من أجلك زهرتي .

أعشاب الأوريجانو | أهم 10 فوائد لاستخدامها

تعد  أعشاب الأوريجانو أو “حبق الشّيوخ”، أو “المردقوش البريّ”، من أهم أنواع الأعشاب الطبيعية، وهو من النباتات العطرية، التي تحتوي على العديد من المواد المضادة للسموم والمُطهرة، وكذلك يحتوي أيضًا على مواد مسكنة للألم، ومضادة للتشنج. 

وتعرف أعشاب الأوريجانو باسمها العلمي “Origanum Vulgare”، وهي ذات ارتباط وثيق بالنعناع والزعتر والميرمية، وكذلك الريحان والخزامى، وهو من أنواع الأعشاب التي يمكن استخدامها في تحضير وصفات الطعام المختلفة، لتضفي نكهة ورائحة مميزة وشهية للطعام. 

وفي هذا المقال من “زهرة”، نذكر أهم المعلومات المتوفرة حول أعشاب الأوريجانو، وأهم فوائد أعشاب الأوريجانو ومكوناتها بشكل دقيق، بالإضافة إلى آثار استخدامها الجانبية، وتأثيرها على الجسم. 

نبذة عن أعشاب الأوريجانو

  • تشتهرأعشاب “الأوريجانو” باسم “المردقوش البريّ”، وهي تنتمي إلى الفصيلة الشفوية، ويكثر انتشار الأوريجانو في بلاد المغرب العربي، وتركيا والتي تعد من أكبر الدول التي تُصدر عشبة الأوريجانو، وقبرص، وكذلك غالبية مناطق أوروبا الغربية الدافئة، وبلاد القوقاز.
  • ويعد الأوريجانو من النباتات الورقية، التي يمكن استخدامها كنوع من أنواع التوابل العطرية، والتي تعمل على إضافة نكهة مميزة للأكل، وتكون ذات أوراق باللون الأخضر، لكن أزهارها تكون باللون البنفسجي، ويتراوح طولها ما بين 1 إلى 3 أقدام  عند النمو.
  • تم استخدام العشبة منذ القدم في الطب البديل، إذ تم استخدامها لعلاج أمراض المعدة، ومشاكل الجهاز التنفسي، وغيرها من الأمراض، بالإضافة إلى استخراج زيت الأوريجانو من العشبة، لاستخدامه في علاج المشاكل الجلدية، وعلاج البشرة.

أهم فوائد أعشاب الأوريجانو

1- الحد من مشاكل الجهاز التنفسي: تعمل أعشاب الأوريجانو على الحد والتقليل من المشاكل الخاصة بالجهاز التنفسي؛ لاحتوائها على مادة الكارفاكرول، وحمض الروزمارينيك، واللذان يعدان من أهم مضادات الاحتقان، مما يساهم في تحسين عمل الرئتين. 

2- أيضًا من فوائد عشبة الأوريجانو: يساهم تناول مستخلص عشبة الأوريجانو في عملية تنظيم ضغط الدم، وكذلك تقليل نسبة الدهون الموجودة في الدم، مما يساعد في تحسين صحة القلب وتعزيزها. 

3- الحد من مشاكل الجهاز العصبي: تحتوي عشبة الأوريجانو على مادة “الكارفاكرول”، والتي تعمل على رفع مستويات “الدوبامين” في الجسم، وبالتالي يساهم في تحسين الحالة المزاجية، والشعور بالراحة والهدوء، مما يعود بالنفع على الجهاز العصبي، وضمان الحد من توتره ومشاكله. 

4- تحسين عملية الهضم: تحتوي العشبة على كميات كبيرة من الألياف، إذ تحتوي ملعقة صغيرة من العشبة على 0.5 غرام من الألياف، وهي تساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بالإمساك، والحد من مشاكل عسر الهضم، وحرقة المعدة، ويعمل أيضًا على طرد الغازات، لذلك تعد هذه الفائدة أحد أشهر فوائد عشبة الأوريجانو. 

5- التخفيف من حدة الآلام: هي أحد فوائد عشبة الأوريجانو، حيث يحتوي  الأوريجانو على مادة الكارفاكرول، وهي من أهم أنواع المواد المسكنة للألم، وتعمل على تخفيفه بشكل كبير. 

فوائد عشبة الأوريجانو
أعشاب الأوريجانو | أهم 10 فوائد لاستخدامها

6- المساعدة في تطهير الجسم: يحتوي الأوريجانو على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والميكروبات، مما يساعد في حماية الجسم من التعرض لأنواع عديدة من البكتيريا، والتي تعمل على مهاجمة الجلد والأمعاء. 

7- الحد من مشكلة تساقط الشعر: يساهم استخدام زيت الأوريجانو في علاج مشكلة تساقط الشعر، والحد منه بشكل كبير، بالإضافة إلى علاج القشرة، وتحسين صحة فروة الرأس. 

8- تحسين مستويات الطاقة والشعور بالحيوية: تحتوي العشبة على نسبة كبيرة من فيتامين B، والذي يعمل على تعزيز عملية الأيض، وزيادة الشعور بالطاقة والحيوية، كما تحتوي العشبة على عنصر الحديد، والذي يعمل على تحسين الدورة الدموية، وزيادة مستوى الطاقة في الجسم. 

9- علاج نزلات البرد والإنفلونزا: يساعد الأوريجانو في القضاء على نزلات البرد التي تصيب الإنسان؛ لاحتوائه على مركب الكارفكرول، والذي يتميز بخصائصه المضادة للميكروبات، وتقوية الجهاز المناعي، وتحسين عمله في محاربة الفيروسات والأمراض. 

10- تحسين صحة العظام: يحتوي الأوريجانو على نسبة كبيرة من العناصر المختلفة، مثل “الحديد، المنجنيز، والكالسيوم”، وهي من أهم العناصر الهامة لصحة العظام، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ك، المهم لنمو العظام، ووقايتها من الإصابة بالهشاشة. 

كيفية استخدام عشبة الأوريجانو

تتعدد استخدامات الأوريجانو وفقًا لحالته عند الاستخدام، فهو يتواجد في ثلاث صور “طازج، مجفف، وزيت”، ويمكن استخدامه بطرق متعددة، من أهمها…

  • استخدام الأوريجانو المجفف وإضافته عند تحضير البيتزا والمكرونة، وكذلك الصلصات. 
  • إضافة بضعة قطرات من زيت الأوريجانو إلى حمام بخار، والقيام باستنشاقه بعمق؛ للحد من الاحتقان. 
  • استخدام الأوريجانو في وصفات “التتبيل” الخاصة بالدجاج قبل الشوي. 
  • إضافة القليل من الأوريجانو الطازج إلى مختلف أنواع السلطات. 

أهم المحاذير التي يجب الانتباه عليها عند استخدام أعشاب الأوريجانو

توجد العديد من المحاذير التي يجب الانتباه لها، قبل استخدام الأوريجانو، والتي من أهمها… 

  • يمنع استخدام العشبة خلال فترة الحمل؛ لكونها قد تؤدي إلى التعرض للإجهاض. 
  • يُمنع استخدامه على الجلد بشكل مباشر؛ منعًا من الإصابة بتهيج الجلد أو احمراره. 
  • ينصح بعدم استهلاك كميات كبيرة من الأوريجانو؛ إذ يؤدي الاستخدام المفرط إلى الإصابة بالصداع النصفي، وكذلك الأرق. 
  • ينصح دائمًا بتوخي الحذر من قبل الأشخاص المصابين بالسكري عند استخدام العشبة؛ لكونها تعمل على خفض مستويات السكر في الدم.
  • يزيد استخدام العشبة من خطر التعرض للإصابة بالنزيف؛ لذلك يُنصح بعد تناوله قبل إجراء أي عملية جراحية بأسبوعين. 

ويعد من أشهر الآثار الجانبية عند استخدام عشبة الأوريجانو…

  • وجود اضطرابات في المعدة. 
  • الإصابة بالحساسية. 

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا…

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا