

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا