من أجلك زهرتي .

أسباب ألم البطن عند الأطفال

يعد ألم البطن عند الأطفال من أكثر الأعراض حدوثًا وانتشارًا، وينتشر هذا الألم عادة بين الأطفال الذين يقل عمرهم عن أحد عشر عامًا، وعادة ما يكون السبب وراء حدوث هذا الألم هو وجود تغيرات في النظام الغذائي الخاص بالطفل، أو حدوث تغير في عدد مرات حركة الأمعاء. 

وفي معظم الأوقات يتم التعامل مع ألم البطن والتخلص منه من خلال استخدام واتباع بعض الوصفات المنزلية، والتي تساهم في جعل الطفل يشعر بتحسن كبير واختفاء الألم الذي كان يشكو منه. 

لكن وعلى الرغم من انتشار الشكوى من ألم البطن، إلا أن في بعض الأوقات قد يكون الألم علامة على وجود مشكلة ما في البطن، وتحتاج إلى زيارة طبيب مختص لتقييم الحالة ومعرفة العلاج المناسب. 

ولذلك ونظرًا إلى أهمية هذا الموضوع، قررنا في هذا المقال الحديث بشكل تفصيلي عن ألم البطن عند الأطفال، بما في ذلك أهم الأسباب وأبرز الأعراض، إضافة إلى التعرف على حل هذه المشكلة، مع الإجابة على بعض الأسئلة الشائعة التي تتعلق بهذا الألم. 

أنواع ألم البطن عند الأطفال

عادة ما يتم تقسيم ألم البطن الذي يحدث عند الأطفال إلى نوعين، وهما: 

1- ألم البطن الحاد: وهو ألم يحتاج إلى تدخل طبي، وقد يحتاج علاجه إلى تدخل جراحي، وهو يتضمن “التهاب الزائدة الدودية، انسداد الأمعاء”، وعادة ما يحدث هذا الألم بشكل مفاجئ وسريع، ولا تظهر أي علامات قد تشير إلى اقتراب حدوثه، بالإضافة إلى أن هذا الألم لا يكون متكررًا. 

2- ألم البطن المتكرر: يُعرف عن هذا النوع أنه مستمر ويتكرر لفترة تصل إلى ثلاثة أشهر على الأقل، كما أن هذا الألم يكون كافيًا للتأثير على أنشطة الطفل اليومية، وعادة ما يحدث هذا الألم للأطفال دون أي أسباب عضوية، بالإضافة إلى أنه يُعرف باسم “ألم البطن الوظيفي”. 

أسباب حدوث ألم البطن عند الأطفال

هناك العديد من الأسباب التي تقف وراء شعور الطفل بألم في بطنه، ويعد من أهم هذه الأسباب ما يأتي: 

ألم البطن عند الأطفال

1- إصابة الطفل بعدوى معوية: وقد تحدث هذه العدوى نتيجة الإصابة بفيروس ما مثل “فيروس الروتا، الفيروس الغدي”، أو قد تحدث بسبب البكتيريا أو الطفيليات.

2- تسمم الطعام: قد يكون السبب وراء شعور الطفل بألم في بطنه هو تناوله الطعام في الخارج وحدوث تسمم له، أو تحسسه من بعض أنواع الطعام، كما أن الإفراط في تناول بعض أنواع الطعام الأخرى مثل الحلويات قد يسبب ألمًا في البطن. 

3- حدوث تسمم للطفل نتيجة تناول أي مادة من المواد الخطرة، أو نتيجة تناول بعض أنواع الأدوية والعلاجات الطبية. 

4- التهاب الزائدة الدودية من أهم أسباب ألم البطن عند الأطفال، وعادة ما يتصف هذا الألم بالغموض، كما أنه يكون منتشرًا حول منطقة السرة، ثم ينتقل بعدها إلى المنطقة السفلية من البطن من ناحية اليمين. 

أهم أعراض ألم البطن عند الأطفال

في بعض الحالات قد يحتاج الطفل إلى زيارة الطبيب المختص عند ظهور أي عرض من الأعراض التالية عليه. 

1- وجود دم في البراز. 

2- الإصابة بألم شديد لا يمكن تشتيت الطفل عنه. 

3- خروج القيء بلون أخضر أو أصفر. 

4- ارتفاع درجة الحرارة. 

5- فقدان الوزن. 

6- وجود دم في القيء. 

7- الشعور بألم شديد عند التبول. 

8- حدوث طفح جلدي في الوجه. 

9- رفض تناول الطعام، مع الاستفراغ بشكل مستمر. 

وفي حالة ظهور أي عرض من هذه الأعراض على الطفل، يجب زيارة الطبيب بشكل عاجل وعلى الفور؛ لمعرفة السبب الذي يقف ورائها، ومعرفة الحل الأفضل لها. 

إقرأ أيضًا عن: أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال

علاج ألم البطن عند الأطفال

عادة ما يعتمد علاج هذا الألم على معرفة أسبابه، وعند زيارة الطبيب قد يقوم بوصف نوع من أنواع المضادات الحيوية، أو أي نوع من العلاجات الطبية الأخرى، وقد يلجأ في بعض الأوقات إلى التدخل الجراحي إذا لزم الأمر. 

لكن هناك بعض النصائح المنزلية التي يمكن اتباعها من أجل الحد من ألم البطن العارض الذي يشعر به الطفل، ومن أهم هذه النصائح ما يأتي: 

  • تناول السوائل: يساعد تناول الطفل للسوائل والمياه بنسبة كافية في الحد من الألم الذي يشعر به الطفل، ويُنصح بتناول الطفل للسوائل والأعشاب الدافئة، كما يُنصح أيضًا بالابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ لأنها تزيد من شعور الطفل بالألم. 
  • أخذ قسط من الراحة: يمكن علاج ألم البطن عند الأطفال من خلال بقاء الطفل في السرير فترة من الوقت؛ وهذا للحد من حركته وهو الأمر الذي يساهم في تقليل الألم. 
  • تناول الأطعمة الخفيفة: يساعد تناول الطفل للأطعمة الخفيفة والجافة في التخلص من الألم الموجود في البطن، ويعد من أهم الأطعمة التي يمكن تناولها “الخبز، البطاطا المسلوقة”. 
  • تناول بعض المسكنات: في حالة استمرار الألم يمكن تناول بعض أنواع المسكنات المناسبة للأطفال؛ حيث تعمل على تسكين الألم لدى الطفل وطرد الغازات الموجودة في البطن. 
  • كما يُنصح بتناول إعطاء الطفل أي نوع من أنواع المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب المختص. 

ألم البطن عند الأطفال

أسئلة شائعة حول ألم البطن عند الأطفال 

1- ما هو أفضل مشروب للمغص؟

هناك العديد من المشروبات التي يساعد تناولها على علاج المغص والتخلص منه بشكل نهائي، ومن أهمها “النعناع، الريحان، الزنجبيل، البابونج، الميرمية”. 

2- هل البرد يسبب ألم في البطن عند الأطفال؟

عادة ما يرتبط فصل الشتاء بإصابة الأطفال بالعديد من الأمراض، ومنها ألم البطن؛ حيث تساعد برودة الجو على شعور الطفل بألم في بطنه، وقد يستمر هذا الألم عدة أيام متواصلة. 

وفي ختام هذا المقال يعد ألم البطن عند الأطفال من الأمراض التي تحدث بشكل مستمر، وعادة ما يكون هذا الألم قصيرًا ودون سبب عضوي، وفي بعض الأوقات قد يحتاج إلى طبيب مختص للتعامل معه ووصف العلاج المناسب، لذلك يجب على الأمهات عدم التقصير مع أطفالهن والتوجه إلى الطبيب المختص عند ظهور أي عرض جاد على الطفل. 

المصادر: موقع “BetterhealthEalthdirectChildrensMayoclinicChildrenshospital

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا