من أجلك زهرتي .

الألوان الداكنة في ديكور المنازل

الألوان الداكنة؛ يصاب الكثير من الأشخاص بالحيرة الشديدة عند اختيار دهانات وألوان المنزل، أو عند اختيارهم قطع الأثاث خاصتًا حديثي الزواج فهم يترددون كثيرًا عندما يتعلق الأمر باختيار ألوان المنزل، لكن هناك فئة أخرى من الأشخاص الذين يخضون المغامرة باختيارهم الألوان الداكنة سواء كانت في قطع الأثاث، أو لتلوين جدران المنزل فهي تعد موضة حديثة في السنوات الأخيرة مما تعطيه من أناقة وجمال لجدار أو أثاث المنزل، لذلك سنقدم لك مقالنا في “زهرة” لتتعرف من خلاله عن كل ما يخص الألوان الداكنة، وما الذي يعيبها، أيضًا ستتعرف على ما تتميز به وكيفية تنسيقها عندما يقع عليها الاختيار لتصميم ديكور المنزل.  

كيفية استخدام الألوان الداكنة

أولًا الاختيار الصحيح: هناك الكثير من هذه الألوان وبدرجات مختلفة، لذلك عليك الحرص عند اختيار الألوان الداكنة لتصميم ديكور منزلك، فيمكنك اختيار لون لامع بالإضافة إلى لون فاتح بجانبة لتحصل على التوازن المطلوب، لكن على الابتعاد عن إضافة النقوش والزخارف الكثير على الجدران لأنها تقلل من إظهار أناقة هذه الألوان على جدران المنزل، لذلك عليك اختيار نقشًا واحدًا بسيطًا يبرز أناقة وروعة الألوان.

ثانيًا التنسيق: من الضروري عند اختيار هذه الألوان أن يكون هناك التناسق المطلوب، فعندما تكون الجدران بالألوان الداكنة يجب أن يكون السقف باللون الأبيض، وأرضية المنزل بلون محايد، بالإضافة إلى الحرص على ضبط الإضاءة وتوزيعها بشكل مناسب وجيد لكي تضمن لك التناسق والتوازن المرغوب به في منزلك.

الألوان الداكنة في ديكور المنازل
الألوان الداكنة في ديكور المنازل

ثالثًا أثاث المنزل: كثير من الأشخاص يفضلون شراء أثاث منزلهم بالألوان الداكنة لما تعطيه من فخامة وأناقة، كما تعمل على إظهار روقي وجمال المنزل لكن مع الحرص عند الاختيار فعليك مراعاة ألوان الجدران وأرضيات المنزل، أيضًا عليك مراعاة الإضاءة وكيفية توزيعها الجيد فكل هذا يؤثر بشكل مناسب على اختيار ألوان قطع الأثاث.

رابعًا الزخرفة والإكسسوارات: من المؤكد أن استخدام هذه الألوان في تصميم الديكور يعطي مهر ثري وفخم، لكن إضافة بعض اللمسات الفنية تزيد لوحتك جمالًا وتظهر أناقة الألوان، لذلك يمكنك وضع ستائر بألوان فاتحة بجانب الجدار الداكن سيعمل ذلك على إبراز جمال الحائط، أيضًا يمكنك وضع بعض الرفوف الصغير بألوانها الفاتحة ووضع عليها قطع صغيرة من الاكسسوارات الصغيرة أو وضع الأبجورات.

خامسًا عنصر المفاجأة: عنصر المفاجأة هنا يتمثل في استخدام اللون ونقيضه، فيمكنك استخدام اللون الأسود الداكن مع نقيضه الأبيض فهذا المزيج يخلق نوع من التناغم الرائع، لكن لا يفضل تداخل لون ثالث بين هذه الألوان، حيث ابتدع المصممون هذا التناقض ليكون تكاملًا بين الألوان ويسبب

مفاجأة للعين، لكن يمكنك إدخال لون ثالث على قطعة ديكور صغيرة أنيقة.

مميزات استخدام الألوان الداكنة

  • يساعد استخدام هذه الألوان بصورة كبيرة على إخفاء عيوب الجدران، كما أنها تعمل على خداع العين فيمكنك استخدام الألوان الداكنة في السقف لخفض مستوى ارتفاعه، كما يمكنك استخدامها في الأرضيات الخشبية لما تعطيه من عمق واتساع في المساحة، بالإضافة إلى مظهرها الجذاب والأنيق.
  • يعمل استخدام الألوان الداكنة على منحك مهر مختلفًا، لذلك يمكنك استخدامها لإظهار الطوب المستخدم في الجدار فذلك يساعدك على إظهار منزلك بشكل عصري.
  • من أهم وأوضح مميزات استخدام هذه الألوان في تصميم ديكور المنزل هي أنها تعطي أناقة وفخامة بصورة كبيرة لمنزلك، أيضًا تعطي عمق للمساحة المنزل.

عيوب استخدام الألوان الداكنة

  • من المتفق عليه أن استخدام هذه الألوان في تصميم ديكور المنزل يظهره بمظهر ثري، لكن تساعد بشكل كبير على خلق جوًا من الكآبة خاصتًا إذا كانت مساحة المنزل صغيرة، بالإضافة إلى التوزيع السيئ للإضاءة فكل تلك الأشياء تجعلك تشعر بالضيق.
  • نظرًا لعمق داكنة الألوان فذلك يساعد بشكل كبير في إظهار البقع بها وخصوصًا إذا كان استخدام الألوان الداكنة في قطع الأثاث في ستحتاج دائمًا إلى المراعاة في نظافتها.

تعرفي أيضًا على:

أفكار مختلفة للحصول على ديكورات حوائط مميزة

– طرق استخدام الطوب الحراري في ديكور الحوائط

المصدر: موقع المصري اليوم، وموقع روتانا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا