من أجلك زهرتي .

أشهر الفوائد لعشبة الخزامى

أشهر الفوائد لعشبة الخزامى؛ تعد عشبة الخزامى أو “اللافندر”، من أهم أنواع الأعشاب الطبيعية ذات الرائحة المميزة والفريدة، وتحتوي العشبة على العديد من الخصائص والفوائد المهمة للصحة العامة، بالإضافة إلى استخدامات الخزامى المتعددة، والتي من أهمها استخدامه في تحضير العديد من وصفات الطعام المختلفة. 

كما تتنوع أشكال عشبة الخزامى، ما بين زيت الخزامى، وكبسولات الخزامى، وكذلك شاي الخزامى، واستخدامها كذلك في تحضير العديد من العلاجات الطبية الهامة، بالإضافة إلى استخدام العشبة كعطر في الصابون، وبعض منتجات التجميل المختلفة. 

وفي هذا المقال من مجلة “زهرة”، نذكر أهم المعلومات حول عشبة الخزامى، وأبرز فوائدها وأهميتها، بالإضافة إلى محاذير استخدامها، وأهم الآثار الجانبية التي قد تنتج عنها. 

نبذة عن عشبة الخزامي

  • ينتمي الخزامى إلى الفصيلة الشفوية، وهو ذو رائحة مميزة، ويعود موطنه الأصلي إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، ودول الشرق الأوسط، وكذلك الهند، ويرجع تاريخ استخدامه إلى قبل 2500 عام تقريبًا، إذ كان يتم استخدامه كعشب مقدس، يستخدم في تعطير الشعر والجسم، وإضفاء رائحة جميلة عليهما. 
  • ويعد من أهم استخدامات الخزامى، إمكانية تناوله كشاي، بالإضافة إلى أنه يعد من أكثر محاصيل الزيوت نموًا في العالم، ويتم استخدام هذا الزيت في العلاج، ويتم استخدامه عادة بعد إضافة العديد من المكونات والزيوت الأخرى إليه؛ نظرًا لقوته الشديدة حال استخدامه وهو بحالته أو شكله النقي.
  • أيضًا تعد شجرة الخزامى أو اللافندر من الأشجار المعمرة، يصل طولها إلى متر تقريبًا، تكون ذات ساق صلبة، يتفرع عنها الكثير من الأوراق، وتكون أزهارها باللون البنفسجي، تكون في نورات سنبلية بنية اللون.

أشهر الفوائد لعشبة الخزامى

1- من أشهر الفوائد لعشبة الخزامى، هي العمل على تقليل الألم الناتج عن إجراء العمليات الجراحية: إذ أثبتت الأبحاث العلمية أن استنشاق زيت الخزامى يساهم في تخفيف الألم الناتج عن إجراء العمليات والحد منه. 

2- المساهمة في خفض ضغط الدم هو أحد أشهر الفوائد لعشبة الخزامى: يساعد استنشاق زيت الخزامى في خفض ضغط الدم في الجسم، عند الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم. 

3- تخفيف القلق والتوتر: وفقًا للعديد من الأبحاث العلمية يساعد استنشاق زيت الخزامى على الحد من الشعور بالقلق الدائم والتوتر هو أحد أشهر الفوائد لعشبة الخزامى، كما إذ يتم استخدامه كعلاج عطري، يعمل على تحسين الحالة المزاجية، والتخلص من جميع المشاعر السلبية. 

4- علاج المغص عند الأطفال: من أشهر الفوائد لعشبة الخزامى؛ حيث ينصح بعض الأطباء بتدليك جسم الطفل الرضيع باستخدام زيت الخزامى أو اللافندر؛ لدوره في تقليل أعراض المغص عند الرضع، والحد من هذه الأعراض. 

أشهر الفوائد لعشبة الخزامى
أشهر الفوائد لعشبة الخزامى

5- تخفيف ألم فترة الدورة الشهرية هو واحدًا من أشهر الفوائد لعشبة الخزامى: يساعد الخزامى في التقليل من حدة عسر الطمث من خلال استنشاق الزيت الخاص به، وهو آمن في تلك الحالة، ولا يوجد له أي أعراض جانبية. 

6- الحد من الاكتئاب: يساعد استنشاق زيت الخزامى واستخدام الشاي الخاص به في تخفيف حدة الاكتئاب، وأيّد ذلك دراسة علمية نُشرت عام 2020 في مجلة “Complementary therapies in medicine”، أفادت أنها قامت بإجراء تجربة على أكثر من 50 شخص يعانون من الاكتئاب، وبعد تناول شاي الخزامى، قلت حدة الاكتئاب التي يعانون منها بشكل ملحوظ، فهي واحدة من أشهر الفوائد لعشبة الخزامى. 

ورغم ذلك؛ لا يزال تأثير الخزامي على هذه النقطة خاضع للبحث والتدقيق والتجربة، لكون بعض العلماء يرون أن الخزامى وتأثيره لا يصلان إلى هذه الدرجة في تخفيف حدة الاكتئاب. 

7- التخلص من حشرات الرأس “القمل”: يساهم استخدام المنتجات التي تحتوي مكوناتها على زيت الخزامى في التخلص من الحشرات الموجودة في الرأس “القمل”، وهي منتجات آمنة على الرأس والفروة بشكل كبير، وخالية من أي مواد كيميائية. 

8- تقليل حدة الصداع النصفي: يساهم استنشاق زيت الخزامى في تخفيف حدة آلام الصداع النصفي الحاد فهي وأحد أشهر الفوائد لعشبة الخزامى، حيث أنه يعمل على تهدئة الشخص والشعور بألم أقل في الرأس. 

أهم المحاذير عند استخدام عشبة الخزامى

يعد الخزامى من الأعشاب الطبيعية الآمنة بنسبة كبيرة، سواء تم استخدامه في تحضير وتجهيز وصفات الطعام، أو تناوله كشاي، أو حتى استخدامه كزيت، لكن توجد بعض المحاذير والحالات التي لا يمكن استخدام عشبة الخزامى فيها، والتي من أهمها… 

  • فترة الحمل: حتى الآن لم يتم إثبات أمان الخزامى بالنسبة للمرأة الحامل، لذلك يُنصح بعدم استخدام العشبة خلال تلك الفترة؛ منعًا من احتمالية تأثيرها بشكل سلبي على الجنين أو الأم.
  • الأشخاص المقرر لهم الخضوع لإجراء عمليات جراحية: ينصح الأطباء بالتوقف عن استخدام الخزامى قبل إجراء العمليات الجراحية بأسبوعين؛ لكونه يؤثر بشكل سلبي على الجهاز العصبي المركزي، وخاصة مع تناول العلاجات الطبية والتخدير الخاص بالعملية.
  • الأشخاص المصابون بمرض القلب: يُمنع مرضى القلب من استخدام عشبة الخزامى، إلا بعد استشارة الطبيب المختص؛ لتأثير العشبة على الجهاز العصبي، وهو ما قد يعود بالسلب على مرضى القلب.

تابعونا على صفحة الفيسبوك من خلال الضغط هنا

تابع جديد موضوعات زهرة
تابع جديد موضوعات زهرة
كوني مميزة وسجلي الآن؛ لكي يصلكِ كل ما هو جديد في عالم المرأة والطفل.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت تريدين
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا