من أجلك زهرتي .

ألوان الديكور وتأثيرها على حالتك النفسية

أصبح الجميع في الفترة الحالية يهتم كثيرًا بالديكورات والتصميمات، ومعرفة كل ما يخص ألوان الديكور وتأثيرها على حالتك النفسية؛ إذ أثبتت الدراسات العلمية أهمية تنسيق الديكور والألوان، ومدى تأثيرها على الحالة النفسية للشخص، كما أن البعض أصبح يستخدم ألوان الديكور في منزله ليعبر بها عن شخصيته، أو عما بداخله من مشاعر؛ لذلك ازداد الاهتمام بكل ما يخص ألوان الديكور، وتأثيرها على حالتك النفسية. 

وفي هذا المقال من مجلة “زهرة” سنتحدث عن ألوان الديكور وتأثيرها على حالتك النفسية، وأهم الألوان التي يفضل استخدامها في المنزل، وتأثير كل لون منها عليك. 

أفضل ألوان الديكور وتأثيرها على حالتك النفسية

قديمًا كان هناك اعتقاد سائد بأن الاهتمام بديكور المنزل وتنسيق ألوانه هو مضيعة للوقت، ومع مرور الوقت بدأ الكثير من الناس ملاحظة تأثر حالتهم المزاجية فور دخولهم المنزل، سواء كانت للأسوء أو للأفضل، وأن المنازل المتناسقة في الديكور والألوان تعطي شعورًا بالراحة النفسية، على عكسها من المنازل الغير متناسقة أو مرتبة؛ فهي تعطي شعورًا بالتوتر وعدم الارتياح، وأيضًا لوحظ أن كثير من الناس بدأ يهتم بوضع الزهور المُختلفة، والاهتمام بأنواع الزهور المُختارة في كل مكان في المنزل، حتى يصل إلى الشكل الأفضل في الديكور. 

وطبقًا للدراسات الحديثة فإن الجو العام للمنزل له أثر كبير على الحالة النفسية للشخص، حتى أنه من الممكن أن يصل بالشخص إلى الاكتئاب، كما يؤثر هذا الأمر على قدرة الشخص في الابتكار والتركيز في العمل؛ وبالتالي من المهم جدًا أن تركز وتختار بعناية ألوان بيتك وألوان الديكور الموجود في البيت، ومعرفة كيفية تنسيق الألوان بالطريقة التي تناسبك؛ نظرًا لأهمية ألوان الديكور، وتأثيرها على حالتك النفسية.

كيفية اختيار ألوان الديكور وتأثيرها على حالتك النفسية

أثبتت الألوان مدى تأثيرها على العقل اللاواعي للأفراد في الفترة الأخيرة، حتى أنه يتم استخدام ألوان معينة لتنشيط أجزاء معينة في مخ الإنسان، كما يتم أيضًا استخدام ألوان معينة في عيادات الطب النفسي؛ لإعطاء شعور بالراحة والاسترخاء للمرضى، ويتم اتباع هذا الأسلوب في العديد من المنظمات، أيضًا في تنسيق ألوان الديكور الموجود في المكان، وهذا إن دل فيدل على مدى أهمية تنسيق ألوان الديكورات، وخصوصًا في أكثر مكان نتواجد به وهو المنزل، وسنذكر في هذا المقال بعض الألوان وتأثيرها على حالتنا المزاجية: 

1- اللون الأحمر المستخدم في الديكور: يُستخدم اللون الأحمر بكثرة في غرف النوم أو البيوت الكبيرة؛ لأنه يعطي شعورًا بالطمأنينة والحميمة والدفء. 

ألوان الديكور وتأثيرها على حالتك النفسية
ألوان الديكور وتأثيرها على حالتك النفسية

2- اللون الأزرق: يتميز اللون الأزرق بهدوءه، وأنه يعطي انطباعًا براحة الأعصاب والهدوء، لذلك إذا كنت تريد إعطاء انطباعًا عامًا بالهدوء في منزلك؛ إذًا يُفضل استخدام هذا اللون، ويمكن استخدامه أيضًا في غرف الأطفال أو في البلكونات، مع وضع بعض الزهور؛ فيعطيك جوًا بالطبيعة، وشعورًا بالهدوء وراحة الأعصاب. 

3- اللون الأخضر: يعد اللون الأخضر أيضًا من الألوان الهادئة واللطيفة، والتي تعطي انطباعًا بجو الطبيعة. 

4- اللون الرمادي المُستخدم في ألوان الديكور: يعتبر اللون الرمادي من الألوان المميزة والهادئة، ويتم استخدامه في أماكن مختلفة في البيوت، مثل الصالونات والستائر، وهو ما يمنحك جوًا من الرقي والهدوء، وهذا ما يؤكد على أهمية اختيار ألوان الديكور وتأثيرها على حالتك النفسية. 

5- اللون الأبيض المُستخدم في ألوان الديكور: يستخدم اللون الأبيض لإعطاء انطباعًا بالنقاء والسلام والنظافة، ووجود مساحات واسعة بالمكان، كما أنه يُعطي إحساسًا بالدفء والهدوء، وبالرغم من مميزاته إلا أن له عيوب أيضًا، مثل أنه سهل الاتساخ وصعب التنظيف. 

6- اللون البني ومشتقاته في ألوان الديكور: يُستخدم اللون البني بمشتقاته في المنازل والمكاتب أيضًا؛ لتُعطي جوًا من الدفء والهدوء؛ ومزيجًا بين الفخامة والرقي. 

7- اللون الأسود: يعد اللون الأسود من أقوى الألوان على الإطلاق، واستخدامه في المنزل وديكور المنزل يدل على القوة والفخامة.

ومن خلال كل ما تم ذِكره في هذا المقال، لا بد من التأكيد على مدى أهمية اختيار الألوان وتأثيرها على حالتك النفسية؛ لذلك يجب التركيز جيدًا في اختيار ألوان المنزل والديكور في المنزل الخاص بك؛ لكونه المكان الأكثر راحة بالنسبه لك؛ فيجب تهيئته ليكون المكان الذي تلجأ له في آخر اليوم؛ لتشعر بالراحة النفسية، والهدوء والسكينة.

المصدر: موقع طريق الجرافيك، وموقع نجوم إف إم

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا