من أجلك زهرتي .

جدول تغذية الطفل 7 شهور | أهم 10 نصائح

جدول تغذية الطفل 7 شهور؛ تعاني الكثير من الأمهات مع أطفالهن الصغار عند تناول الطعام الصحي، بسبب عدم رغبة الأطفال في تناوله، وحبهم الشديد للوجبات السريعة، والتي تسبب العديد من الأضرار لهم، وتؤثر على نمو أجسامهم بشكل سلبي. 

ولأن نمو الطفل بشكل سليم وصحي، يرجع إلى تناول الطعام الصحي بشكل دائم ومستمر، وهذه المهمة يكون القائم الأساسي عليها هو الأم، نذكر في هذا المقال من “زهرة”، بعض النصائح الهامة في جدول تغذية الطفل 7 شهور، التي تساعد على تشجيع الأولاد لتناول الطعام الصحي.

أهم 10 نصائح في جدول تغذية الطفل 7 شهور 

1- تشجيع الطفل بشكل مستمر: من أهم 10 نصائح في جدول تغذية الطفل 7 شهور لتشجيع الأولاد على تناول الطعام، هي تشجيعه بشكل مستمر على تناوله، مع تقديم بعض المكافآت البسيطة عقب تناوله للطعام الصحي، ليقوم بتناول الطعام رغبة في الحصول على المكافأة. 

2- كن قدوة له: من غير المعقول أن يتم تشجيع الطفل على تناول الطعام الصحي، ومن ثم يقوم الأب والأم خاصة بتناول طعام آخر غير صحي، لذلك يعد من أهم 10 نصائح لتشجيع الطفل على تناول الطعام، هي أن تكون “قدوة له”، وتشاركه في تناول الطعام الصحي، كما يمكنك طلب مساعدة طفلك خلال تحضير الطعام، والحديث معه عن أهمية الطعام خلال تحضيره. 

3- اختيار الوقت المناسب: يساعد اختيار الوقت المناسب على زيادة تقبل الطفل لتناول الطعام الصحي، إذ ينصح الأطباء وخبراء التغذية الأم دائمًا، بتقديم الطعام الصحي الذي لا يتقبله الطفل في الأوقات التي يشعر فيها بالجوع الشديد، لكي لا يستطيع رفضها ويقوم بتناولها كاملة. 

4- حجم الطبق: ينجذب الأطفال بشكل كبير إلى أطباق الطعام المزينة، وذات الحجم المناسب، لذلك ينصح بتقديم الطعام الصحي في أطباق مزينة، أو تحتوي على بعض الرسومات البسيطة؛ لذلك من أهم 10 نصائح لتشجيع الطفل في جدول تغذية الطفل 7 شهور على تناول الطعام، كما يمكن أيضًا تزيين الطبق ببعض الخضراوات الملونة لتشجيع الطفل بشكل أكبر. 

5- استخدام الخيال: في حال رفض الطفل تناول الطعام الصحي، ينصح بمحاولة استخدام الخيال لتشجيعه على تناوله، كأن تقومي بسرد قصة خيالية حول أهمية تناول طعام صحي معين، أو تقومي مثلًا بإخباره أن شخصيته الكرتونية المفضلة تفضل تناول هذا الطعام. 

جدول تغذية الطفل 7 شهور | أهم 10 نصائح
جدول تغذية الطفل 7 شهور | أهم 10 نصائح

6- تحديد مصادر الطعام: رغم ميل الأولاد بشكل كبير إلى الوجبات السريعة والأطعمة الغير صحية، إلا أن تحديد مصادر الطعام أو أنواعه الموجودة في المنزل، من أهم 10 نصائح في جدول تغذية الطفل 7 شهور لتشجيع الطفل على تناول الطعام، إذ مع تحديد أنواع الطعام واختيار كافة الأنواع الصحية، يغلق المجال أمام الطفل لتناول أي شيء ضار، وتناول الأطعمة الصحية لأنها هي المتوفرة بشكل دائم في المنزل. 

7- معرفة رأي الطفل: ينصح خبراء التغذية الأمهات، بمحاولة معرفة رأي الطفل حول أنواع الطعام الصحي المقدم له، مع اقتراح العديد من الأطعمة وجعل الطفل يقوم باختيار الطعام الذي يرغب في تناوله، كما ينصح بمعرفة رأي الطفل في موعد تقديم الوجبات الأساسية، وكذلك موعد الوجبات الخفيفة، وهل يرغب في تغيير تلك المواعيد أم لا، فهذا يساعده على الشعور بالحرية، ويشجعه على تناول الطعام الصحي.  

8- التنوع في قائمة الطعام: من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها العديد من الأمهات، هي عدم تنويع أنواع الطعام الصحي المقدم إلى الطفل، واعتماد أنواع محددة ومتكررة بشكل يومي، فهذا يصيب الطفل بالإحباط وعدم الرغبة في تناول الطعام، ولذلك ينصح بالتنوع المستمر في قائمة الطعام الصحي الذي يتم تقديمه إلى الطفل؛ لضمان استمراريته في تناوله. 

9- تناول الحلوى بين الحين والآخر: لا ضرر من تقديم بعض أنواع الحلوى كل فترة إلى الطفل، فهي من أهم 10 نصائح لتشجيع الطفل على تناول الطعام، لكن ينصح بعدم إيصال رسالة للطفل، مفادها “أن الطريقة الوحيدة للحصول على الحلويات، هي تناول وجبة الطعام الصحية، سواء كانت وجبة الغداء أم وجبة العشاء”، بل يجب الحرص على عدم ربط هذا الأمر بتناول الحلوى؛ لعدم قيام الطفل بالاهتمام بالحلوى بشكل أكبر من اهتمامه بتناول الطعام الصحي. 

10- عدم إجبار الطفل: يحذر جميع الأطباء وخبراء التغذية، من محاولة الأم إجبار طفلها على تناول الطعام الصحي، إذ أن هذا من أكبر الأخطاء التي تقع فيها الأم، والتي تعمل أيضًا على زيادة نفور الطفل من تناول الطعام الصحي، بل يجب التحدث مع الطفل بهدوء حول أهمية تناول الطعام، ودوره في تقوية الجسم وبنائه، بالإضافة إلى وجوب تشجيعه على تناوله بشكل مستمر وبهدوء، ودون ممارسة أي ضغط أو إجبار عليه. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا